رياضة

كأس العالم.. اقتراح بإقامة كأس العالم كل عامين

نوايا عن إقامة كأس العالم كل عامين

كتب عمرهاني _السيد الأعرج

أكد دافع فوزي لقجع، رئيس  جامعة الثروة المغربية لرياضة كرة القدم وأحد أعضاء التحالف العالمي (فيفا)، عن إقتراح معيشة كأس العالم كل عامين عوضا عن كل 4 أعوام بهدف توفير وإتاحة فرص أضخم للمنتخبات الأفريقية.

صرح لقجع بأن “معيشة كأس العالم كل عامين عوضا عن 4 أعوام، ستمنح المنتخبات الأفريقية إمكانية أضخم للتطور بصدام أحسن المنتخبات الدولية”.

وتابع أيضا: أن ذلك التحول سيسمح للاعبين الأفارقة المواهب بتطوير المستوى والتألق دائما على الساحة العالمية”. ونوه أيضا المسؤول المغربي حتّى “ما يجعل المونديال رائعا هو جودته وما يمثله وليس ندرته.

تاريخ كأس العالم: من الفضة المطلية إلى الذهب الخالص - BBC News عربي
وفي مختلف الرياضات بما في هذا رياضة الساحرة المستديرة كرة القدم، تُلعب المنافسات الكبرى كل عام أو عامين (مثل كأس أفريقيا) ومع هذا فإنها طول الوقت تحظى بمواصلة عظيمة من الجمهور”.

 

وأكمل: “منافسة كأس العالم سوف تكون مسابقة عظيمة، و أنها ستصبح أكثر ديمقراطية وتعطي الدول الأقل توفرًا الإمكانية للمساهمة والنمو”. وتحدث أن “أولئك الذين يعارضون كأس العالم كل عامين هم على أرض الواقع أنانيون، لأنهم مقابل مليارات الأفراد لاغير منأجل حراسة مصالحهم التجارية، يلزم عليهم أن يدعموا إحتمالية إعطاء الأمل لملايين من الناس الذين يسكنون قارتنا”.

و أضاف لقجع: “من البسيط إعلاء الشعارات والقيام بالحملات مقابل العرقية والتفرقة، إلا أن ما تريده إفريقيا هو أعمال محسوسة وحسن نية، وليس مواقف متعجرفة واستبدادية وتمييزية، ولا لرفض نقاش الأفكار. نحن لا نطلب المستحيل، نرغب لاغير إدخار شهر أجدد كل أربع أعوام”.

وشدد أن “التحالف العالمي لكرة القدم بات هذه اللحظة ممنهجة ديمقراطية، وأوروبا تعلمنا تقدير ومراعاة وجهة نظر الأغلبية بروح ديمقراطية حقيقية. لهذا نتمنى أن يحترم الجميع في أوروبا الديمقراطية.

ومن حسن الحظ الكثير من الأفراد والاتحادات في أوروبا يدعمون تلك الفكرة”.

وقد كانت تلك الفكرة تم اقتراحها كذلك من قبل أرسين فينجر، واحد من أضخم المدربين في القارة الأوروبية.

وفي ذلك الصدد، ذكر أن هناك أشخاص كانوا يفكرون بهذه الطريقة مثل “أرسين فينجر هو رجل يفكر في رياضة الساحرة المستديرة كرة القدم لعقود وليس لاغير على الملعب.

يقوم بفعل التحليلات والبحوث التي تدل على رياضة الساحرة المستديرة لكرة القدم غير متكافئة على نحو متنامي، وأن الأفراد الذين لم يولدوا في عدد محدود من الأنحاء الأكثر تميزا في الكوكب لا يتمتعون بنفس الفرص مثل الآخرين”.

وتشعب: “من غير المنطق والعبث نقد ذلك الاقتراح دون التفكير والتأني في ما يجري وضد ذلك الاقتراح.

إن ترتيب كأس العالم كل عامين لن يكون الحل السحري لجميع ما ينتج ذلك، ولكنه سوف يكون بدون شك مساهمة غير سلبية”.

ويترقب عاشقين المستديرة الساحرة في الكوكب أثناء الفترة الجارية النسخة القادمة من كأس العالم، التي سوف تستضيفه

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى