عربي ودولي

مفوضية الانتخابات العراقية تنهي إعادة العد والفرز اليدوي لمحافظة نينوى

أنهت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم الخميس، جميع عمليات إعادة العد والفرز اليدوي، التي كان آخرها هذا اليوم لمحطات محافظة نينوي.

جاء ذلك بناء على قرار الهيئة القضائية للانتخابات، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين.

وذكرت المفوضية، أن نتيجة العد والفرز اليدوي جاءت متطابقة مع نتائج العد والفرز الإلكتروني بنسبة 100%.

الانتخابات العراقية

وعرضت اللجنة المشكلة تقاريرها المرفوعة على مجلس المفوضين، الذي أوصى بإرسال النتائج إلى الهيئة القضائية للانتخابات”.

وفي ذات السياق، شملت القائمة الأولية للشخصيات الليبية التى قبلت المفوضية الوطنية العليا أوراق ترشحهم للانتخابات الرئاسية الليبية فى السباق نحو كرسى الرئاسة سيدتين، وهما رئيسة حزب الحركة الوطنية الليبى ليلى بن خليفة، والخبيرة الاقتصادية الليبية هنيدة محمد المهدى تومية.

وتجري الانتخابات الرئاسية في ليبيا على جولتين، الأولى تبدأ في 24 ديسمبر المقبل، والثانية مع الانتخابات البرلمانية بعد 52 يومًا من الجولة الأولى.

وشهدت الانتخابات الرئاسية مشاركة عدد من الأسماء الأخرى، مثل اللواء خليفة حفتر، ورئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، ورئيس البرلمان عقيلة صالح، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا.

وبدأت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الاثنين قبل الماضي، عملية قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى ليبيا.

وأعلن رئيس المفوضية الدكتور عماد السايح، الأحد الماضي، عن فتح باب الترشيح للانتخابات اعتبارا من اليوم الإثنين.

وأوضح السايح في مؤتمر صحفى له بالعاصمة طرابلس، أن قبول طلبات الترشيح للانتخاب الرئاسية والبرلمانية سيستمر إلى 22 نوفمبر الجاري.

الانتخابات

وأشار إلى أن طلبات المرشحين بالانتخابات النيابية، ستتواصل حتى السابع من ديسمبر، مؤكدا أن طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية سيقتصر قبولها على فروع المفوضية الثلاث بكل من طرابلس وبنغازي وسبها.

وأكد أن عملية انتخاب الرئيس، هي الأولى في البلاد منذ استقلالها، وأن المطلوب من الجميع أن يتحمل مسؤولياته، سواء من الناخبين أو المترشحين أو العاملين في المفوضية.

وأضاف: “سوف نلتزم بالإجراءات التي وضعت لهذا الغرض، وسنلتزم باللوائح التنظيمية، التي سوف تنشر على موقع المفوضية.

ونوه:” كل مترشح يستطيع أن يتطلع على هذه اللائحة، ويتقيد بنصوصها وموادها، ليكون على دراية بشروط الترشح والمستندات المطلوبة لقبول الترشح في هذه الانتخابات”.

وتابع: ” التزامن في الإجراءات سوف يحدث بين الانتخابات النيابية والرئاسية، وهناك اختلاف في الشروط وكذلك اختلاف في المدد الزمنية”.

السايح

ولفت أن المفوضية استلمت من مجلس النواب الليبي كل التعديلات الفنية، التي ستمكنها من تنفيذ الانتخابات دون الطعن في إجراءات تنفيذها.

وقال السائح، أن قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية سيكون عبر مكاتب المفوضية في طرابلس وبنغازي وسبها فقط.

ونشرت المفوضية العليا للانتخابات فى ليبيا شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، مشيرة إلى أن نظام انتخاب رئيس الدولة باعتبار ليبيا كلها دائرة واحدة ويكون نظام التنافس على منصب رئيس الدولة من جولتين.

ليبيا

وشددت على ضرورة أن يقدم المترشح للرئاسة ما يفيد بتوقفه عن ممارسة وظيفته بشكل نهائى قبل ثلاثة أشهر من يوم 24 ديسمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى