اخبارمحافظات

“قصور الثقافة” تناقش مخاطر الزواج المبكر بمكتبة محلة أبو علي

“قصور الثقافة” تناقش مخاطر الزواج المبكر بمكتبة محلة أبو علي

هيثم زهرة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، محاضرة تثقيفية بعنوان “مخاطر الزواج المبكر”، وذلك بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية، وبحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

مخاطر الزواج المبكر بمكتبة محلة أبو علي
مخاطر الزواج المبكر خلال محاضرة بمكتبة محلة ابو علي

هذا وقد شهدت مكتبة محلة أبو علي الثقافية توافد العديد من المهتمين بقضايا المرأة المصرية لمناقشة ملف زواج القاصرات ومخاطره على الفتاة والمجتمع، وذلك ضمن مبادرة “زواجها قبل 18 بيضيع حقوقها”، والتي تستهدف منع زواج الأطفال قبل سن 18 عام لما له العديد من النتائج السلبية على صحة المرأة كونها لا تزال طفلة صغيرة، علاوة على ضياع حقوقها.

بدأت المحاضرة التثقيفية بعرض لأهم النتائج السلبية للزواج المبكر قدمتها صباح عبد الرحيم، مسئول الثقافة الصحية، التي أكدت أن زواج القاصرات يعرض الفتيات للعديد من المشكلات الجسدية والنفسية، ومنها الإصابة بأمراض المناعة، والنزيف والإجهاض، علاوة على التهميش التي تعاني منه الطفلة لعدم تمتعها بالخبرات الحياتية التي تؤهلها لتكون زوجة وأم.

مخاطر الزواج المبكر بمكتبة محلة أبو علي

وأضافت مسئولة الثقافة الصحية بأنه لابد من زيادة الوعي لدى الفتاة الصغيرة وأفراد أسرتها، بجانب مواصلة الدولة لوضع القوانين الصارمة في هذا الشأن، مؤكدة أن زواج القاصرات ينتهي في الكثير من الحالات للطلاق المبكر.

مخاطر الزواج المبكر بمكتبة محلة أبو علي
جانب من الحضور
مخاطر الزواج المبكر بمكتبة محلة أبو علي
سيدات قرية محلة ابو علي خلال متابعتهن لمحاضرة الزواج المبكر

من جانبه، أوضح الشيخ عبد الله الأنصاري من علماء الأزهر الشريف أن دار الإفتاء المصرية قد أشارت إلى كون زواج القاصرات يعد حرام شرعا، ولاسيما وأنه يؤدي إلى الكثير من المفاسد والأضرار في المجتمع، وقال أن الدين الإسلامي اعتنى بالأسرة أعظم عناية، واهتم بأسس تكوينها اهتماما عظيما.

في ختام اليوم تابع الحضور العديد من الفقرات المنوعة، من بينها فقرة في الإنشاد الديني، قدمتها الطفلة مريم العرابي، فيما قدم مسرح العرائس فقرة مخصصة عن مخاطر زواج القاصرات.

 

 

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى