رياضة

بمرور127 عاماً.. تعرف كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية؟

كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية

 

كتب السيد الأعرج

هناك كثير من الجماهير العالم أن فكرة بطولة كأس العالم للأندية تعد قديمة للغاية وذلك تعتبر هي اقدم من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تعد هي من أعظم البطولات على الإطلاق ويعد ذلك تحديدا من قبل 127‪ عاماً.

حيث من المقرر أن تنطلق النسخة الـ 18 من بطولة كأس العالم للأندية وذلك مساء يوم الخميس وذلك خلال بطولة دولة الإمارات العربية المتحدة والتي سوف تمتد حتى 12 من شهر فبراير المقبل.

ومن خلال السطور التالية سوف نرصد لكم خلال التقرير تالي تاريخ فكرة إنشاء بطولة العالم للأندية وذلك حتى الوقت الحالي :

1: إنها نسخة مصغرة من مونديال الأندية لكرة القدم:

كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية
كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية

يذكر أنه في عام1895 كان قد التقي فريق سندرلاند التي يعد هو بطل إنجلترا وذلك في ذلك الوقت مع نظيره فريق هارت أو ميدلوثين الذي يعد هو بطل إسكتلندا حينها حيث قد فاز عليه وقتها بخمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.

ويعد ذلك أنه خلال هذه الفترة التي كانت في إنجلترا وأيضاً إسكتلندا وذلك فقط خلال هذه البلدان العالم والتي كان يوجد بها دوري محلي حيث قد أطلق علي هذه المواجهة بطولة كأس العالم.

حيث قد كانت هذه المباراة وقتها بمثابة فكرة غير رسمية في بطولة كأس العالم للأندية والتي سوف تجمع بين أبطال القارات وذلك في جميع أنحاء العالم.

ويعد انه في عام1909 الذي يعد قبل 21 عاماً من بطولة كأس العالم للمنتخبات حيث قد حاول الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وقتها إنشاء بطولة موازية لبطولة كأس العالم للأندية والتي قد أقيمت في السير توماس ليبتون وذلك خلال عامي1909و1911 وذلك في دولة إيطاليا وكان ذلك كله بمشاركة كلا من فرق ألمانيا وأيضاً إيطاليا وأيضاً إنجلترا وأخيراً سويسرية.

بينما كانت المحاولة الثانية التي كانت في الخمسينات حيث قد قرر حينها جول ريمية رئيس الفيفا وقتها في إطلاق كوبا ريو والتي تعد هي بطولة أنشأها الاتحاد البرازيلي لكرة القدم وقتها.

كما قد شهدت البطولة فوز فريق بالميراس البرازيلي علي فريق يوفنتوس الإيطالي في عام1951 وقتها بثلاثة أهداف مقابل هدفين كما قد فاز فريق فلومينزي البرازيلي علي حساب فريق كورينثيانز وذلك بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين وذلك في النسخة الثانية والأخيرة وذلك في عام1952.

فيما قد شهد بعدها بطولة الانتركونتينال او بطولة مابين القارات والتي كانت تجمع بين بطلي بطولة دوري أبطال أوروبا وبطل كوبا ليبارتادورس حيث قد استمرت وقتها ما بين عامي 196‪0 و2004.

ويذكر أنه كانت الأندية الأرجنتينية هي الأكثر حصولا على هذا القب ما يقارب من 9 ألقاب فيما جاء بعدها الأندية الإيطالية ب7 ألقاب فيما بين البرازيل وأوروجوي ب6 ألقاب.

2: النظام الحديث بطولة كأس العالم للأندية :

كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية
كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية

بينما في عام1993 قد جاءت فكرة بطولة كأس العالم للأندية وذلك إلى للجنة التنفيذية للفيفا وذلك من قبل سيلفيو بيرلسكوني الذي عد هو رئيس فريق نادي ميلان الإيطالي وقتها.

ومن المقرر أن تقام البطولة الأولى من المسابقة في عام1999 ولكن قد تم تأجيلها وذلك لتقام في2000 حيث قد اختارت الفيفا وقتها دولة البرازيل لتكون هي أول الدول استضافة لنسخة الأولى.

فيما قد شاركت 8 فرق في النسخة الأولى من البطولة وهم فريق كورينثيانز بطل البرازيل وأيضاً فريق النصر بطل السوبر الآسيوي وأيضاً فريق مانشستر يونايتد الذي عد بطل دوري أبطال أوروبا واخيرا فريق ريال مدريد بطل إنتركونتينال وأيضاً فريق الرجاء المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا وفريق فاسكو دا جاما الذي يعد هو بطل كوبا ليبارتادوريس وفريق نيكاسا المكسيكي الذي كان هو بطل دوري أبطال الكونكاكاف.

وكانت قد اقيمت البطولة وقتها بنظام الدوري وذلك من دور واحد حيث كان يصعد بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية حيث يلعب الوصيفان علي المركز الثالث وكان قد حقق فريق كورينثيانز اللقب للأول مرة وذلك في تاريخ البطولة وذلك بالفوز على فريق فاسكو دا جاما في ركلات الترجيح.

ولكن كان من المفترض أن تقام بطولة عام 2001 بنفس الطريقة وكان ذلك بمشاركة 12 فريقاً وكانوا هم فريق الزمالك المصري وفريق ولونجونج وأيضاً فريق لفز الإسترالي وفريق ديبورتيفو لاكورونا الإسباني وأيضاً فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني واخيرا فريق الهلال السعودي وأيضاً فريق جالطة سراي التركي فيما قد شارك أيضاً فريق بالميراس البرازيلي.

فيما قد شهدت البطولة تواجد فريق أولمبيا الهندوراسي وهارتس أوف أوك الغاني وفريق جوبيلو أوتاوا الياباني وأيضاً فريق لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي وأخيرا فريق ريال مدريد الإسباني ولكن قد تم إلغاء تلك هذه النسخة وذلك كله بسبب انهيار الشريك التسويقي لاتحاد الكرة الدولي للفيفا.

ولكن في عام 2005 قد شهد تغيير نظام البطولة حيث تُقام البطولة بنظام خروج المغلوب مباشرة وذلك وهي الطريقة المُتبعة حتى الوقت الحالي.

3: ماهي أرقام بطولة كأس العالم للأندية القياسية:

 

كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية
كيف بدأت قصة بطولة كأس العالم للأندية

 

ويعد أكثر الفرق نجاحاً في تاريخ البطولة في تحقيق اللقب هو فريق ريال مدريد صاحب 4 ألقاب وذلك خلال أعوام2014 و2016 و2017 ويعد آخرهم لقب في عام2018 فيما يأتي بعده فريق برشلونة صاحب ثلاثة ألقاب وذلك في أعوام2009 و2011 وأخيراً2015.

لتصبح بذلك إسبانيا هي أكثر الدول في تاريخ البطولة تتويجاً بالقب ب7 ألقاب بينما ياتي بعدها دولة البرازيل ب4 ألقاب فيما يأتي كلا من إنجلترا وألمانيا وأيضا إيطاليا بلقبين فقط.

ويذكر أن جميع فرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” هي التي تعد الأنجح في تاريخ مشوار البطولة بـ13 لقبا ثم يأتي بعدها اتحاد أمريكا الجنوبية “كونيمبول” بـ4 ألقاب من البطولة .

ومن جهة أخرى يعد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب فريق مانشستر يونايتد الحالي وريال مدريد السابق هو أفضل هداف في تاريخ المسابقة وذلك بـ7 أهداف فيما يأتي بعده لاعب منتخب الويلزي جاريث بيل وذلك مع فريق ريال مدريد بستة أهداف.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى