رياضة
أخر الأخبار

“زي النهاردة” …. الأهلي بطلاً لدوري أبطال أفريقيا للمرة الثامنة

مصطفى الجندي

يحتفل اليوم الأربعاء الموافق 10 نوفمبر جمهور المارد الأحمر بتتويج فريقهم بلقب دوري أبطال للمرة الثامنة في تاريخهم بعد تحقيق الفوز على فريق اورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي بثلاثة أهداف مقابل هدف بمجموع المباراتين .
بعد استئناف النشاط الرياضي في مصر 2013، سعى الأهلي إلى منصة التتويج الأفريقي للمرة الثامنة و الثانية على التوالي ، بعد أن فاز بالكأس السابعة 2012 على حساب الترجي الرياضي التونسي .

و في ذكرى تحقيق الأهلي للقب , يستعرض لكم “الرأي” مشوار الأهلي في البطولة :

بداية المشوار :
قابل الأهلي في دور الـ32 من هذه النسخة توسكر الكيني، وفاز في كينيا بهدفين نظيفين ، ثم عاد ليكرر الفوز في القاهرة بهدفين مقابل هدف ، ليصعد بمجموع اللقاءين 4/1 إلى دور الـ16.
مع تأهل المارد الأحمر لدور الـ16 , واجه الأهلي البنزرتي التونسي، وانتهى اللقاء الذهاب بالتعادل السلبي بين الفريقين ، لكن في العودة حقق الأهلي الفوز بهدفين مقابل هدف ، ليصعد بمجموع اللقاءين 2/1.
دور المجموعات :
أوقعت القرعة في دور المجموعات النادي الأهلي مع أورلاندور بيراتس الجنوب إفريقي ، والزمالك المصري و ليوباردز الكونغولي .. في تكرار لمواجهة الغريمين التقليديين الأهلي و الزمالك في إفريقيا للعام الثاني على التوالي ، وكأن الزمالك بوابة المارد ال؟احمر للفوز بدوري أبطال أفريقيا ، فكلما التقيا الفريقان فاز الأهلي بالبطولة.
افتتح الأهلي دور المجموعات، بلقاء الغريم التقليدي، نادي الزمالك , حيث انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق , تقدم أحمد جعفر للزمالك في الدقيقة 8، ثم تعادل الماجيكو أبو تريكة للأهلي في الدقيقة 54 من ركلة جزاء .
وفي 4 أغسطس ، حدثت المفاجأة من أورلاندو بيراتس ، الجنوب إفريقي، إذ خسر الأهلي بثلاثية نظيفة صدمت كل جماهيره بملعب الجونة .

ليعود بعدها الأهلي للمنافسة من جديد بتحقيق فوزاً صعباً على فريق ليوباردز الكونغولي بالكونغو بهدف لوليد سليمان .
ليكرر الأهلي فوزه في مباراة العودة بملعب الجونة على الفريق الكونغولي بهدفين مقابل لا شيء , أحرزهما عبد الله السعيد و وليد سليمان .

وفي الجولة الخامسة، وعلى ملعب الجونة، وبقيادة الكاميروني سيدي أليوم، فاز الأهلي على الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدفين، تقدم للفارس الأبيض عمر جابر في الدقيقة 4 , ليتعادل وليد سليمان للأهلي في الدقيقة 9، ثم تقدم أحمد عبد الظاهر (ق 15)، وأبو تريكة (ق 52) وأحمد فتحي (ق 71)، وقلص الزمالك بهدف أحمد حسن في الدقيقة 81 .
اختتم الأهلي مشواره في دور المجموعات بملاقاه أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي بجوهانسبرج , لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين و يتأهلا معاً للدور قبل النهائي .

تصدر الأهلي المجموعة وحل أورلاندو ثانيا، و الزمالك ثالثا بفارق الأهداف عن ليوباردز الذي تذيل المجموعة.

نصف النهائي و ماراثون ركلات الترجيح :

وفي الدور نصف النهائي تعادل النادي الأهلي مع القطن الكاميروني إيجابيًا بهدف لكل فريق ، ذهابًا وإيابًا، ليحتكم الفريقان لضربات الترجيح من نقطة الجزاء ، التي تفوق فيها الأهلي 7/6، ليتأهل إلى النهائي ويلاقي وصيفه بالمجموعة ,أورلاندو بايرتس, .

نهائي البطولة :
اختار “محمد يوسف” المدير الفني للنادي الأهلي وقتها هذه التشكلية لمواجهة أورلاندو :
حراسة المرمى : شريف إكرامي .
خط الدفاع : شريف عبد الفضيل _ وائل جمعه _ محمد نجيب _ سيد معوض _ أحمد فتحي .
خط الوسط : حسام عاشور _ عبد الله السعيد _ محمد أبو تريكة _ وليد سليمان .
خط الهجوم : أحمد عبد الظاهر.
في 2 نوفمبر واجه الأهلي أورلاندو بيراتس ، على ملعب أورلاندو بجوهانسبرج ، وفي الدقيقة 14 وأمام 40 ألف متفرج ، أحرز الماجيكو محمد أبو تريكة هدف الأهلي الأول ، لتشتعل المباراة.
وقبل أن يطلق الجزائري جمال حيمودي صافرته لينهي لقاء الذهاب ، وتحديدًا في الدقيقة 90+3 تعادل تابو ماتلابا لأورلاندو، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي.
وفي 10 نوفمبر، وبحضور 35 ألف متفرج أدار الجامبي بكاري جاساما مباراة الإياب بين الأهلي وأورلاندو بيراتس، على ملعب المقاولون العرب بالقاهرة.

تقدم أبو تريكة للأهلي في الدقيقة 54 ثم عزز أحمد عبد الظاهر بالهدف الثاني في الدقيقة 78، ليحقق الأهلي الفوز بالمباراة و تتويجه باللقب الثامن في تاريخه و التأهل لكأس العالم للأندية بالمغرب .

أرقام قياسية حققها الأهلي في هذه البطولة :

_ أول فريق يصل إلى النهائي 10 مرات، فاز بثماني كؤوس أعوام: 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013.
_ أكثر فريق يتأهل لكأس العالم للأندية، إذ تأهل الأهلي 2005 و2006 عندما حل ثالثا و2008 و2012، والمرة الخامسة 2013 في المغرب.
_ أصبح وائل جمعة أكثر لاعب يحرز دوري أبطال إفريقيا مع ناديه أعوام: 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013 .

عمر هاني

عمرهاني عمر مراد صحفي بالرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى