رياضة

لماذا خسر الأهلي بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم إليك الأسباب

أسباب خسارة الأهلي الدوري

 

كتبت: سيليا محمد

 

توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك ببطولة الدوري المصري الممتاز لموسم 2020-2021، رسمياً، مساء أمس الثلاثاء الموافق 24 أغسطس، وذلك قبل انتهاء المسابقة بجولة واحدة.

واحتفل لاعبو وجماهير الفارس الأبيض بالأمس بحصد اللقب للمرة الثالثة عشرة في تاريخ النادي. بعدما انتصر على الإنتاج الحربي في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الدفاع الجوي، بثنائية نظيفة.

وذلك ضمن منافسات الجولة الثالثة والثلاثين وقبل الأخيرة. ورفع الزمالك رصيده للنقطة 79، متفوقاً بست نقاط عن أقرب ملاحقيه “الأهلي”، خاصة وأن الأخير تعثر في لقاء الأمس أمام الجونة في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 3-3.

أرقام الأهلي بمسابقة الدوري هذا الموسم

الأهلي ينتظر هدية من منافسيه والزمالك يزداد تعلقًا بالدوري
الأهلي والزمالك

خاض الشياطين الحمر 33 مباراة بمسابقة الدوري هذا الموسم، حقق الفوز في 21 لقاء، وتعادل في 10 مواجهات. ولم يخسر سوي مباراتين. سجل الأهلي 70 هدفاً وسكنت شباكه 28 هدفا، ويمتلك 73 نقطة، تضعه في المركز الثاني بجدول الترتيب خلف المتصدر الزمالك.

وشهدت أخر 5 لقاءات خاضها الشياطين الحمر ببطولة الدوري، تعثر في ثلاث مواجهات فقد علي أثرها 6 نقاط. حيث تعادل مع الإسماعيلي يهدف لمثله. وتعادل سلبياً مع طلائع الجيش، ثم تعادل مجدداً بالأمس أمام الجونة بثلاثة أهداف لمثلها.

وبعد التعثر في لقاءي الإسماعيلي وطلائع الجيش، أصبح الفارق بينه وبين الزمالك 4 نقاط لصالح الأخير، بعدما كان الأهلي متصدراً بفارق المواجهات المباشرة، ليفرط الشياطين الحمر في التتويج بلقب الدوري للمرة الثالثة والأربعين في تاريخه.

مشوار الأهلي هذا الموسم

أسباب خسارة الأهلي الدوري
أسباب خسارة الأهلي الدوري

بدأت عجلة الدوري المصري الممتاز لموسم 2020-2021 في الدوران بمنتصف ديسمبر الماضي، بعد أيام قليلة من انتهاء مسابقة كأس مصر للموسم الذي سبقه.

حيث توج الأهلي بلقب كا مصر علي حساب طلائع الجيش يوم 5 ديسمبر ولم يحصل على الراحة الكافية سوي أيام قليلة لا تتجاوز اليدين، حتي لعب أول لقاء له بالدوري يوم 13 ديسمبر أمام مصر المقاصة.

كما بدأت فعاليات بطولة دوري أبطال أفريقيا يوم 23 ديسمبر، حيث خاض الشياطين الحمر أول لقاء لهم في دور المجموعات أمام فريق سونديب.

وتوالت المباريات علي الشياطين الحمر ما بين دوري الأبطال والدوري المحلي، حتي مطلع فبراير الماضي، والذي سافر خلاله الأهلي لدولة قطر من أجل خوض منافسات كأس العالم للأندية.

وشارك الأهلي في البطولة بصفته بطلا لقارة أفريقيا، بعدما توج باللقب علي حساب مواطنه الزمالك، للمرة التاسعة في تاريخه.

ونجح الأهلي في حصد برونزية كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعدما قدم مستويات رائعة، نال على أثرها احترام الجميع.

وعاد الأهلي من رحلة قطر لخوض منافسات بطولتي دوري الأبطال والدوري المصري، دون راحة. والتحق لاعبيه الدوليين بمعسكرات المنتخبات الوطنية والتي يمثل لاعبيه الكثير من القوام الأساسي لهم.

أقرا أيضًا : من أبوجريشة لعبده البقال.. أشهر 4 كشافا للمواهب في تاريخ الساحرة المستديرة المصرية

وظل الأهلي طوال الموسم يخوض لقاءات داخل وخارج البلاد، حتي نجح في التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا للعام الثاني على التوالي. وذلك علي حساب فريق كايزر تشيفز، بعد شهر ونصف من التتويج بلقب السوبر الأفريقي علي حساب نهضة بركان المغربي.

وبعدما انتهي الشياطين الحمر من منافسات البطولة الإفريقية، عاد لأرض الوطن، ليخوض مؤجلاته بمسابقة الدوري، حتي وصل به الحال لخوض 3 لقاءات مؤجلة له دون عدد من لاعبيه الدوليين.

والذين شاركوا مع المنتخب الأولمبي في أولمبياد لندن، وعلي رأسهم “محمد الشناوي- طاهر محمد طاهر- أكرم توفيق- صلاح محسن”.

وبعد أن كان الأهلي يتبقي له عدد من المؤجلات في حال الفوز بها جميعاً سيعتلي الصدارة بفارق كبير عن الزمالك، ألا أن ضغط المباريات واللعب كل 3 أيام، حال دون.

و ذلك وفقد الكثير من النقاط في الأمتار الأخيرة حتي تساوي الفريقين في النقاط. قبل أن يفرط الشياطين الحمر في اللقب بعد تعثره أمام الدراويش وطلائع الجيش خلال الخمس جولات الماضية.

أسباب خسارة الأهلي الدوري

أسباب خسارة الأهلي الدوري
أسباب خسارة الأهلي الدوري

يعد تلاحم الموسم الحالي بالموسم الماضي في مصر من أهم أسباب خسارة الأهلي للدوري .حيث انتهي الموسم الماضي بنهائي كأس مصر في الخامس من ديسمبر، وبدأ الأهلي منافسات الدوري بعد أسبوع فقط.

– ضغط المباريات سبب كبير في تراجع مستوي لاعبي الأهلي، حيث خاض الفريق معظم مبارياته بفارق زمني ثلاثة أيام.

– المشاركة في عدة بطولات “دوري أبطال أفريقيا- الدوري المصري- كأس العالم للأندية- السوبر الأفريقي” .والمنافسة على حصدها جميعا، دون الحصول على قسط من الراحة تسبب في إجهاد اللاعبين ذهنياً وبدنيا.

– تعرض بعض من عناصر الأهلي الأساسية للإجهاد الشديد نتيجة المشاركة مع الفريق .والمنتخبات الوطنية دون الحصول على راحة من الموسم الماضي وعلي رأسهم محمد مجدي قفشة ومحمد الشناوي.

والجدير بالذكر أن الأهلي لعب 51 مباراة بمختلف المسابقات هذا الموسم، فيما لعب الزمالك 36 لقاء في الموسم ذاته.

أقرا أيضًا : حقيقة رغبة هاري كين في الرحيل عن فريق توتنهام في الانتقالات الصيفية الحالية

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى