اخبارتحقيقات وملفات

في ذكرى المولد النبوي الشريف .. أكلات أحبها الرسول الكريم “تعرف عليها”

كتبت: دينا حافظ

تهل علينا اليوم الأثنين، 12 ربيع أول 1443 هجرياً، ذكرى مولد الحبيب سيد الخلق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وبهذة الذكرى العظيمة نستعرض لكم أهم الأكلات التي أحبها الرسول الكريم.

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأكل ما يَجِد، ولمْ يَعِب طعاماً قطّ، فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: “ما عَابَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طَعَامًا قَطُّ، إنِ اشْتَهَاهُ أكَلَهُ وإلَّا تَرَكَهُ”، وأما ما كان يحبّه النبيّ الكريم من الطعام فتفصيل ذلك فيما يأتي:

الحلوى والعسل: وذلك بحسب ما روته السيدة عائشة – رضي الله عنها- حيث قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ وَالْعَسَلَ”.

الزّبْد والتمر: وهذا ما رواه ابنا بسر السُّلَميّين، وهما عبد الله وعطيّة، حيث قالا: “دخل علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقَدّمْنا زبدًا وتمرًا، وكان يحبُّ الزُّبدَ والتَّمرَ”.

العُرَاقُ: و الْعُرَاقُ بعينٍ مضمومة، وهو العظم إذا أُخِذَ عنه معظم اللحم، وهذا ما ذكره عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- حيث قال: “كانَ أحبُّ العُراقِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: عُراقَ الشَّاةِ”.

الدُّباء: بضم الدال، وقيل هو القرع، وقد ذكر ذلك الصحابي أنس بن مالك – رضي الله عنه-، فقد كان متأسّياً بفعل الرسول -عليه الصلاة والسلام- حينما دُعي رسول الله لطعامٍ عند خياط، فذهب معه أنس بن مالك إلى ذلك الطعام، ويروي فيقول: “فَقَرَّبَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خُبْزًا ومَرَقًا، فيه دُبَّاءٌ وقَدِيدٌ، فَرَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ مِن حَوَالَيِ القَصْعَةِ، قالَ: فَلَمْ أزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ مِن يَومِئِذٍ”.

الذّراع من اللّحم: فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحبّ من اللّحم الذِّراع، وكانت تعجبه من الشاة لسرعة إستوائها، وهذا ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: “إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُتِيَ بلَحْمٍ فَرُفِعَ إلَيْهِ الذِّرَاعُ، وكَانَتْ تُعْجِبُهُ فَنَهَشَ منها نَهْشَةً”.

الثريد: وهو الخبز مع اللّحم، وذلك لأن اللّحم سيّد الإدام، والبرّ سيّد الأقوات، فإذا اجتمعا كانا أفضل الطعام، وقد روى أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله: “فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام”.

البطيخ: روى أبو داود والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا، برد هذا، وبرد هذا حر هذا”.

وقال الترمذي حديث حسن غريب، ويروى عن أنس رضي الله عنه: “مرفوعاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل الرطب مع الخريز” وهو البطيخ.

القثاء: وهو يشبه الخيار ولكنه أطول منه قليلاً، وجاء في الصحيحين ، من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه، قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء” وورد ذكر القثاء في القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالى: “فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا”.

الخل: عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام، فقالوا:” ما عندنا إلا الخل”، فدعا به، فجعل يأكل به، ويقول: “نِعم الإدام الخل، نعم الإدام الخل”، وقال جابر: فما زلت أحب الخل منذ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى