سياسة

عاجل .. الخارجية البريطانية تصنف حركة حماس منظمة إرهابية

بريطانيا تصنف حماس إرهابية

كتب خير الله 

أعلنت اليوم وزارة الخارجية البريطانية حركة حماس الفلسطينية والجناح التابع لها كحركة إرهابية ضمن بيان رسمي منذ قليل من قبل وزارة الخارجية لقناة العربية الحدث.

 

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا
بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا

بينما أشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن أن قرار تصنيف حماس منظمة إرهابية قرار هام .

 

كما أشارت وزيرة الداخلية البريطانية أنه يجب للتصدي للإرهاب بشتي الطرق ومحاربة التطرف أينما كان .

بريطانيا تصنف حماس إرهابية

موضحة أن قيادات حماس تسعي جاهدة لامتلاك أسلحة متطورة ورفع كفاءتها القتالية بما يهدد أمن الأخرين .

حركة حماس
حركة حماس

وتجدر الإشارة أن عدة دول من بينها كندا وإنجلترا قد أعلنت تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية في دولة فلسطين .

ما هو تاريخ حركة حماس

حركة حماس أو حركة المقاومة الإسلامية، وتكتب اختصاراً حماس حركة فلسطينية، إسلامية سُنية، شعبية، وَطنية، مقاومة للاحتلال الصهيوني. وهي جزء من حركة النهضة الإسلامية، تؤمن أن هذه النهضة هي المدخل الأساسي لهدفها وهو تحرير فلسطين كاملة من النهر إلى البحر، وهي أكبر الفصائل الفلسطينية تمثيلًا في المجلس التشريعي الفلسطيني حسب آخر انتخابات تشريعية في فلسطين عام 2006، جذورها إسلامية وتعرف نفسها على أنها حركة تحرر وطني ذات فكر إسلامي وسطي معتدل، تحصر نضالها وعملها في قضية فلسطين، ولا تتدخل في شؤون الآخرين، ترتبط حركة حماس فكرياً بجماعة الإخوان المسلمين، تعمل على توفير الظروف الملائمة لتحقيق تحرر الشعب الفلسطيني وتحرير أرضه من الاحتلال الإسرائيلي، والتصدي للمشروع الصهيوني المدعوم من قبل قوى الاستعمار الحديث، وتحرير الأرض والقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وعودة اللاجئين والنازحين، وإنجاز المشروع الوطني الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الحقيقية، والعمل على خدمة الشعب الفلسطيني في كافة أماكن وجوده بكل الوسائل وفي جميع المجالات، بما يمكنه من الصمود والثبات، وتحمل تبعات المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتَعتبِر الحركة أرضَ فلسطين وقفاً إسلامياً ووطناً تاريخياً للفلسطينيين بعاصمتها القدس. تعتمد الحركة النظام المؤسساتي تنظيمياً، وتعتمد الشورى في اتخاذ القرار ممثلاً في مجلس شورى الحركة، تحصر الحركة مقاومتها ضد الاحتلال الإسرائيلي فقط، وليس لها أي معركة مع أي طرف في العالم، فهي لا تقاوم إلا من يقاتل الشعب الفلسطيني ويحتل أرضها، والمقاومة عند حماس وسيلة وليست غاية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى