رياضة

ماذا بعد قرار لجنة التسوية لصالح شيكابالا بإلغاء عقوبة اتحاد الكرة للاعب؟

كتبت: طيف طارق

بدأت الجماهير الزمالكوية تتداول خبر صدور قرار مركز التسوية والتحكيم لصالح شيكابالا قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بإلغاء العقوبة الموقعة عليه من قبل اتحاد الكرة على أن يمتثل الاتحاد المصري لكرة القدم بقرار المركز.

هل اتحاد الكرة ملزم بتطبيق القرار؟

يعد اتحاد الكرة غير ملزم بتطبيق القرار، فهو يملك حرية تطبيقه أو رفضه مستندًا على ذلك بوقائع سابقة مثل واقعة عبدالله السعيد الأخيرة حيث كان مطالب بدفع غرامة مالية للنادي الأهلي ولكن لم يتم تطبيق العقوبة بسبب رفض الاتحاد.

لذلك فالاتحاد غير ملزم، ويمكنه رفض تطبيق العقوبة ليستمر إيقاف شيكابالا إلى بعد بطولة كأس الأمم الإفريقية حيث يخوض الزمالك 8 مباريات خلال هذه الفترة، مما يعني غياب شيكا حتى شهر فبراير.

عنصر جديد في المعادلة قد يتدخل لمنع إيقاف شيكابالا

يأتي الأمر للتساؤل الأكبر، وهل رابطة الدوري المصري الممتاز، والتي تدير الدوري المصري الجديد، والذي ستطبق عقوبة اللاعب خلاله، يحق لها التدخل بمنع تطبيق العقوبة على اللاعب والزام الاتحاد بتطبيق قرار لجنة التسوية للدفاع عن حق اللاعب في المشاركة في البطولة منذ بداياتها داعمةً بذلك قرار لجنة التسوية لصالح اللاعب؟

تعد هذه أطروحة قوية قد تدفع اللاعب لخوض مبارياته بشكل طبيعي مع الفريق في حالة تدخل الرابطة لإلزام الاتحاد بتطبيق قرار المركز تحديدًا كما ذكرنا مسبقًا أن الاتحاد غير ملزم به فيمكنه تطبيق القرار أو الامتناع عن ذلك.

ماذا لو امتنع الاتحاد عن تطبيق القرار رغم تدخل الرابطة؟

هنا نأتي لحل شيكابالا الأخير، والذي دفعه منذ البداية للجوء لمركز التسوية رغم معرفته التامة بأن قرارته اتحاد الكرة غير ملزم بها، ولكن حصول الفهد الأسمر على قرار لصالحه سيفيده في حالة أراد اللاعب اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية “الكاس” للحصول على حكم ببطلان القرار. ففي حالة أراد اللاعب القيام بخطوة كهذه سيكون قرار مركز التسوية عامل مؤثر لصالحه في القضية.

لذلك كان هذا اجراء إلزامي لتحقيق أكبر منفعة للاعب تقوده للحصول على حقه بخوض مبارياته مع الفريق تحديدًا مع الأخذ في الاعتبار كونه لم يفعل أي شيء يستحق عليه هذه العقوبة بالنظر إلى تصريحات الجميع من شيكابالا نفسه وصولًا لرئيس اتحاد الكرة أحمد مجاهد وهو الطرف الثاني وصاحب الشأن في هذه القضية.

سننتظر القادم من الأيام والذي سيوضح ما ينتظره مستقبل شيكابالا مع الزمالك، حيث سيؤثر تطبيق العقوبة على اللاعب بدرجة عالية على مستواه في ما سيتبقى من الموسم، فالإيقاف سيدوم لـ5 أشهر مما سيؤثر على الحالة الفنية والبدنية للاعب، وهذا ما يدفعه للدفاع عن حقه في جميع الجهاد للتأكد من المشاركة مع الزمالك حتى لا يفقد حساسية المباريات ويعود للمشاركة بعدها في أكثر فترات الموسم حرجًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى