اخبارتحقيقات وملفات

كفتة الكباب أو الأرمان من الأكلات الشعبية المفضلة لدى المصريين

كتب : محمد هشام

كفتة الكباب أو الأرمان وهى من الأكلات الشعبية والمفضلة لدى الضغار والكبار، حيث يتناولها عدد كثير من المواطنين بجميع محافظات الجمهورية سواء غنياً أو فقيراً ، وتعتبر من أكثر الأكلات التي يحبها الكبير والصغير ، فيتناولها الكثيرون فى المناسبات سواء الأفراح أو المعازى والأعياد ، فأصبحت أكلة مفضلة لدى الجميع فى المطاعم والمنازل .

فكفتة الكباب تعتبر من ألذ المأكولات التى يمكن تقديمها كسندوتشات وتمتاز بنكهة رائعة وجميلة ، وهى من أشهر الأطباق التى تحضر فى المناسبات وفى الأعياد ، ولا يخلو منزل من محبى الكفتة وعشاقها وخاصة الأطفال منها ، وهناك العديد من أنواع الكفتة التى تقدم بأشكال مختلفة ومنها كفتة اللحمة المشوية وكفتة الدجاج و كفتة اللحم البقرى ، وغيرها من الأطباق الشهية واللذيذة ولها مذاق مختلف ورائع .

وأشار محمد يوسف وهو يعمل كبابجى ،عندما الأهالى يكون عندهم مناسبة فرح ، يكون أكل هذه المناسبة تكون ” كباب ” ويتناولها المعازيم والضيوف فى مناسبتهم ، وأصبحت أكلة شعبية يتناولها الجميع ، وهي ايضا وصفة شهيرة يتم إعدادها في عيد الأضحى والمناسبات ولا يخلوا أى مناسبة سعيدة من تناولها .

الأرمان هذه المهنة متوارثة بمدينة رشيد ولا ادرى ان كانت من العصر المملوكي العثمانى ام قبل هذا العصر هى اللحمة المشوية او الكفتة الرشيدى.

وتعتبر كفتة الكباب المشوي من أكثر الوجبات التي يتناولها المصريين ، والأرمان من الأطباق الصيفيّة والشتوية والتي تُحضّر بكثرة في الرّحلات العائليّة، وهو عبارةٌ عن قطعٍ من اللحم المقطّع ودهون وبقدونس والبصل وفلفل وملح مخلوط ببعضهما ثم تفرم بواسطة ماكنه ، ثم تصنع على سيخ وتوضع على النار و الفحم للشوى .

وعندما تحدثت مع احد اصحاب اقدم المحلات بمدينة رشيد ، قال لى ان الارمان هو مسمى الشخص القائم بشوى اللحوم وأشارلى أن عملية تصنيع الكفتة هى أولا شراء اللحم المراد شويه من الجزار مع وضع قطعة دهن على اللحم لكى لا تسقط هذه اللحوم التى يتم تحويلها بعد فرمها ووضع لها البصل و البقدونس من على سيخ الشواء وبعد الفرم تجهز باصابع على اسياخ ثم يتم تجهيز الشواية الفحم حيث يتم استخدام انواع معينة من الفحم مثل فحم الجوافة او المانجو للشوى.

حيث يتم شراء الفحم من البوصيلى او اماكن اخرى ويلعب نوع الفحم دورا فى اعطاء مذاق خاص للحوم المشوية ولقد تطورت هذه المهنة الأن فلم تقتصرعلى الشوى فقط ، ولكن اصبحت مطاعم لتقديم جميع انواع اللحوم من شيش طاووق والفراخ المشوية والحواوشى ، وانتشرت بشكل ملحوظ برشيد وتتميز بدعمها المميز عن بعض البلدان الاخرى نظرا لمهارة صناعها برشيد..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى