اقتصاد وبورصة

فتح تصدير محصول الأرز مطلب جماعي للمزارعين بالمحافظات

كتب: خيرالله فؤاد

 

مع بداية موسح حصاد محصول الأرز بقري وربوع محافظات مصر وهو ما يعد من المحاصيل الرئيسية في البلاد ويعتبر من السلع الاستراتيجية الهامة وتتربع محافظة كفرالشيخ في صدارة محافظات مصر لإنتاج محصول الأرز ثم محافظة الشرقية والغربية والبحيرة والمنوفية .

صورة لمحصول الأرز
صورة لمحصول الأرز

ومع بداية موسم حصاد المحصول طالب عدد من المزارعين بضرورة فتح التصدير لمحصول الأرز المحلي وذلك لضمان زيادة أسعار طن الأرز نظرا لزيادة أسعار المستلزمات الزراعية خلال زراعة هذا المحصول .

 

 

ويقول إبراهيم خالد مزارع من أبناء محافظة كفرالشيخ أن قرار الحكومة المصرية بغلق التصدير العام الماضي  وكذلك للعام الحالي أمر يوقع ضرر علينا كمزارعين ويتسبب في خسائر فادحة للمزارعين لأن التجار قد أشتروا الأرز بأثمان هزيلة تحت زعم عدم التصدير وهو ما يقع علينا بخسائر مالية .

 

مؤكداً أنه بالرغم من علمناً أن جائحة كورونا كانت سبب  في غلق التصدير ولكن كان يوجد بعض من الدول خاصة في أوروبا  تنتظر تصدير الأرز المصري بفروغ الصبر لما يمتاز به من جودة عالية وطعم راع .

 

وأشار إلي أن مستلزمات الإنتاج خاصة للأرز عالية التكلفة بسبب الري بشكل مستمر كل ثلاث أيام وكذلك تكلفة حصاد المحصول وغيرها من مستلزمات الزراعة بخلاف الأسمدة واستخدام الأيدي العاملة التي أصبحت مكلفة للغاية وهو أمر يتطلب بضرورة تسعير أفل لسعر طن الأرز الواحد .

 

وفي السياق ذاته طالب الدكتور  مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضرورة فتح باب التصدير رحمه بالفلاحين  في ظل حالة التراخي من قبل أعضاء  مجالس إدارة الجمعيات الزراعية برفع شكاوي حول هذا الأمر للجمعيات المركزية بالقاهرة ولوزير الزراعة .

صورة ل وزير الزراعة السيد القصير
صورة ل وزير الزراعة السيد القصير

ويضيف مراد محمود مزارع أن محصول الأرز والذي يشهد حالياً موسم الحصاد بعدد من محافظات مصر علي رأسها محافظتي كفرالشيخ والغربية أن المحصول سوف يتم تخزينه داخل البيوت حتي يصدر قرار بفتح باب التصدير للمحصول .

 

مشيراً أن في حالة عدم فتح باب التصدير سوف يباع المحصول بالسوق المحلية بأسعار هزيلة وهذا الأمر يعود علي الفلاحين بخسائر مادية كبيرة لأن مستلزمات الإنتاج لمحصول الأرز مكلفة للغاية .

 

وتجدر الاشارة إلي أن محافظة كفرالشيخ تحتل المرتبة الأولي علي مستوي الجمهورية في زراعة محصول الأرز حيث تبلغ المساحة المنزرعة هذا العام  بالمحافظة نحو 275 ألف فدان أرز ما بين أرز عريض الحبة  وأخر نوع 102 رفيع  الحبة  وهو ما يميز المحافظة بتنوع الأصناف بالنسبة لهذا المحصول الحيوي .

 

كما تزرع هذه الأصناف من الأرز بعدد من المحافظات الأخرى  بمصر لضمان جودتها لإنتاج محصول كثيف.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى