رياضة

“سنة حلوة يا بيبو” أسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ67

كتب : مصطفى الجندي

“بيبو بيبو …. بيبو بيبو بيبو الله يا خطيب” هكذا كان يتغنى جمهور الكرة المصرية عامةَ و جمهور الأهلي بالأخص برئيس ناديهم الحالي الكابتن “محمود الخطيب” في الملعب .
و بعد 24 عام من إعلان الخطيب تعليق حذائه و إعتزاله لكرة القدم , ما زال الجمهور الأهلاوي يهتف بنفس الهتاف و لكن هذه المرة في مجال الإدارة بعد تحقيق الخطيب نجاحات كبيرة الفترة الماضية كرئيساَ للقلعة الحمراء .
يحتفل محمود الخطيب , رئيس مجلس إدارة النادي الاهلي , اليوم السبت بعيد ميلاده ال67 , حيث يعتبر عاشقي القلعة الحمراء هذا اليوم عيداً للإحتفال برئيسهم .

“سنة حلوة يا بيبو” أسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ67

يعد محمود الخطيب أفضل من أنجبتهم الملاعب المصرية والعربية بلا منازع وأحد أساطير الكرة الإفريقية على الصعيدين الفني والأخلاقي ، لذلك اختير لاعبا للقرن في مصر وأسطورة القارة الإفريقية ، ثم عضواً في اللجنة الدولية للعب النظيف بعدما خاض ٤٥٠ مباراة خلال مسيرته المحلية والدولية حصل فيهما على البطاقة الصفراء مرتين فقط .
و في السطور التالية نستعرض لكم مسيرة الخطيب الكروية و الإدارية و حكاية عشقه للنادي الأهلي .

نشأة بيبو 

وُلد بيبو في 30 أكتوبر عام 1954 بقرية قرقيرة التابعة لمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية , حيث كان الخطيب عاشر أبناء والديه حيث تكونت أسرته من أربعة أولاد و سبع بنات .
مع ظروف عمل والد بيبو , اضطر للإنتقال للقاهرة لتبدأ من هنا قصة حب الخطيب للكرة و بزوغ موهبته خلال دوري المدارس , حيث اتخذ بيبو الأسطورة البرازيلية “بيليه” مثلاً له خلال هذه الفترة و هذا سبب ارتباط الخطيب برقم 10 الذى ارتداه طوال مسيرته مع الأهلي .

“سنة حلوة يا بيبو” أسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ67

بداية الخطيب الحقيقية مع كرة القدم 

كانت نقطة البداية الحقيقية للخطيب كلاعب كرة قدم مع نادي النصر تحت 17 عام و ذلك بعد مشاركته في مباراة ودية بين النصر و الأهلي انتهت بالتعادل الإيجابي 2/2 لكل فريق و سجل الخطيب ثنائية النصر .
ليبدأ كشافين الفرق الكبرى الإهتمام بالخطيب و منهم النادي الإسماعيلي الذي كاد أن يوقع الخطيب له , و لكن مفاضلة اللاعب للأهلي وقتها حسمت الموقف , ليوقع الخطيب عقد انضمامه للأهلي رسمياً في 1971 و هو في السادسة عشر من عمره .

“سنة حلوة يا بيبو” أسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ67

مسيرة الخطيب مع الأهلي 

لم يستمر الخطيب مع ناشئين الأهلي كثيراً , حيث قرر الكابتن صالح سليم و الكابتن صالح الوحش تصعيد اللاعب للفريق الأول في موسم 1974/1975 ليبدأ بيبو في كتابة التاريخ و بداية أجمل قصة و أعظم نجاح و أكبر نجومية و حفر اسمه داخل قلوب الأهلاوية , بعد مساهمة اللاعب في تتويج فريقه بلقب الدوري بجانب حصوله على لقب هداف المسابقة برصيد 22 هدف , ليستمر بيبو هدافاً للمسابقة 3 مواسم متتالية بجانب تتويج الأهلي بالمسابقة لسبع مواسم متتالية بداية من موسم 1974/1975 حتى موسم 1981/1982.
في عام 1982 حقق الأهلي أول ألقابه الأفريقية حيث فاز الفريق بأول بطولة أفريقية للأندية أبطال الدوري له بعد تحقيق الفوز على كوتوكو الغاني بنتيجة 4/1 بمجموع المباراتين أحرز منهما بيبو 3 أهداف .
ليحقق بعدها الأهلي لقبين لبطولة كأس الكوؤس الأفريقية عامي 1985 و 1986 .
و في عام 1987 عاد الأهلي للتتويج ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري للمره الثانية بعد الفوز على الهلال السوداني 2/0 , لتكون هذه المباراة أخر مباراة لعبها الخطيب مع الأهلي بمشاركته لمده ربع ساعة فقط .

مسيرة الخطيب الدولية 

شارك بيبو مع المنتخب المصري في الفترة بين 1973 إلى 1986 , قاد فيها الخطيب المنتخب الوطني التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية 1986 .

“سنة حلوة يا بيبو” أسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ67

مسيرة بيبو الإدارية بعد الإعتزال و توليه رئاسة الأهلي

لا يعلم الجميع أن محمود الخطيب لاعب الكرة الأشهر في تاريخ مصر وأفريقيا يعد من أبرز و أنجح من عملوا في المجال الإداري بعد اعتزال كرة القدم .
اتجه “بيبو” عقب الاعتزال للعمل الإداري فتقلد عدة مناصب داخل الأهلي ، فكانت البداية كعضو مجلس إدارة في عهد مجلس الراحل عبده صالح الوحش في عام 1989 ولكنه استقال بسبب بعض الخلافات التي رأي معها عدم قدرته على استمراره في العمل .
ليتولي بعدها “بيبو” منصب مدير الكرة خلال موسم 1991/ 1992، بعد أن تدهورت نتائج فريق الكرة بالنادي الأهلي تحت قيادة المدرب الإنجليزي مايكل إيفرت ، حتى وصل الحال باحتلال الفريق المركز التاسع ، ولكن شهد الفريق انقسامًا وخلافًا شهير بين المدرب العام شوقي عبد الشافي ومدير الكرة محمود الخطيب انتهى باستقالة الأخير.
كما تولي الخطيب منصب مدير جهاز المنتخب الوطني مع فاروق جعفر المدير الفني للفراعنة وقتها ، بقرار من مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر عام 1996 عقب إقالة الهولندي رود كرول ، ولكن سرعان ما تقدم الخطيب باستقالته من منصبه بعدما تفاوض مسؤولى الجبلاية مع الراحل محمود الجوهري لقيادة المنتخب بعد 6 أشهر ، قبل أن يعيد كل المبالغ المالية التي حصل عليها خلال فترة تواجده في المنتخب ، والبالغة 87 ألف جنيه إلى خزينة الجبلاية .

“سنة حلوة يا بيبو” أسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ67

فيما تولى “بيبو” منصب أمين الصندوق في الأهلي في الفترة من 1996 وحتى 2002، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس النادي مع حسن حمدي منذ عام 2004 إلى 2014 ، ليقضي 8 سنوات هي الأنجح في تاريخ النادي ، قبل أن يعود مجددًا لمجلس إدارة القلعة الحمراء ولكن هذه المرة رئيسا متربعاً على عرش رئاسة الأهلي فائزًا بالانتخابات التي جرت بينه وبين محمود طاهر الرئيس السابق للقلعة الحمراء و الفوز بنتيجة كاسحه لقائمة الخطيب اواخر عام
2017 .
يستعد حالياً الكابتن محمود الخطيب لخوض انتخابات رئاسة النادي الاهلي لدورة ثانية و لكن هذه المرة أمام المستشار خالد سرحان, و المقرر لها يومي 25 و 26 نوفمبر المقبلين

أقرا أيضا

أزمة جديدة يفتعلها عضو الأهلي بعد اقترابه من الإستبعاد عن قائمة بيبو 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى