فن ومنوعات

قتل رومانسي يطرح فكرة إنتاج لون جديد من الفنون يُطلق عليه ” شاشة المسرح “

إسراء البواردي

المسرح هو الفن الرابع والسينما هي الفن السابع ، وفنون التلفزيون الفن الثامن والقصص المصورة والكوميك وفنون السوشيال ميديا الفن التاسع ،” وشاشة المسرح” لون جديد من الفنون يمزج مابين تقنيات المسرح وتقنيات الشاشة ولذلك أطلق عليه ” الفن العاشر” .

وهذا ما تناوله الكاتب والسيناريست الأستاذ “خالد أبو بكر” فى “قتل رومانسي” فالطبعة الأولي فبراير 2024 وحققت نجاحًا ملحوظًا والطبعة الثانية كانت بأبريل 2024 ، حيث ناقش طريقة المزج بين المسرح والشاشة .

Oplus_0

وتتميز مشاهدة التلفزيون بالجو الأُسري، فطبيعة مشاهدته تفرض على قصته أن تكون أقرب إلى الطبيعة، لجذب انتباه المشاهد، الذي يجلس وسط عائلته ليشاهد التليفزيون.

فإذا لم يجذب العمل الإنتباه من البداية، كان مجهود الكاتب  وغيره ، مما تعاونوا على إخراج العمل قد ضاع هباءً، ماذا لو قدمنا المسرح والدراما التليفزيونية معًا ومزجنا خيوطه ببعضها البعض وطرحنا فن جديد من نوعه وهو شاشة المسرح”.

جمع فن شاشة المسرح بين ابرز مميزات المسرح وهو التواصل الحي بين الممثلين والجمهور وبين ابرز مميزات الشاشة وهو قدرة الكاميرا علي التنقل والحركة وهذا مايفتقده المسرح .

وناقش ” خالد أبو بكر ” الفن العاشر وهو مسرحية بطعم المسلسل، مسلسل بنكهة المسرح ،جمهور يمثل بصدق ، حيث يطرح فكرة “المسلسل المسرحي ” الذي يكون متاح لجميع المشاهدين دون شرط حضورهم .

في شاشة المسرح هناك كاميرات مخصصة للمشـاهدين ترصـد التفاعل ورد الفعل علي كل ما يعرض ونختار ما يناسب ويثري العرض المسلسل ليعرض على الشاشة وهذا لا يتوفر أبدًا في المسلسل العادي .

المشاهد هنــا أصبـح مشـارك وتـعبرياتـه الصادقة المباشرة ردًا على أحداث العمل أصبحت جزء مكمل للعمل نفسه .

Oplus_0

وطرح قتل رومانسي إنتاج هذا اللون من الفنون

(حلقات سيكودراما  دراما نفسيه )

حلقة كل اسبوع – أربع حلقات شهريًا – مدة الحلقة

حوالي60 دقيقة

الحلقة الأولى :قتل رومانسي

الحلقة الثانية: العدو تحت الجلد

الحلقة الثالثة :ألوان العتمة

الحلقة الرابعة: عين العاصفة

وقد ركز ” خالد أبو بكر ” على نقاط عديدة منها طريقة كتابة ( سيناريو مسلسل مسرحي) التي تمزج بين كتابة السيناريو و النص المسرحي.

وتعقد مناقشات اسبوعية للكتاب وقد نال إعجاب الكثير من القراء .

صدر للكاتب خالد أبو بكر المسرحية الكوميدية “خالي بالو

تحت الإصدار :

  • العدو تحت الجلد

( الحلقة الثانية من سلسلة شاشة المسرح )

  • القيامة

(سيناريو فيلم )

  • إحمي نفسك من الزومبي

(سلسلة علم النفس المطمئنة)

  • صفحة بيضا .. السيناريو من أول السطر.

قتل رومانسي من تأليف : خـالـد أبـو بـكـر وتنسيق : إيـمان محمود ومراجعة لغوية : حمدي التايه وتدقيق لغوي : د.سلطان طه ورسم الغلاف : محمود طارق تصوير وتصميم دعاية: نور الدين خالد ولوجو المؤلف : ناصر مسعود وإخراج فني : محمد مخلوف و مدير الطباعة والنشر : أحمد رجب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى