اخبارتكنولوجياعربي ودوليمدارس وجامعات

طلاب المصرية الروسية يروون تجربتهم مع الأبحاث الدولية فى الذكاء الاصطناعى وتطوير مستقبلهم المهنى

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن طلاب “كلية الذكاء الإصطناعى” شاركوا بـ3 أبحاث هامة عن التقنيات الحديثة والتنمية المستدامة فى المؤتمر الدولي لذكاء الآلة والابتكار الذكي “ICMISI 2024″، والذى نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى”AASTMT”، منوهاً إلى أن الطلاب اشتركوا فى ذلك المؤتمر بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى، رئيس مجلس أمناء الجامعة، وفى إطار إستراتيجية الجامعة بالاهتمام فى الأنشطة الطلابية الأكاديمية والبحثية، سواء داخل الجامعة أو بالمؤتمرات الخارجية، لاسيما الأنشطة العلمية فى مجالات البحث الناشئة الخاصة بالذكاء الاصطناعى.
أبحاث دولية
أوضح عبد النبى أنه تم مشاركة خمسة طلاب واثنين من المدرسين المساعدين من كلية الذكاء الاصطناعى فى الجامعة، بأبحاث تمت مراجعتها من جهة مراجعين دوليين، لافتاً إلى أن هذه الأوراق البحثية تعد امتدادًا لمشاريع فى مقررات التعلم العميق من “قسم الذكاء الإصطناعى”، ومقرر التعلم الآلى المتقدم من قسم علوم البيانات، والأبحاث المقدمة كانت ذات أهمية كبيرة فى مجالاتها المختلفة.
تطور المهارات
أكد الدكتور هشام فتحى، كلية الذكاء الاصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، على أن المشاركة فى مؤتمر الذكاء الاصطناعى والإبتكار الذكى”ICMISI 2024″، وهو أحد أهم المؤتمرات المرموقة تُساهم فى تطور مهارات الطلاب ومساعدتهم على بناء مسارات مهنية متميزة؛ وستُنشر هذه الأبحاث فى IEEE Xplore، وهى قاعدة بيانات مفهرسة فى Scopus؛ مما يضيف قيمة أكاديمية كبيرة للأعمال المقدمة من طلاب الجامعة.
أوراق بحثية
قال عميد كلية الذكاء الاصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، إن الأوراق البحثية المقدمة تتضمن:
1- تقييم نضج الطماطم نموذج “CNN” مقابل نموذج “VGG16” والطالبة المؤلفة: “سلمى ماجد، ” تحت إشراف المهندسة آية عادل والمهندس محمد توفيق، والدكتور وائل بدوى.
تناولت هذه الورقة كيفية إستخدام نموذج شبكات التلافيف العصبية “CNN” ونموذج VGG16 فى تقييم نضج الطماطم، وقدمت الورقة نتائج مقارنات دقيقة بين النموذجين؛ مما يساعد فى تحسين تقنيات التصنيف الآلى للمنتجات الزراعية، وهذه الورقة تعزز مهارات الطلاب فى تطبيق التعلم العميق في مشكلات الحياة الواقعية؛ مما يفتح أمامهم فرصًا مهنية فى مجالات الزراعة الذكية وتحليل الصور.
1- تشخيصات الأسنان – إطار يعتمد على نموذج “YOLOv8” والطالبة المؤلفة: “سلمى ماجد” تحت إشراف المهندسة آية عادل والمهندس محمد توفيق، والدكتور وائل بدوى.
قدمت هذه الورقة إطارًا تشخيصيًا يعتمد على نموذج “YOLOv8″؛ للكشف عن مشاكل الأسنان بإستخدام الصور الطبية، ويشير هذا العمل إلى الإمكانات الكبيرة لتقنيات الذكاء الإصطناعى فى تحسين التشخيص الطبى وتقليل الأخطاء البشرية، من خلال هذه الورقة، إكتسب الطلاب خبرة قيمة فى التطبيقات الطبية للذكاء الإصطناعى؛ مما يمكنهم من متابعة وظائف بالرعاية الصحية التقنية.
1- التطورات فى كشف لغة الصم والبكم والمعروفة بلغة الإشارة الأمريكية “ASL”: إطار يعتمد على “YOLOv8″، الطلاب المؤلفون: “محمد هشام إمام، عبد الرحمن غالى، أحمد مصطفى، على أيمن، وتحت إشراف المهندسة آية عادل والمهندس محمد توفيق، والدكتور وائل بدوى.
إستعرضت هذه الورقة استخدام نموذج “YOLOv8” فى تحسين كشف لغة الإشارة الأمريكية؛ مما يعزز من أدوات التواصل لذوى الإحتياجات الخاصة، ويمثل هذا البحث خطوة هامة نحو تطوير تكنولوجيا مساعدة تدعم الأشخاص الصم والبكم؛ مما يعزز من دمجهم فى المجتمع، وهذه الورقة منحت الطلاب تجربة غنية فى تطوير تطبيقات ذات تأثير إجتماعى وإنسانى كبير.
فوائد الأبحاث
فى الموضوع ذاته، قال الدكتور وائل بدوى، رئيس قسم علوم البيانات فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، والمشرف على هذه الإبحاث، إن تقديم الأبحاث فى مؤتمر مرموق مثل”ICMISI”، يعزز من مكانة الطلاب الأكاديمية والمهنية وهذه التجربة تقدم للطلاب فوائد هامة وهى كالتالى:
*خبرة عملية: تمكن الطلاب من تطبيق ما تعلموه فى الفصول الدراسية على مشكلات حقيقية؛ مما يعزز فهمهم النظرى والعملى للموضوعات.
* شبكة علاقات مهنية: يوفر المؤتمر فرصة للطلاب للتواصل مع خبراء ومهنيين فى مجال الذكاء الإصطناعى؛ مما يمكنهم من بناء شبكة علاقات مهنية قوية.
* تحسين السيرة الذاتية: إسهام الطلاب فى أبحاث منشورة بمؤتمرات مرموقة يعزز من جاذبيتهم أمام أرباب العمل فى المستقبل.
* فرص توظيف: المعرفة والخبرة المكتسبة من هذه الأبحاث تفتح أبوابًا لفرص توظيف فى مجالات متقدمة مثل التعلم الآلى، الرعاية الصحية الذكية، والزراعة الذكية.
الابتكار والإبداع
وأضاف أنه من خلال هذه المشاركات، يظهر الطلاب قدرة كبيرة على الإبتكار والإبداع؛ مما يمهد لهم الطريق لمستقبل مهنى واعد فى مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى، بالإضافة إلى ذلك، توفر كلية الذكاء الإصطناعى منتدى للطلاب للتدريب وتنفيذ أحدث التقنيات فى مجال الذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة؛ مما يساعدهم على تحقيق إنجازات علمية ومهنية متميزة، ويعكس هذا النجاح الإلتزام بتطوير مهارات الطلاب وتمكينهم من تحقيق إنجازات؛ مما يمهد لهم الطريق لمستقبل مهنى واعد فى مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى.
آفاق جديدة
عبرت الطالبة سلمى ماجد، فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، عن سعادتها بدعم الكلية والجامعة لعرض الأبحاث، وقالت “كانت تجربة غنية للغاية حيث أعطتنى الفرصة للتفاعل مع الخبراء الدوليين وتبادل الأفكار المبتكرة التى من شأنها تعزيز تطورى العلمى وفتح آفاق وظيفية جديدة.”
تجربة ثرية
وقال الطالب محمد هشام، فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، إن تجربة تقديم بحثى فى مؤتمر الأكاديمية البحرية، حول استخدام “مجال الذكاء الإصطناعى”، فى تفسير لغة الإشارة الأمريكية كانت تجربة ثرية بشكل لا يصدق؛ ولقد أتاحت لى هذه الفرصة عرض نتائج أبحاثى أمام مجموعة من المختصين والباحثين المرموقين؛ مما عزز من قدرتى على التواصل العلمى وأكسبنى تقديراً واسعاً فى المجتمع الأكاديمى؛ وبلا شك، ستلعب هذه التجربة دوراً كبيراً فى دفع مسيرتى العلمية قدماً وفتح المجال لمزيد من الأبحاث المتقدمة والتعاونات المثمرة فى “مجال الذكاء الإصطناعى”.
مستقبل مهنى
ونوه الطالب على أيمن، فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، إن التجربة كانت رائعة لتعزيز معرفتى ومهاراتى الأكاديمية وخطوة جديدة فى عالم البحث العلمى بالإضافة إلى أنها ساهمت فى توسيع شبكتى المهنية وفتح آفاق جديده لمستقبلى العلمى والمهنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى