اخبار

“لو أنت مدخن”.. احذر.. مشروع قانون جديد والغرامة تصل لـ 500 جنية

كتب.. هيثم زهرة

تقدمت النائبة أميرة أبو شقة، عضو مجلس النواب، و 60 نائبا، للمستشار د. حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بمشروع قانون للحد من انتشار التدخين، قد تصل اجمالي الغرامة فيه، الى 500 جنية.

تغليظ العقوبات

يأتي مشروع القانون، كما أشارت النائبة أميرة أبو شقة، للحد من انتشار التدخين، وبخاصة في الأماكن العامة، وتابعت أن القانون الجديد سوف يغلظ العقوبة الخاصة ببيع السجائر لمن تحت 18 سنة، مع وضع جميع أنواع التدخين الحديثة، في دائرة التجريم.

المواطن أساس التنمية

وأكدت النائبة، أن الاهتمام بمثل هذا المشروع من القانون، انما يأتي تماشيا مع سياسة الدولة، والقيادة السياسية، التي وضعت صحة المواطن المصري نصب أعينها، كونه هو الأساس في عمليات التطوير والبناء.

“الرأي” يرصد حيثيات القانون الجديد

ورصد موقع “الرأي” أهم ملامح مشروع القانون الجديد، والذي قام المستشار د. حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بإحالته الى اللجان النوعية المختصة، حيث من المتوقع أن يشهد القانون الجديد تغليظ عقوبات التدخين، وبخاصة اذا حدثت داخل المنشآت الصحية، أو في الأماكن العامة، والمصالح الحكومية، أو النوادي الرياضية، ومراكز الشباب، وغيرهم.

احذر التدخين في هذه الحالة !!!

وتضمن المشروع الجديد، حظر التدخين داخل السيارات الخاصة، ولاسيما في حالة وجود طفل، أقل من 18 سنة.

تصل الى 500 جنيه

هذا وسوف تتراوح الغرامات في القانون الجديد، بين 100 جنيه الى 500 جنيه بحد أقصى، في حال مخالفة المواد المدرجة بمواد القانون الجديد، حسبما أشارت النائبة أميرة أبو شقة، التي أكدت أن القانون الجديد، فرصة للحد من التلوث البيئي، داخل المجتمع.

الصحة العالمية تحذر ..

يذكر، أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد أكدت من قبل، أن التدخين هو أحد أشهر مسببات الوفاة في السنوات القليلة الماضية، مشيرة الى وفاة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم سنويا، جراء ممارسة عادة التدخين.

مبادرات السيسي

وكانت القيادة المصرية، قد أطلقت العديد من المبادرات منها حملة 100 مليون صحة، التي تعد الأكبر في تاريخ الدولة المصرية، بعدما أسفرت عن توقيع الكشف الطبي المجاني، على أكثر من 60 مليون مواطن على مستوى محافظات مصر.

 

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى