عربي ودولي

كيف رد “بايدن” على استطلاع رأي أظهر تراجع شعبيته بين الأمريكيين؟

يبدو أن الفترة الرئاسية للرئيس الأمريكي جو بايدن ستشهد العديد من المناوشات منذ بدايتها، وهو الأمر المعتاد في السياسة الأمريكية التي تعتمد دوماً على تسليط الضوء على شخص الرئيس وتحركاته وردود أفعاله، ومدى تأثره بما يجري حوله من مؤثرات، وهو ما بدا في رد فعل الرئيس بايدن على مسألة استطلاع رأي أظهر تراجع شعبيته.

وصلة ضحك

وخلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس الأمريكي في غرفة روزفلت في البيت الأبيض، مساء الأحد رد الرئيس الأميركي على سؤال طرحه صحفي بشأن استطلاع رأي يظهر تراجع ثقة غالبية الأميركيين به على إثر الانسحاب من أفغانستان، بالضحك المتواصل.

وبعد أن أنهى “بايدن” وصلة الضحك التي بدأها رداً على السؤال، قال إنه لم يشاهد حتى الآن هذا الاستطلاع الذي أجرتها مؤسسة “يوغوف” بالتعاون مع شبكة “CBS” المحلية، ثم بدأ في الضحك مرة ثانية، وهو الأمر الذي تسبب في دهشة الحضور حيث أن نتائج ذلك الاستطلاع لا تدعو للضحك.

إقرأ أيضاً: بسبب طالبان.. هل يواجه الرئيس الأمريكي “بايدن” مصير ترامب؟

وواصل الصحفيون طرحح أسئلتهم بشأن شعبية “بايدن”، حيث قال أحدهم: “ماذا تقول للأميركيين الذين فقدوا الثقة فيك وباتوا يعتقدون أنك غير جدير بالمنصب؟”، ليجيب “بايدن” قائلاً:” انظر ، كان لدي قرار أساسي يجب اتخاذه”.

وأضاف: “إما أن أسحب أميركا من حرب استمرت 20 عاما، وكلفتنا 150 مليون دولار في اليوم لنحو عقدين، أو زيادة عديد القوات هناك والاستمرار في الحرب، لقد قررت إنهاء الحرب، كما قلت، قبل أيام، السبب الوحيد لوجودنا في أفغانستان هو أنه المكان الذي هاجم منه أسامة بن لادن الولايات المتحدة”.

بايدن على صواب

وأوضح بايدن أنه ومنذ مقتل “بن لادن” باتت التساؤلات واضحة عن الموعد المناسب للخروج من أفغانستان، مشيراً إلى قناعته التامة بأنه على صوب بشأن عدم إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان.

أم عن الاستطلاع الذي سُئل عنه بايدن، فإنه أظهر نتائج غير مرضية للرئيس الأمريكي، حي عكس أن 74% من الأميركيين يرون أن الانسحاب من أفغانستان كان سيئا للغاية أو سيئا إلى حد حد ما، كما انحدرت نسبة الرضا العام عن أداء الرئيس الأميركي بين أفراد شعبه بعد الانسحاب نحو 50%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى