عربي ودولي

قيادي في حركة الشعب يرجح الإعلان عن اسم رئيس الحكومة التونسي خلال ساعات

رجح قيادي في حزب حركة الشعب التونسي، أنه سيتم الإعلان عن اسم رئيس الحكومة التونسي خلال الساعات القليلة المقبلة.

ومن المتوقع، أن يكون رئيس الحكومة التونسي الجديد، والذي يأتي خلفًا لهشام المشيشي، واحدًا من بين 5 من الأشخاص، الآتي أسماؤهم، إلا أن مروان العباسي هو الأكثر توقعًا.

محمد الحبيب كشو
شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة إلياس الفخفاخ، نهاية عملها، وعُين في منصب العضو المنتدب لشركة النفط التونسية الليبية المشتركة في 2015.

محمد الطرابلسي
شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية، سنة 1954 كما تولّى الطرابلسي منصب أمين عام مساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل مكلّف بالتعليم ثم الاتصال والعلاقات الدولية.

مروان العباسي
وهو خبير اقتصادي تونسي، ومحافظ البنك المركزي التونسي منذ فبراير 2018، وعمل أستاذا زائرًا في المعهد الكاثوليكي للدراسات التجارية العليا في بروكسل (1993) وجامعة رينسيلار بوليتكنيك في نيويورك (2005) وجامعة تسوكوبا في اليابان (2009).

توفيق شرف الدين
عضو نقابة المحامين التونسية وكان وزير الداخلية السابق قبل حكومة المشيشي، وتقلد مناصب عدة في مجال المحاماة وأصبح عضوًا باللجنة الرياضية القانونية لكرة القدم.

نادية عكاشة
أستاذة مساعدة بكلية الحقوق والعلوم السياسية وتعمل باحثة في معهد “ماكس بلانك” للقانون العام والقانون الدولي المقارن في هايدلبرج، وكانت مستشارة لبعثة المساعدة الانتخابية للاتحاد الأوروبي سنة 2014.

وكانت خرجت مظاهرات حاشدة تجوب شوارع تونس تطالب بإسقاط حكومة الإخوان، بعد فشلها في رفع المستوى المعيشي للمواطنين المنظومة الصحية في تونس.

وعلى إثر ذلك أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد، تعليق عمل البرلمان التونسي وتجميد كل سلطاته، ورفع الحصانة عن أعضاءه، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي،

وتشهد تونس حالة من الغضب الشعبي احتجاجًا على السياسات التي كانت تتبناها الحكومة السابقة برئاسة هشام المشيشى، والبرلمان الذي تهيمن عليه حركة النهضة، خاصة مع التفشي الكبير لوباء كورونا، والتردي الكبير الذي شهدته الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تونس، مما دفع إلى المطالبة بمحاسبة الحكومة، والبرلمان ورئيسها راشد الغنوشي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى