اخبارتحقيقات وملفات

مسجد باصونة.. تحفة معمارية في سوهاج

مسجد باصونة.. تحفة معمارية في سوهاج

أعزاءنا متابعين موقع “الرأي” معكم خلال السطور القادمة، وجولة لزيارة قرية باصونة، مركز المراغة بمحافظة سوهاج، للتعرف على عظمة وإبداع الهندسة المصرية وأهم الأسماء وراء هذا العمل البديع.

مسجد باصونة
مسجد باصونة.. تحفة معمارية في سوهاج

 تقرير: محمد أبو عامر

  • المهندس وليد عرفه :

تخرج “عرفة” من كلية الهندسة جامعة عين شمس، قبل حصوله على شهادة الدراسات العليا في الحفاظ على المباني التاريخية من مدرسة الرابطة المعمارية في لندن، ومؤسس دار عرفة للعمارة، وهو المسؤول عن تصميم مسجد باصونة الذي تم اختياره ضمن أفضل 27 مسجد في أنحاء العالم.

  • الشيخ اسامة الازهري :

المستشار الديني لرئيس الجمهورية، والذي له باع كبير في إقامة المسجد عن طريق مجهوداته في جمع التبرعات من الدول العربية وغيرها من المساهمين في بناء المسجد.

  • الست آيات حسن يوسف:

في الفترة الأخيرة حدث لغط كثير بين مؤيد ومعارض عبر الصفحات العامة علي الفيس بوك، عن مساهمة أهل القرية في بناء المسجد وأنه قام علي الجهود الذاتية، لكن الحقيقة كما ذكرت أعلاه أنه تم بناؤه عن طريق التبرعات من الدول العربية عن طريق الشيخ اسامة الازهري، أضيف لكم الست آيات حسن يوسف التي تبرعت بغرفة من بيتها تبلغ مساحتها  20متر لتضاف الي المسجد والتي فرقت كثيرا في بناء المسجد لتظهر لنا التحفة المعمارية.

المسجد الشهير بمسجد “آل أبوستيت” وأطلق عليه أيضا مسجد باصونة نسبة لقرية باصونة، فسمي علي اسمها.

ظهرت فكرة بناء المسجد عندما انهار المسجد القديم الذي كان مقام علي ذات المساحة التي بني عليها مسجد باصونة بسبب السيول، بعد ما يقرب من 300 عام.

اجتمع أهل القرية وتحدثوا مع الشيخ أسامة الأزهري ابن قريتهم وعرضوا عليه الأمر، علي الفور تواصل الشيخ أسامة بصديقه المهندس المعماري وليد عرفه والذي كان وقتها خارج البلاد، ودعاة لزيارة سوهاج وتحديدا قريته باصونة.

المسجد
تصميمات رائعة

ومن هنا بدأ الأمر،جاء “عرفه”إلى قرية باصونة وبدأ ينفذ التحفة المعمارية، والصرح الفريد من نوعه، المساحة بالكامل  450م وتم بناء المسجد علي جزء منها وترك المساحة المتبقية كساحة للمسجد لاستخدامها في المناسبات وخدمات اخري تخدم المواطنين.

استغرق بناء المسجد أكثر من عامين ، وتم الانتهاء منه عام  2019، ترشح وفاز مشروع مسجد باصونة، الذي حاز على شهرة واسعة حول العالم، لعدد كبير من الجوائز الدولية مثل “ستون أووردز” في ايطاليا، والعمارة الخضراء في فرنسا، وأخيرا اختياره ضمن القائمة القصيرة لمهرجان العمارة العالمي 2021 في البرتغال.

كما فاز بجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، بحضور وتشريف الأمير سلطان بن سلمان وأخيه سمو أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان.

 

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى