الصحة والجمال

لـ« السيدات».. اعرفي علاقتك بمرض السكر من شكل جسمك

لـ« السيدات».. اعرفي علاقتك بمرض السكر من شكل جسمك

يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة، التي تكتشفها المرأة أحياناً بالصدفة، لكن الكثير من السيدات لايعرفن، أن شكل أجسامهن له علاقة بالمرض، حيث أن شكل الجسم من العلامات التي تؤكد أحياناً إصابتها بالسكر.

موقع« الرأي» يستعرض تلك العلامات من خلال الدكتور عبد الجواد الأجهوري، استشاري أمراض الباطنة والسكر.

حيث يؤكد عبد الجواد، أن التكوين الجسماني للمرأة يكون مبعثاً لشكوك تراود الطبيب بأن صاحبة هذا الجسم يمكن أن تكون مصابة بالسكر أو هي في طريقها للإصابة.

وأول هذه السيدات هن المصابات بـ« بدانة أو سمنة»، في الجزء الأعلى من أجسامهن« فوق منطقة الخصر» يكون لديهن الاستعداد للإصابة بمرض السكر.

يضيف، أن السيدات اللاتي لديهن« بدانة أو سمنة» في الجزء الأسفل من الجسم فلا يوجد عندهن نفس الاستعداد، حيث أن البدانة والوراثة تلعبان دوراً كبيراً في إصابة السيدة بالسكر.

و يرجع السبب في ذلك إلى شكل الخلايا الدهنية، موضحاً أن هناك مستقبلات لهرمون الأنسولين تستقر على الخلايا الدهنية.

كما أن هذه المستقبلات تكون قابلة بطبيعة الحال في حالة البدانة أعلى جسم المرأة حيث إن الخلايا الدهنية كبيرة وبأعداد قليلة، ما يؤدي إلى بقاء كمية أكبر من السكر خارج الخلايا لم يتم التعامل معه عن طريق الأنسولين داخل الخلايا، وبذلك يرتفع منسوب السكر في الدم..

أشار الأجهوري، إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى خلل في الهرمونات خاصة هرمون الأنوثة وهرمون الذكورة، وفي حالة السيدات المصابات ببدانة أعلى الجسم وهن المعرضات للإصابة بالسكر وجد أن نسبة هرمون الذكورة لديهن تزيد على نسبة هرمون الأنوثة.

وينصح استشاري الباطنة والسكر، السيدات ذات الوزن الثقيل أو البدينات، بإنقاص وزنهم حتى لا يكونن عرضة للمرض.

كما ان المصابات يمكنهن إنقاص وزنهن ما يساعد في تحسن نسب الشفاء خاصة ولو كان المرض في بداياته.

كما يجب عليهن إجراء التحاليل الطبية وإنقاص وزنها إلى الطبيعي ، ولأنّ الخلية الدهنية يسهل تقليصها إلى الحجم الطبيعي فيؤدي للشفاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى