تكنولوجياعاممدارس وجامعات

طلاب هندسة المطرية جامعة حلوان يبدعون في انشاء نظام ري ذكي معتمداً علي” الطاقة الشمسية “

كتبت – تقى حسام

اقيمت مسابقه “Triple S ” بهندسة المطرية والتى تعد أكبر مسابقة على مستوى الجامعات المصرية شارك فيها فريق “Akatsuki” بمشروعهم، وهو نظام ري معتمد على الطاقة الشمسية.

حيث صرح الطالب صلاح الدين عبد العزيز، احد القائمين على المشروع ان الهدف من هو الحفاظ علي البيئة ان تكون نظيفة، عن طريق استخدام الطاقة المتجددة في انظمه الري عوضا عن الديزل المستخدم شائعا في المناطق الريفيه والذي يعد مصدر ملوثا للبيئة.

وتابع الطالب عبد الرحمن عادل انه تم عمل التعديلات عليه، حيث يصبح نظاما اوتوماتيكيا دون الحاجه الي تدخل يد البشرية عن طريق وضع حساسات للرطوبة التربه والتي من دورها في تشغيل او ايقاف “طرمبة” المياه للري.

واضاف الطالب شهاب اسامه انه، تم استخدام البرمجه في انشاء اكواد لتنظيم اوقات الري علي حسب فصول السنه، واحتياجات المحصول من المياه دون اي تدخل بشري.

وتابعت الطالبه صابرين صبري، ان تم انشاء برنامج مخصص لإدارة نظام الري عن بعد و ليس لحاجه بوجود العامل في مكان الزراعة، وتتم هذه العمليه عن طريق شبكه الانترنت و وضع انذارات في حال وجود اي عطل .

و اضافتا  الطالبتان سميره وجدي و سماح عباس بأن يمكن أيضا استخدام هذا المشروع في المنازل هو أن الكثير من الأهالي يريدون اضافه زرع في المنزل لتنقيه الهواء بأستمرارر ،ولكن ليس لديهم درايه كافية بنظام الري حتي لا يموت هذا الزرع فبأستخدام فكرة الري الاوتوماتيكي يمكن ري الزرع في المنزل حتي إذا لما  يكن هناك عنصر بشري للقيام بهذا و استخدام المنسوب المناسب من المياه.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى