فن ومنوعات

كل ما يجب معرفته حول مرض الوسواس القهري

 

بقلم/ آلاء محمود

” الوسواس القهري ” مرض نفسي عصبي، نُتاج عن خلل في نسبة النواقل العصبية في المخ، يتمثل في مجموعة تصرفات اجبارية وأفكار غير منطقية ناتجة عن القلق، فهو نوع من الإضطرابات النفسية التي ترتبط بالقلق، هذا المرض قد يراه البعض مجرد مرض عادي ولكن في الحقيقة هو مرض خطر جدًا، هذا المرض يتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلي تكرار تصرفات قهريًا مُما يعوق حياة المريض اليومية، يمكن للمريض تجاهل تلك الوساوس ويمكن إيقافها ولكن هذا لن يأتي عليه بالنفع بل علي العكس سَيُزِيد من شعور المريض بالقلق والخوف والضيق، يشعر أنه مدفوع لأداء السلوكيات القهرية في محاولةً منه لتخفيف التوتر.

الوسواس القهري، يتمركز حول موضوعات مُحدده فعلي سبيل المثال :

الخوف المُفرط من التعرض للتلوث تجاه آي شئ، قد يقوم المريض بغسل يديه بشكل قهري ومن الممكن أن تصاب بالتقرح والتشقق نتيجة غسلها بِكثره.

أسباب الوساس القهري ليست واضحه بشكل كافي حتي الآن، ولكن توجد بعض النظريات المحتملة لهذا المرض فتشمل الآتي :

  • عوامل بيولوجية : من الممكن أن يكون حدث تغير كيميائي في أداء الدماغ.

  • عوامل جينية وراثية :قد يكون مكون وراثي.

  • عوامل بيئية : قد يكون بسبب عدوى او إلتهاب.
  • التعلم : يمكن تعلم مخاوف الوسواس والسلوكيات القهرية من مشاهدة أفراد الأسرة تدريجيًا بمرور الوقت.

الوسواس القهري عادةً ما يشمل الأفعال القهرية والوساوس ولكن من الممكن أيضًا أن تظهر اعراض وسواس فقط أو أعراض أفعال قهرية فقط، إليكم بعض أعراض الوسواس القهري :

  • الخوف.
  • الشك ومواجهة صعوبة في تحمل عدم اليقين.
  • تنظيم الأشياء بشكل منظم ومتناسق.
  • أفكار عدوانية و المروعة حول فقدان السيطرة.
  • أفكار غير مرغوب فيها مثل العنف أو الموضوعات الجنسية والدينية.

هناك فرق كبير بين مريض الوساس القهري وصاحب الشخصية الوسواسية، فمريض الوسواس القهري، يقوم بعدد من السلوكيات التي لا يريد القيام بها أو بمعني أصح يعلم أنه متضررًا منها ولكنه لا يستطيع التوقف عنها، أما صاحب الشخصية الوسواسية يكون سعيدًا وغير مُتضرر من القيام بالسلوكيات التي يفعلها.

للوسواس القهري خمسة أنواع أولها :

الوسواس الفكري، وهو أن تكون فكرة معينة مسيطرة علي عقل المريض، فلا يستطيع التفكير في آى شئ آخر إلا هذه الفكرة فيغيب عنه التركيز طيلة الوقت.
النوع الثاني ألوسواس الحركي، المصاب بهذا النوع من الوسواس يقوم بيعض التصرفات والسلوكيات رغمًا عنه.

النوع الثالث وسواس التوهم المرضي، المصاب بهذا النوع من الوسواس عندما يستمع لأعراض مرضٍ ما يشعر أنه مصاب به، المصابون بهذا النوع دائمًا ما نجدهم كثيرين التواجد عند الأطباء ومعامل التحاليل ولديهم شكوك دائمة أنهم مصابون بأمراض خطيرة.
النوع الرابع وسواس المخاوف، المصاب بهذا النوع يكون لديه مخاوف من أشياء غير منطقية، فمثلًا أغلب الناس تخشي رؤية الثُعبان علي الحقيقة، في حين أن المصاب بوسواس المخاوف قد يكون وقوفه أمام صورة الثُعبان سببًا كافيًا لشعوره بالخوف الشديد.

ألنوع الخامس الوسواس الومضي، وهذا يعد أخطر نوع من أنواع الوسواس القهري حيث تسيطر فكرة معينة علي عقل المصاب بهذا النوع بشكل لحظي وفي الأغلب تكون أفكارًا مؤذية مثل شعور المريض في ضرب أحدهم دون أسباب واضحه، وفي حالة المقاومة يبدأ بالشعور بضيق التنفس والزغلله وأنه قد يموت في حالة عدم الإستماع إلي الفكرة التي جاءت إلي رأسه.

إذا شعر الشخص أنه يقوم بأفعال رغمًا عنه فهذه الصفه الأوضح لهذا المرض، فيجب عليه التوجه مباشرةً إلي طبيب، فعلاج الوسواس القهري قد يستغرق عدة أشهر لتظهر آثاره، ويختلف العلاج بحسب شدة الحالة ومدي تأثير الوسواس في حياة المريض، وهناك نوعان أساسيان في علاج هذا المرض وهما العلاج النفسي والعلاج الدوائي.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى