تحقيقات وملفاتعربي ودولي

صعودها إلى السلطة في التسعينيات يرسم صورة قاتمة.. كيف ستبدو أفغانستان تحت حكم طالبان؟

في أواخر عام 2001، كانت التلال الواقعة إلى الغرب من ميدان شهر في أفغانستان مشوشة بالندوب الأسود من المتفجرات الشديدة الانفجار، حيث قصفت مدفعية التحالف الشمالي والقاذفات الأمريكية آخر مقاتلين من طالبان،  ثم، فجأة مثل قصف الرعد، سقط الصمت في ساحة المعركة.

 

بدأت طوابير طويلة من المقاتلين ذوي العمامة السوداء على الفور في السير بسلام نحو أعدائهم وسُئلوا ، وهم يسيرون في صفوفهم، “ماذا حدث؟

 

ابتسم أحد مقاتلي طالبان بابتسامة واسعة وقال: “أدرنا عمائمنا“.

 

بدون أدنى خجل أو شك، قرر قادتهم أنهم يفضلون أن يكونوا في الجانب المنتصر على الموت بلا هدف، وهكذا استسلموا، اختار الكثيرون الانضمام إلى قوى المعارضة.

 

لكن هذا لا يعني أن النواة المتشددة تخلت عن التفسير الديوباندي للإسلام الذي ساعد في وصولهم إلى السلطة في عام 1996، والذي يتوافق أيضًا بشكل مريح مع ثقافتهم العرقية البشتونية إلى حد كبير.

 

طالبان.. نمو الأيدولوجية بين طلاب المدارس الإسلامية

نمت الأيديولوجية في الأصل بين طلاب المدارس الإسلامية في المنفى في باكستان إلى حد كبير، حيث لجأ اللاجئون من الغزو السوفيتي الفاشل لبلادهم في عام 1979، مدعومة بأموال الخليج العربي وبدعم من رعاة داخل وكالات المخابرات الباكستانية، قاموا بتقطير نسختهم من الإسلام في عبادة نقية.

طالبان

مع تمزق أفغانستان من قبل أمراء الحرب والفساد والكراهية، اعتبر الكثيرون في قندهار أن هذه الطائفة هي البديل القاسي للقانون والنظام للرعب الذي كانوا يعيشون فيه، انتفضت حركة طالبان في قلب أراضيها في عام 1994، وفي غضون عامين، تمكنوا من السيطرة على معظم أنحاء البلاد والاستيلاء على السلطة.

 

والآن، بعد 25 عامًا، فعلوا ذلك مرة أخرى

 

كانت الحكومة الأفغانية دائمًا ضعيفة، وفاسدة بشكل مكثف، وتعتمد على القوات الأجنبية من أجل بقائها، وتمزقها الاقتتال بين الفصائل وتلوثها أمراء الحرب.

 

لذلك عندما تخلت الولايات المتحدة وحلفاؤها فجأة عن الجيش الوطني الأفغاني في وقت سابق من هذا العام ، كان السؤال الوحيد هو: متى سيدير ​​قادتها عمائمهم؟

 

في عام 2001، تم طرد طالبان من السلطة من قبل التحالف الشمالي ومجموعات أمراء الحرب الآخرين لأن العديد من الأفغان قد سئموا من تفسيرهم للشريعة في العصور الوسطى، وتعبوا من هيمنة البشتون الجنوبيين، وفوق كل شيء، غاضبون جدًا من تدمير تجارة الأفيون المربحة للغاية.

 

تبلغ قيمته حوالي 4 مليارات دولار سنويًا، وكان -ولا يزال- الصادرات الرئيسية لأفغانستان، والأعمال التجارية التي اجتذبت زعماء القبائل المتنافسين (الخانات) والشرطة والميليشيات والجواسيس الباكستانيين وعصابات النقل بالشاحنات ونخبة كابول.

 

طالبان تصنع أعداء لدودين في الداخل

في القضاء عليها، صنعت طالبان أعداء لدودين في الداخل، تمامًا كما صنعت أعداء خطرين لبقية العالم الغربي من خلال توفير ملاذ للقاعدة قبل وأثناء وبعد أوامر أسامة بن لادن بهجمات 11 سبتمبر على أمريكا.

 

لكن طالبان لم تكن أبدًا مهتمة بالإرهاب الدولي، كان دعمها للقاعدة متجذرا في التاريخ المشترك، كان بن لادن ورفاقه قد قاتلوا جنبًا إلى جنب مع المجاهدين الأفغان، الذين قاوموا الاحتلال السوفيتي بعد عام 1979، كانوا رفاق قدامى، سُمح لهم بإقامة معسكرات تدريب وسمح لهم بالبقاء تحت حكم الباشتونوالي، وهو تقليد في القانون الثقافي، من بين أمور أخرى، الأشياء، تحمي الضيوف.

 

خلال تمرد طالبان على مدار العشرين عامًا الماضية، شاهدت قيادتها -التي يقول حلف الناتو والولايات المتحدة وحكومة كابول أنها مدعومة من قبل باكستان- القوات الأجنبية عالقة في مستنقع هلمند، لقد نزفوا الدم والكنز والدعم الشعبي لحرب بعيدة لا طائل من ورائها.

 

هناك قراران كارثيان في هلمند -الأول غزوها وثانيًا محاولة تدمير تجارة الأفيون- ضمنا أن تصبح المقاطعة الزراعية المسالمة التي تنتج ثروة هائلة ساحة معركة ومقابر للقوات الأجنبية. يمكن الاعتماد على خانات المخدرات من قبل طالبان للقيام بمعظم القتال ضد الناتو، كل ما كان على طالبان فعله هو المساعدة من حين لآخر.

 

كان الدرس الذي تعلمه طلاب حرب العصابات هو أن الغرب ، قريبًا جدًا ، سيفقد معدته للقتال، نظرًا لأن الناتو كان لديه الساعات ، كان لدى طالبان الوقت ، كما أحبوا أن يقولوا – كل ما كان عليهم فعله هو الانتظار.

طالبان

أخذوا عشرا من إنتاج المخدرات سمح به سقوطهم من السلطة

 

وفقًا للعديد من مصادر المخابرات الغربية المتورطة في محاولات القضاء على المخدرات، فإن طالبان لم تسحب تمويلها بشكل أساسي من المخدرات.

 

يؤكد الخبراء والأمم المتحدة أن لديهم مصادر متنوعة للتمويل، بما في ذلك الجهات المانحة الخاصة في الخليج، من الاستخراج غير القانوني للمعادن ومن الضرائب في المناطق التي يسيطرون عليها.

 

عودتهم إلى السلطة هو احتمال مرعب للنساء، في آخر مرة حكموا فيها، مُنعت الإناث من الذهاب إلى المدرسة، تم تغطيتهم بالبرقع، وحُكم عليهم بالسجن المؤبد في المنزل واعتبروا من ممتلكات الذكور، تلاشى تفسير شديد المحافظة لكيفية عيش البشتون قبل العصر الحديث وسط انفجار في تعليم الإناث.

 

تمكنت النساء في العاصمة، كابول، من بدء أعمال تجارية، والمشاركة في السياسة، حتى في حكومات المقاطعات وإدارة الوزارات.

 

لا عجب في أن الأفغان الليبراليين يرشحون أنفسهم للمطار الآن

 

قد يكمن أملهم الوحيد في حقيقة أن طالبان قد تقدم تنازلات بشأن حقوق المرأة، وربما على المدى القصير فقط، وربما بعض الحماية لحرية التعبير.

 

في بعض المقاطعات التي حكموا فيها على مدار العشرين عامًا الماضية ، قاموا بتكييف علاقاتهم العامة، مما سمح بحقوق نسائية محدودة، وقبل كل شيء، اكتسبوا سمعة بالنزاهة القضائية التي لم يحققها نظام الحكومة المركزية أبدًا.

 

الآن وقد اقتربت قيادة طالبان من السلطة، قد تختار اتباع نهج “طالبان لايت“.

 

يكاد يكون من المؤكد أنهم لن يقدموا أي عون لمتشددي الدولة الإسلامية الذين حلوا إلى حد كبير محل القاعدة كعلامة تجارية عالمية رائدة وراء الإرهاب الإسلامي الدولي.

 

على مدى السنوات الخمس الماضية، نجحت طالبان في القضاء على معظم محاولات خصوم داعش لكسب الأرض.

 

بينما كانت الحكومة الموالية للغرب في السلطة، استغل قادة استخباراتها تهديد القاعدة – لكن هناك القليل من الأدلة على أن طالبان عرضت عليها دعمًا نشطًا.

 

هناك كل الأسباب للافتراض أنه، نظرًا لعدم وجود جانب إيجابي للترويج للإرهاب الدولي وعدم وجود دعم أيديولوجي له داخل حركتهم نفسها، فمن غير المرجح عودة ظهور القاعدة في ظل حكم طالبان – على الرغم من أن تقريرًا للأمم المتحدة حذر مؤخرًا من بقاء الجماعتين عن كثب ” محاذاة. “

 

طالبان تعود إلى السلطة، لكنهم يعلمون أن السبب في ذلك هو أن العديد منهم أداروا عمائم يمكن قلبها مرة أخرى.

طالبان
صورة لحركة طالبان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى