اخبارمحافظات

محاضرة بقصر ثقافة طنطا عن التخطيط والإدارة في الاقتصاد

محاضرة بقصر ثقافة طنطا عن التخطيط والإدارة في الاقتصاد

هيثم زهرة

واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية بمحافظة الغربية، حيث شهد قصر ثقافة طنطا إقامة محاضرة بعنوان ” التخطيط والإدارة في الاقتصاد”، حاضر فيها الدكتور سامي محمد حبيب، استشاري إدارة الأعمال والتسويق، وبحضور العديد من المهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة.

وخلال كلمته، أوضح “حبيب” أن التخطيط الاستراتيجي هو عبارة عن عملية تنسيق للموارد والفرص المتاحة للاقتصاد على المدى الطويل، وذلك لتحقيق أهداف استراتيجية طويلة الأجل، تقوم على رؤية استراتيجية يراد تحقيقها على الأجل الطويل.

محاضرة بقصر ثقافة طنطا
محاضرة التخطيط بطنطا
محاضرة بقصر ثقافة طنطا
جانب من الحضور

وتابع  استشاري إدارة الأعمال والتسويق مستعرضا المعنى الشامل للتخطيط بأنه هو التفكير المسبق لما يجب عمله خلال فترة زمنية معينة، لتحقيق أهداف محددة، بالاعتماد على موارد وإمكانيات، ورسم الطريق لتحقيق الأهداف، كما وأشار إلى أهمية التخطيط الاستراتيجي، الذي يعتمد على مساعدة المنظمات والقائمين عليها لتحديد وبلورة أهدافها.

هذا وقد قدم “حبيب” شرحا لخصائص التخطيط الاستراتيجي، مشيرا إلى أنه يتمثل في الشمول، والتكامل، والمرونة، والتفاعل بين كل المستويات، والتركيز، والتشخيص، والتنظيم، والديناميكية، والمسئولية، وأضاف بأن مراحل التخطيط الاستراتيجي تتكون من تحديد أين نحن؟ وإلى أين نريد الوصول؟، وما الذي يجب علينا فعله؟، بالإضافة إلى الرؤية والتحليل، مع دراسة كيفية أن نصل إلى ما نريده، ثم تأتي مرحلة التنفيذ، وقياس الأداء والمتابعة.

 

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى