تحقيقات وملفاتعامعربي ودولي

طالبان المتطرفة تحاصر بنجشير بسلاح الجواسيس

كتب: خيرالله فؤاد

 

وسط تطورات المشهد الأفغاني لإعلان حركة طالبان الإرهابية الحرب علي اقليم بنجشير المعارض لحكم الحركة بقيادة أحمد مسعود شاة نجل مسعود شاة والذي أعلن عن الحكم الذاتي للإقليم بعيداً عن حكم طالبان المتطرفة والمتهمة بقتل والدة .

 

ثكنة عسكرية لحركة طالبان المتطرفة

حركة طالبان المتطرفة في أفغانستان
حركة طالبان المتطرفة في أفغانستان

بينما عززت حركة طالبان بثكنة عسكرية بالمعدات الثقيلة التي استولت عليها من قوات الجيش الأفغاني ومخازن السلاح للقوات الأميركة من تواجدها حول اقليم بنجشير استعداداً لدخوله والسيطرة علية وهو ما ينذر بكارثة كبيرة للمواطنين.

جواسيس طالبان المتطرفة في بنجشير

قوات بنجشير المعارضة لطالبان المتطرفة
قوات بنجشير المعارضة لطالبان المتطرفة

وتحاصر حركة طالبان المتطرفة الإرهابية اقليم بنجشير بسلاح الجواسيس حيث نقل عدد من الأشخاص التي نشرتهم طالبان الإرهابية داخل الإقليم والذين ينقلون كل كبيرة وصغيرة لرجال الحركة عن مدي التجهيزات العسكرية التي تتم داخل الإقليم والخطط التي يعتمدون عليها حال مهاجمة طالبان للإقليم .

 

وهو ما جعل من أحمد شاة زعيم الاقليم من القبض علي عدد من الافراد التي جندتهم طالبان المتطرفة لزرعهم داخل الإقليم لرصد كل كبيرة وغيرة لنقلها لهم حتي يتمكنوا من فتح ثغرة ودخول للإقليم.

 

 

 

 

 

تاريخيها الإرهابي والدموي يؤهلها لارتكاب مزيد من الجرائم البشعة في حق الشعب الأفغاني الذي عانا من ويلات الحروب طيلة الثلاثين عام الماضية ومن ويلات طالبان المتطرفة وكذلك جرائم الأمريكان الطامعة في ثرواتهم ونهب مقدرات شعبهم والتلاعب بمصالحهم بما يخدم مصالحهم الرامية بتلك المنطقة وما بين إطفاق الأمريكان مع طالبان للتفجير والتخريب بدول تعادي مصالح أمريكا وما بين حربها لها تكون الأفعال كاشفة لفضائح الأمريكان وطالبان بمتاجرتهم بمصالح الشعب الأفغاني والذهاب بهم إلي الجحيم .

 

طالبان تحرق علم أفغانستان وتعتدي علي حامليه

 

ومع صعود طالبان المتطرفة منذ أيام لسدة الحكم والسيطرة علي مقاليد الأمور بالبلاد قامت الحركة بالتعدي بالضرب المبرح علي أي شخص ممن يحملون علم أفغانستان ووصل بهم الأمر لترهيبهم بالسلاح لحد القتل في خطوة لرفع علم طالبان بديلاً عن علم أفغانستان وهو ما تسبب في حالة رعب لدي الشعب الأفغاني أن القادم أسوء .

 

إعلان دولة الخلافة لطالبان المتشددة

 

ومع إعلان زعيم طالبان المتطرفة والإرهابية هبة الله أخوند زاده عن أنهم سوف يعلنون عن دولة الخلافة الإسلامية ومقرها كابول ليسود العالم وخاصة الغربي مخاوف وقلق ورعب من عودة الإرهاب الغاشم لدول الغرب وضرب مصالحهم سواء في أسيا أو أوروبا وأفريقيا علي يد طالبان والتي ارتكبت الكثير من المجازر في حق الشعب الأفغاني قبل سابق وإعلانها رسمياً بحكم غير ديمقراطي للبلاد.

 

فلاديمير بوتين

 

وكان فلاديمير بوتين رئيس دولة روسيا  قد قال أنه يجب  عدم السماح للإرهابيين بمغادرة أفغانستان في أشاره إلي حركة طالبان المتطرفة كما ذكرت منذ قليل قناة الحدث العربية .

 

اجتماع حلف الناتو

وكان قد عقد اليوم اجتماع افتراضي ببروكسل لوزراء حلف الناتو وذلك للتشاور فيما سوف يتم أتخاذه حيال الملف الأفغاني وحركة طالبان المتشددة والتي سيطرت علي مقاليد الأمور في البلاد عقب هروب الرئيس الأسبق أشرف غني و200 شخصية من مسئول الدولة علي متن طائرة خاصة .

 

إجلاء راعي

كما تسارع الدول الأجنبية لإجلاء رعايها من أفغانستان بأسرع وقتت ممكن خوفاً من بطش حركة طالبان بها حيث ذكرت وكالة روتيرز أن أكثر من 3500 شخص من البعثات الأجنبية والعاملين يتواجدون حالياً بمطار كابول رهن الإقامة لحين نقلهم إلي بلادهم .

 

طالبان تطارد النساء

 

وكانت حركة طالبان المتشددة قد قامت بمطاردة النساء بالسلاح بشوارع مدينة كابول وعدد من مدن أفغانستان وذلك تحت زعمهم بعدم خروجهن للعمل أو الشوارع وهو ما تسبب في حالة زعر لدي المجتمع الأفغاني وسط حالة من القلق والترقب والخوف الشديد إزاء التطرف الديني لطالبان وتاريخهم الدموي الذي تعاد مشاهدة أمام أعينهم في عام 2021 بعد سيطرتهم علي مقاليد الحكم في البلاد .

 

وحذرت الحركة المتشددة النساء بعدم خروجهن للشوارع مرة أخري وإل سوف يلقون مصرعهم وأن يلتزمن في بيوتهن دون الخروج منها .

 

طالبان تصلب سارق

كما قامت الحركة المتشددة بصلب رجل سرق بالشارع أمام أعين المارة وقاموا بقتلة وسط جريمة قتل بشعة دون شفقة أو رحمة في إيذاء هذا الرجل الذين قاموا بقتلة كما قاموا ببث فيديو لهذا المشهد الإجرامي مما أثار الرعب والزعر لدي الشعب الأفغاني بأن القادم مع حركة طالبان سوف يكون مشهد إلي المجهول من جرائم القتل والصلب للرجال والنساء .

 

 

هروب لرئيس أفغانستان

 

وكان قد استقل 200 شخصية بارزة من الحكومة الأفغانية من بينهم وزير الداخلية الأفغاني وكبير ديوان القصر الرئاسي وقائد الحرس ووزراء وكبار رجال الدولة وقيادات من الجيش الأفغاني هرباً عبر طائرة خاصة إلي أحد الدول المجاورة لأفغانستان عقب سيطرة حركة طالبان المتشددة علي مقاليد الأمور بالدولة وسيطرت علي العاصمة كابول.

 

روسيا تغازل طالبان

 

كما غازلت الخارجية الروسية حركة طالبان المتشددة عبر تصريح منذ قليل أن الحركة لا تمثل خطراً داهم علي دول أسيا الوسطي في مغازلة لحركة طالبان لدخول الروس ضمن المشهد الجديد مع حركة طالبان.

 

وكان قد تدفق الألاف من الوفود للبعثات الدبلوماسية ورعايا بعض الدول الأجنبية والعربية إلي مطار كابول بأعداد كبيرة بهدف الهروب من حركة طالبان بعد سيطرتها علي مقاليد الأمور في أفغانستان.

 

كما، سمع دوي إطلاق أعيرة نارية من قبل القوات الأمريكية المتواجدة داخل مطار كابول وبمحيط المطار كما ذكرت قناة الحدث العربية عن سقوط قتلي داخل المطار أثناء هروب البعثات الأجنبية منذ قليل.

 

فيما أرسلت بعد الدول الأجنبية عدد من تيسير عدد من الرحلات الإضافية لإجلاء رعايا أمريكان وفرنسين ومن دولة إيطاليا .

 

وكان قد صرح مسئول أمني بوزارة الداخلية الأفغانية عبر مداخلة مع قناة الحدث العربية إلي أن الرئيس الأفغاني أشرف غني قد غادر أفغانستان عبر الحدود وهو الأن في دولة جاكيستان .

 

ومن جانبها تتواصل الخارجية الأمريكية مع بع الدول الصديقة لها لمناقشة الوضع الراهن هناك في أفغانستان وذلك عقب سيطرة حركة طالبان علي مقاليد الحكم هناك .

 

فيما أشار مصدر مسئول بحركة طالبان أن الحركة سوف تتسلم مجريات الحكم بالبلاد خلال ساعات من الأن .

 

وكانت الخارجية الروسية  قد دعت إلي ضرورة عقد مجلس الأمن جلسة طارئة حول الوضع الراهن في دولة أفغانستان وذلك عقب سيطرة حركة طالبان علي مقاليد الأمور هناك مرة أخري والسيطرة علي عدد من المقرات الرئاسية هناك وكذلك السيطرة علي مراز القوي بالبلاد .

 

كما طالب حلف الناتو من مجلس الأمن بضرورة التدخل السريع للوصول إلي في الأوضاع الراهنة في أفغانستان علي وجه السرعة في ظل سيطرة طالبان علي مقاليد الأمور هناك

 

نجل شقيق طالبان في القصر الرئاسي

 

وكان قد دخل نجل شقيق زعيم حركة طالبان هبة الله أخوند زاده في أفغانستان منذ قليل القصر الرئاسي في كابول مدعوم بعدد كبير من القوات المولية لهم وسط سيطرة طالبان علي نقاط رئاسية في كابول .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى