حوادث

نشرة الحوادث ليوم الاثنين 31 مايو

محمد يحيى _شريف مدحت 

 

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها لاسيما جرائم ترويج وتداول الأدوية والمنشطات المحظور تداولها.

ضبط أجنبي تحرش بفتاة على مواقع التواصل

ألقت الأجهزة الأمنية، بوزارة الداخلية، القبض على شخص أجنبي، تحرش بإحدى الفتيات عقب قيامه بنشر مقطع فيديو يتضمن واقعة التحرش على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بشبكة الإنترنت.

تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد المجني عليها ومرتكب الواقعة.

٢٦ يونيو أولى جلسات إلغاء جامعة أسوان الامتناع عن مناقشة رسالة دكتوراه

حددت محكمة القضاء الإداري بأسوان جلسة ٢٦ يونيو المقبل لنظر الشق العاجل في الدعوى التي أقامها المحامي محمد حامد سالم، وكيلا عن الباحثة فاطمة علي محمد دعوى ضد وزير التعليم العالي ورئيس جامعة أسوان وعميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل بجامعة أسوان، والتي يطالب فيها بإلغاء القرار السلبي لرئيس جامعة أسوان بالامتناع عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو استكمال إجراءات مناقشة رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحثة وما يترتب على ذلك من آثار اخصها تشكيل لجنة الحكم والمناقشة وتحديد موعد لانعقادها للحكم على الرسالة.

وذكرت الدعوى رقم ٣٧٩٧ لسنة ٨ ق قضاء إداري أسوان أن المدعية فاطمة على محمد باحثة دكتوراه في معهد الدراسات الإفريقية بجامعة أسوان وقامت بتسجيل رسالة الدكتوراه في شهر أغسطس ٢٠١٨ بعنوان “المساعدات الخارجية وظاهرة الفساد السياسي في غرب إفريقيا منذ عام ١٩٩٣ ودراسة لبعض الحالات”، وأنها اجتازت تمهيدي الدكتوراه بتقدير عام جيد جدا واكتسبت مركزا قانونيا لا يجوز المساس به أو النيل منه طبقا للمادة ١٧٤ قانون تنظيم الجامعات، وأنها انتهت من اعداد وانجاز الرسالة واستوفت كافة الشرائط القانونية وقامت الباحثة بنشر نقطة البحث الخاص بالرسالة في مجلة البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل بجامعة أسوان وصدر خطاب من الجامعة بقبول النشر ضمن العدد رقم (١) شهر يونيو لسنة ٢٠٢٠ في المجلة المذكورة، وأصبحت الرسالة صالحة للمناقشة والحكم عليها.

وتابعت الدعوى أن الباحثة فوجئت بالتعنت معها وتعطيل إجراءات مناقشة الرسالة وتجميدها دون مبرر أو سند قانوني، الأمر الذي اضطرها إلى إرسال عدة برقيات رسمية لرئيس جامعة أسوان وعميد المعهد والمختصين بالرسالة تتظلم فيها من هذا التعطيل وطالبت في البرقيات باتخاذ الإجراءات القانونية نحو استكمال إجراءات مناقشة رسالة الدكتوراه خاصتها خلال ١٥ يوم من تاريخ استلامهم البرقيات وإلا يعتبر امتناعهم بعد انقضاء المهلة المذكورة قرار سلبي يحق لها الطعن عليه أمام القضاء.

وكشفت الدعوى عن قيام إدارة المعهد بمنح رسائل دكتوراه بأعداد كبيرة للباحثين الكويتيين حتى وصل الأمر إلى مناقشة ومنح أكثر من ١٩ كويتيا درجة الدكتوراه خلال يومين فقط، وهو ما يشير إلى وجود شبهة فساد في بيع الدرجات العلمية للوافدين.

واختتمت المدعية دعواها بطعنها على القرار السلبي بامتناع المدعى عليهم عن اتخاذ الإجراءات القانونية نحو استكمال إجراءات مناقشة رسالة الدكتوراه تأسيسا على إساءة استعمال السلطة والانحراف بها ومخالفة القانون والخطأ في تطبيقه وأن جامعة أسوان قد تنكبت وجه المصلحة العامة وتعمد المدعي عليهم حرمان المدعية من حقها الدستوري في استكمال بحثها العلمي ومسيرتها التعليمية.

ماس كهربائي يسبب حريق عقار بالزيتون

كشفت تحقيقات نيابة الزيتون الأولية، حول الحريق الذي نشب داخل عقار سكني بمنطقة الزيتون، أن ماسا كهربائيا وراء اندلاع النيران.

كانت النيابة قد أمرت بانتداب المعمل الجنائي لبيان الأسباب وحصر التلفيات والخسائر وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات.

تلقت غرفة عمليات شرطة النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل عقار سكني بدائرة قسم شرطة الزيتون وعلى الفور أمر اللواء انتصار منصور مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة بدفع بـ3 سيارات إطفاء لمكان الحريق.

وبالفحص تبين نشوب الحريق داخل عقار سكني مهجور وخال من السكان، وتم فرض كردون أمني بمحيط الحريق لمحاصرته ومنع امتداده وتمت عملية إخماد الحريق، دون وقوع أي إصابات.

ضبط 14976 شخصًا لعدم الالتزام بارتداء الكمامة

أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة عن الآتي:

ضبط (14976) شخصا لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية، وتم التصالح وسداد الغرامة المقررة لـ(14916) شخصا، واتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال (60) شخصا لم يسددوا الغرامة المقررة.

تحرير (1770) مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق.

ضبط (314) قضية في مجال منع تداول الأرجيلة.. بإجمالي مضبوطات (2935) أرجيلة.

ضبط أقراص ومنشطات مجهولة المصدر ومحظور تداولها بالقاهرة

ضبطت الأجهزة الأمنية، كميات كبيرة من الأقراص والمنشطات مجهولة المصدر والمحظور تداولها بالقاهرة.

وأكدت معلومات وتحريات أجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة قيام أحد الأشخاص بعرض أقراص منشطات محظور تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للبيع وترويجها على عملائه لتحقيق أرباح غير مشروعة.

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف وضبط (شخصين) حال استقلالهما سيارة “ملك وقيادة أحدهما”، وبحوزتهما (كمية من الأقراص والمنشطات “جميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأي مستندات تدل على مصدرها”- 3 هواتف محمولة خاصة بالمتهمين- مبلغ مالي).

التصريح بدفن جثامين 3 عمال تم انتشالهم من شاطئ ميناء السخنة

صرحت نيابة عتاقة بالسويس بدفن جثامين 3 عمال تم انتشالهم من شاطئ ميناء السخنة بعد أن ظلوا مفقودين عدة أيام.

تبين من التحقيقات وتحريات مباحث قسم عتاقة عدم وجود شبهة جنائية كما أكدت التحريات أن المفقودين كانوا يعملون في أحد مشروعات تطوير الميناء على ساحل خليج السويس وقرروا النزول للبحر للاستحمام فجرفتهم التيارات المائية بعيدا عن الشاطئ وغرقوا وظلوا مفقودين عدة أيام.

تبين من التقرير الذي تلقاه الدكتور محمد طنطاوي مدير مرفق الإسعاف بالسويس انه تم انتشال جثتين وبعد مرور يومين تم انتشال الجثة الثالثة وتم الدفع بسيارات الإسعاف لنقل الجثامين لمستشفى السويس العام.

 

ضبط مستريحة وشقيقها لاستيلائهما على 27 مليون جنيه

ضبطت الأجهزة الأمنية بالقاهرة إحدى السيدات وشقيقها، لقيامهما بالنصب والاحتيال على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها واستثمارها لهم مقابل أرباح مالية بالمقطم.

أكدت معلومات وتحريات إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن القاهرة، قيام إحدى السيدات وشقيقها، مقيمان بدائرة قسم شرطة المقطم، بالنصب على عدد من المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية، عقب إيهامهم باستثمارها لهم في مجال تجارة الدواجن والمواد الغذائية مقابل أرباح شهرية، وعدم التزامهما بذلك وتهربهما من سداد أصول المبالغ المالية المستولى عليها.

عقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة أمكن ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بقيامهما بالنصب على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بدعوى توظيفها مقابل أرباح شهريه، وأقرا بارتكاب 13 واقعة استيلاء بذات الأسلوب، وقد بلغ إجمالي المبالغ المالية المُستولى عليها إلى 27 مليونًا و470 الف جنيه وباستدعاء المجني عليهم تعرفوا على المتهمتين، واتهموهما بالنصب عليهم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

الأمن الاقتصادي يضبط 12 ألف قضية سرقة كهرباء خلال 24 ساعة

وجهت أجهزة الأمن حملات أمنية مكبرة لاستهداف كافة صور الخروج عن القانون، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وشنت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات عدة حملات لضبط كافة المخالفات والظواهر السلبية التي تؤثر على مرفق مترو الأنفاق، أو محطات السكك الحديدية، وداخل القطارات.. وأسفرت جهودها عن ضبط (3112) قضية متنوعة في مجال مكافحة الجرائم والظواهر الاجتماعية السلبية.

ونجحت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء في ضبط (12899) قضية سرقة تيار كهربائي، ومخالفات شروط التعاقد.

وتمكنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات في مجال مكافحة وضبط كافة مخالفات قانون البيئة (حماية الثروة السمكية، حماية البيئة والمحميات الطبيعية، حماية نهر النيل والمجاري المائية) من ضبط (355) قضية متنوعة.

وأسفرت جهود الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية عن ضبط (61) قضية (مصنفات سمعية وسمعية بصرية- مطبوعات).

وأثمرت جهود الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن، في مجال متابعتها للأسواق عن ضبط (1273) قضية تموينية متنوعة (غش غذائي، لحوم ومصنعاتها، دقيق وأقماح، ثروة حيوانية، مواد بترولية، سجائر).

وفي مجال مكافحة جرائم الأموال العامة لمواجهة كافة أشكال الفساد المالي والإداري، والجرائم التي تؤثر سلبًا على المناخ الاستثماري في البلاد، وكذا الجرائم المُستحدثة التي ترتبط بالقطاع المصرفي، أسفرت جهود الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة عن ضبط (6) قضايا.

وتم ضبط (277) قضية في مجال “الضرائب العامة، الضرائب على المبيعات، مخالفات الجمارك، حماية الأموال، الضرائب العقارية والملاهي، تحرى مدين لمصلحة الضرائب”.

تبريد حريق مخزن الطوابق للسيطرة عليه بالكامل

بدأت الحماية المدنية في عمليات التبريد لحريق مخزن حي الهرم الذي اندلعت بداخله النيران، والتهمت مركبات توك توك وإشغالات وأخشاب، وتتم عمليات تتبع النيران والأدخنة للسيطرة على الحريق بالكامل، فيما لم ينتج عن الحريق وقوع مصابين.

تشريح جثة شاب قتل على يد مسجل خطر بالمطربة

أمرت نيابة المطرية اليوم الاثنين بتشريح جثة شاب في العقد الثاني من العمر قتل على يد مسجل خطر بسبب خلافات سابقة بينهما قام على أثرها المتهم بالتعدي على الضحية وإصابته بجرح قطعي بالراس لبيان سبب الوفاة والتصريح بالدفن عقب ذلك.

وكانت البداية الواقعة بورود إشارة من مستشفى المطرية إلى قسم شرطة المطرية باستقبال جثة شاب في العقد الثالث من العمر مصابة بطعنة نافذة بالصدر والبطن ولقي مصرعه في الحال.

وعلى الفور انتقلت قوة من رجال المباحث إلى محل الواقعة وتم العثور على جثة “إبراهيم عباس” غارقًا في دمائه، وبعمل التحريات وتكثيف الإجراءات تبين قيام مسجل خطر بالنيل من الضحية بسبب خلافات سابقة بينهما، ما أدى إلى إصابته عدة إصابات لقي مصرعه بسببها في الحال وفر المتهم هاربا، وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها في سرعة وضبط وإحضار المتهم لتقديمه للعدالة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

إخماد حريق شقة سكنية في مصر القديمة دون إصابات

نجحت قوات الحماية المدنية في إخماد حريق نشب داخل شقة سكنية في مصر القديمة، دون وقوع أي إصابات وحرر محضر بالواقعة، وقام رجال الإطفاء بإجراء عمليات التبريد منعًا لتجدد اشتعال النيران مرة أخرى.

وتلقت غرفة عمليات شرطة النجدة، بلاغًا يفيد بنشوب حريق داخل شقة سكنية في منطقة مصر القديمة، وتم الدفع بـ 3 سيارات إطفاء لمكان الحريق، وفرض كردون أمني بمحيط الحريق لمحاصرته ومنع امتداده وتمت عملية إخماد الحريق، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

السيطرة على حريق بمصنعين في العاشر من رمضان

نجحت قوات الحماية المدنية بالشرقية في السيطرة على حريق بمصنعين في العاشر من رمضان، حيث تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية بنشوب حريق داخل أحد مصانع “الفوم” كائن بمنطقة الروبيكي دائرة قسم شرطة العاشر من رمضان، وامتداده إلى مصنع مجاور للمصنع المشار إليه.

على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية إلى محل البلاغ، وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده ومنع امتداده، ولم يسفر ذلك عن حدوث إصابات.

أشار الفحص المبدئي إلى أن سبب الحريق يرجع إلى حدوث ماس كهربائي بالمصنع الأول المكون من ثلاثة طوابق، وأدى إلى حدوث تلفيات بصالة الإنتاج وبعض المواد الخام بالمصنع، وامتداد النيران إلى (3 تنكات كيروسين) أعلى سطح المصنع الثاني المكون من طابقين.

جارٍ حصر التلفيات وفحص تراخيص المصنعين وإخطار المعمل الجنائي واتخاذ الإجراءات القانونية.

انتحار زوجة مصرية بسبب عدم الإنفاق عليها

تباشر نيابة البساتين الجزئية، تحقيقاتها في انتحار ربة منزل، عن طريق إلقاء نفسها من الطابق الخامس بأحد العقارات، بسبب خلافات زوجية، وعدم إنفاق زوجها على المنزل، حيث طلبت انتداب الطب الشرعي، والتصريح بالدفن، عقب ورود التقرير، ولبيان سبب الوفاة، وسرعة إجراء تحريات المباحث، والانتقال للمعاينة.

تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إخطارا من قسم شرطة البساتين يفيد بتلقيه بلاغا من الأهالي بسقوط ربه منزل من شرفة شقتها بالطابق الخامس وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.

وبالفحص تبين العثور على جثة ربة منزل، وسط بركة من الدماء أسفل العقار المقيمة به، وتبين أنها سيدة أربعينية، وترتدي كامل ملابسها، ومصابة بتهشم في الجمجمة وكسور في أنحاء متفرقة من الجسم، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

واستمع فريق من رجال المباحث لأقوال الجيران وشهود عيان للوقوف على ملابسات الواقعة.. كما تحفظ فريق آخر على كاميرات المراقبة لتفريغها.

وبإجراء التحريات تبين أن ربة المنزل أقدمت على الانتحار بسبب خلافات زوجية بينهما لعدم إنفاقه على المنزل، ولا توجد شبهة جنائية في الواقعة.

ضبط عصابة سطو مسلح تتزعمها 3 سيدات بالدرب الأحمر

قررت نيابة الدرب الأحمر الجزئية، حبس تشكيل عصابي تتزعمه 3 سيدات، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بسبب سرقة شركة لتجارة واستيراد الأدوات المنزلية وسرقة مبالغ مالية، ومشغولات ذهبية، باستخدام الأسلحة النارية والتهديد، وطلبت بسرعة تحرياتها التكميلية للوقوف على نشاط المتهمين.

تلقى اللواء أشرف الجندي، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، إخطارا من اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية، بورود لقسم شرطة الدرب الأحمر، من مدير شركة لتجارة واستيراد الأدوات المنزلية بدائرة القسم– وموظفتان بذات الشركة وما قرره الأول بحضور (4) أشخاص من بينهم سيدة منتقبة للشركة عمله بدعوى رغبتهم في شراء بضائع بقيمة مبلغ (2 مليون جنيه)، وفي وقت لاحق فوجئ بحضورهم للشركة مرة أخرى، وبحوزتهم سلاح ناري وآخر أبيض، وقاموا بتكميمهم بلاصق طبى وتكبيلهم باستخدام “أفيزات بلاستيكية”، وإجباره على فتح خزينة الشركة، واستولوا من داخلها على (مبلغ مالي- شيكات بنكية مختلفة- 2 هاتف محمول من المبلغتين- جهاز DVR خاص بكاميرات المراقبة)، وإكراهه على توقيع (10) إيصالات أمانة وعقد بيع على بياض ولاذوا بالفرار.

وبإجراء التحريات تم تحديد مرتكبي الواقعة 6 أشخاص “لثلاثة منهم معلومات جنائية”– من بينهم 3 سيدات “إحداهن عاملة سابقة بالشركة”.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة تمكن رجال المباحث من ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة.

وقررت إحدى المتهمات بأنها نظرًا لسابقة عملها طرف المجني عليه، وسابقة ضبطها عقب قيامها بسرقة (مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية- ومشغولات ذهبية) من المجني عليه إبان فترة عملها لديه، فاختمرت في ذهنها فكرة سرقته مرة أخرى بالاستعانة بباقي المتهمين.

وأضافت أنه في سبيل ذلك قامت بالتوجه إلى الشركة محل البلاغ مع باقي المتهمين مرتدية زي النقاب وإيهام المجني عليه برغبتهم في شراء بضائع، وارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وبمواجهة باقي المتهمين أيدوا ما جاء بأقوال المتهمة.

كما تم بإرشادهم ضبط مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية بمسكنهم وكذا مصوغات ذهبية بمسكن إحدى المتهمات حيث أقرت بشرائهم بجزء من المبلغ المستولى عليه وأقروا جميعًا بأن المضبوطات هي جملة ما تم سرقته.

وتم بإرشادهم أيضا ضبط (طبنجة صوت- 6 طلقات من ذات العيار- سلاح أبيض “مطواة”- لاصق طبى- كمية من الأفيزات البلاستيكية “المستخدمين في ارتكاب الواقعة”)، وكذا (10 إيصالات أمانة- عقد بيع على بياض ممهورين بتوقيع المجنى عليه)، وأقروا بتخلصهما من الهواتف المحمولة، وكذا (2 فيزا كارد، وجهاز DVR المستولى عليهم بإلقائهم بأحد المجاري المائية).

وباستدعاء المبلغ تعرف على المتهمين، واتهمهم بسرقته بالإكراه وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

السجن لـ٥ طلاب في اتهامهم بالانضمام لداعش

قضت اليوم الاثنين الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بحكمها على 5 طلاب في اتهامهم بتولي قيادة تنظيم داعش الإرهابي بالجيزة والانضمام إليه.

حيث أصدرت حكمها غيابيا على المتهم الأول زياد محمد السيد على بالسجن المؤبد وعاقبت كل من وانس عبد الجابر محمد على وعمرو أحمد راضي عبد العظيم وعبد الله حسين عبد الله واسمه الحركي عبد الله الأزهري بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.

وعاقبت المتهم الخامس محمد عبد الجابر محمد على واسمه الحركي محمد المصري بالسجن المشدد لمدة 15 سنة.

وأمرت المحكمة بوضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات وأمرت بإدراجهم على قوائم الإرهاب.

صدر الحكم برئاسة المستشار رأفت زكي محمود وبعضوية المستشارين حسام الدين فتحي امين وطارق صلاح عبد الستار درة وبحضور حمدي الشناوي الأمين العام لمأمورية كره وبسكرتارية طارق فتحي.

المشدد 3 سنوات لمتهم في أحداث بعد فض رابعة

قضت اليوم الاثنين الدائرة الأولى إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طرة الحكم بمعاقبة المتهم أحمد محمد هاشم بالسجن المشدد 3 سنوات مع الزام بالمصاريف الجنائية، وذلك في القضية رقم 9716 لسنة 2013 جنايات مصر القديمة والخاصة بأحداث الشغب التي حدثت بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة والتي أسفرت عن حرق سيارتين تابعين للشرطة.. وذلك بعد ان كان صادر ضده حكم غيابي بالسجن المؤبد وقام بعمل إعادة إجراءات لمحاكمته بعد إلقاء القبض عليه

صدر الحكم برئاسة المستشار رأفت زكي محمود وبعضوية المستشارين حسام الدين فتحي امين وطارق صلاح عبد الستار درة وبحضور حمدي الشناوي الأمين العام لمأمورية كره وبسكرتارية طارق فتحي.

إعادة إجراءات عساف لاتهامه بالتجمهر وأحداث عنف دار السلام

قررت اليوم الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطره برئاسة المستشار محمد كامل عبد الستار، حجز إعادة إجراءات المتهم محمد نور عساف والمحكوم عليه غيابيا لاتهامه بالتجمهر وأحداث العنف التي شهدتها منطقة دار السلام.. لجلسة 21 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد كامل عبد الستار وعضوية المستشارين محمود زيدان وبسام عنتر وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

وأسندت النيابة للمتهمين، عدة تهم منها قيامهم بإحراز مفرقعات، والمواد في حكم المفرقعات بقصد استعمالها في نشاط يخل الأمن العام، وحيازة ذخيرة دون ترخيص بغرض استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام، وارتكبوا عملا بغرض الإخلال بالنظام العام داخل البلاد، بأن جابوا الطرق مٌطلقين هتافات تأييد جماعتهم شاهرين الأسلحة البيضاء ومطلقين المفرقعات، كما انضموا لجماعة الإخوان الإرهابية.

تأجيل استئناف النيابة على براءة *سيدة المحكمة”

قررت محكمة جنح مستأنف النزهة تأجيل الاستئناف المقدم من النيابة العامة على الحكم الصادر ببراءة المستشارة نهى الإمام المتهمة بالتعدي على المقدم وليد عسل أثناء تأدية عمله داخل محكمة مصر الجديدة.. وذلك لجلسة 5 يوليو المقبل لإعلان المتهمة.

كان النائب العام قد قرر إحالة وكيلة عام بهيئة النيابة الإدارية للمحاكمة الجنائية لتعديها على ضابط شرطة بالإشارة والقول بسبب تأديته وظيفته وتعديها عليه بالقوة والعنف أثناء وبسبب ذلك، وقد حصل مع تعديها ضرب نشأ عنه جروح به، فضلًا على إتلافها عمدًا أموالًا منقولة لا تملكها مما ترتب عليه ضرر مالي.

وكانت تحقيقات «النيابة العامة» قد انتهت إلى تعدي المتهمة على «قائد حرس مجمع محاكم مصر الجديدة» بالقول حالَ تفقده الحالة الأمنية بالمحكمة، بعدما نبه عليها بضرورة ارتدائها الكمامة الطبية اتباعًا للإجراءات الاحترازية، ووقف تصويرها بعض الموظفين بالمحكمة أثناء تأديتهم أعمالهم مما يشكل فعلًا يُعاقب عليه قانونًا، ثم لما تحفظ على هاتفها المحمول لوقف التصوير، تعدت عليه، وأتلفت رتبته العسكرية وجهاز لاسلكي بحوزته وأحدثت إصابات به، فتحفظ عليها وحرَّرَ مذكرةً بالواقعة أرفق بها تصويرًا لها، كان قد تُدُاول بمواقع التواصل الاجتماعي. هذا، وكانت «النيابة العامة» قد سألت محاميًا وعاملةً تواجدا بالمحكمة وقت الواقعة فشهدا بمضمون شهادة الضابط المجني عليه.

وأكدا تعدى المتهمة عليه بالقول والضرب فضلًا عما أتلفته من منقولات، بينما ادعت المتهمة في استجوابها أنها كانت تدافع عن نفسها بعدما افتعل الضابط مشادَّة كلامية معها. وكانت «النيابة العامة» قد فحصت هاتف المتهمة فتبينت به ستة صور فوتوغرافية ملتقطة من داخل المحكمة، ظهر فيها بعض المترددين والموظفين، وثابت التقاطها يوم الواقعة.

وعلى ذلك فقد ارتأت «النيابة العامة» كفاية الأدلة بالأوراق لتقديم المتهمة إلى المحاكمة الجنائية عما ارتكبته من جرائم.

كشف ملابسات إمساك أحد الأشخاص بطفل وإخراجه من نافذة

كشفت الأجهزة الأمنية، ملابسات تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” متضمن قيام أحد الأشخاص بالإمساك بطفل ويقوم بإخراجه من نافذه بالطابق الرابع بعقار تحت الإنشاء بمنطقة الشروق بالقاهرة.

بالفحص تم تحديد العقار المشار إليه، كما تم تحديد مرتكب الواقعة (عامل بالعقار محل البلاغ).

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته أفاد بقيامه باللهو مع نجله (سن ١٠ سنوات) بالطريقة المشار إليها.

بدء تشغيل المقر الجديد لتلقي بلاغات المواطنين بجرائم تقنية المعلومات

تقرر نقل وحدة تلقى بلاغات المواطنين المتعلقة بجرائم تقنية المعلومات بالمنطقة المركزية من المقر الحالي بمعهد التنمية البشرية إلى المقر الجديد بمبنى قطاع الأمن الاقتصادي الكائن بمنطقة العباسية بالقاهرة، وقد تم تجهيز المقر الجديد بالتجهيزات الفنية اللازمة، وتوفير أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة لاستيعاب الفحص الفني لبلاغات المواطنين، إلى جانب تشغيل منظومة تلقي بلاغات المواطنين الخاصة بجرائم تقنية المعلومات وربطها بالمقر الرئيسي بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.. كما تم تجهيز عدد من القاعات لانتظار المواطنين، وعدد من مكاتب الفحص الفني، بالإضافة إلى استحداث نظام إداري لسرعة استيفاء الإجراءات الفنية في المحاضر المحررة وسرعة إرسالها للنيابة العامة عقب تحديد مرتكبيها.

هذا وقد تم التشغيل التجريبي للمقر الجديد خلال الفترة الماضية بالتوازي مع العمل بالمقر القديم لوحدة تلقى البلاغات للوقوف على أية معوقات والعمل على تلافيها دون إعاقة العمل أو حدوث تكدس للمواطنين أثناء تقديم بلاغاتهم.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين في تقديم الخدمات الأمنية في سهولة ويسر.

استمرارًا لتنفيذ استراتيجية وزارة الداخلية نحو التطوير والتحديث المتواصل لتقديم الخدمات الجماهيرية بسهولة ويسر وبصورة حضارية تتماشى مع التطور التكنولوجي، لاسيما تطوير منظومة تلقى بلاغات المواطنين المتعلقة بجرائم تقنية المعلومات “جرائم الإنترنت”.

ضبط 580 لفافة بانجو بحوزة ثلاثة عناصر إجرامية بسيارة رمل وزلط

تابعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، نشاط عدد من العناصر الإجرامية تخصصوا في نقل وتهريب كميات من مخدر البانجو، من شرق قناة السويس إلى غربها لترويجه على عملائهم بمحافظات الجمهورية مستخدمين في ذلك سيارة نقل وسيارة ملاكي.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطني- الأمن العام)، ومديرية أمن السويس أمكن استهداف وضبط (ثلاثة من العناصر الإجرامية) حال استقلالهم (سيارة نقل وسيارة ملاكى) في كمين أعد لهم عقب عبورهم من الجهة الشرقية لقناة السويس بدائرة قسم شرطة فيصل بالسويس، وبحوزتهم (عدد 580 لفافة كبيرة الحجم لمخدر البانجو وزنت 1,740 طن) مخبأة أسفل حمولة “رمل وزلط” بالسيارة النقل، وكذا (مبلغ مالي- عدد 3 هواتف محمولة)، وبمواجهتهم اعترفوا بحيازتهم للمواد المخدرة المضبوطة بقصد الاتجار، واستخدامهم السيارتين في النقل والتهريب وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة (6,090,000- ستة ملايين وتسعين ألف جنيه تقريبًا).

ضبط 150 طربة حشيش و4 آلاف قرص كبتاجون

تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط 150 طربة حشيش و4 آلاف قرص لعقار الكبتاجون في حملات أمنية بالمحافظات.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة وبالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطني- الأمن العام) وبمشاركة قطاع الأمن المركزي، ومديريتي أمن “مطروح وأسيوط” والإدارة العامة لتدريب كلاب الأمن والحراسة قيام عدد من العناصر الإجرامية تخصص نشاطهم الإجرامي في الاتجار بالمواد المخدرة وترويجها على عملائهم متخذين من دوائر (قسمي شرطة “مطروح- سيدي براني” بمطروح، مركز شرطة الفتح بأسيوط) مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.. عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم وأمكن ضبط التالي:

(110 طرب لمخدر الحشيش وزنت 18,500 كيلوجرام- مبلغ مالي- هاتف محمول) بحوزة (عاطل)، وذلك حال استقلاله سيارة “بدون لوحات” بدائرة قسم شرطة سيدي براني بمطروح.. وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة (1,220,000- مليون ومائتين وعشرين ألف جنيه تقريبًا).

(2500 قرص مخدر لعقار “كبتاجون”- مبلغ مالي- هاتف محمول) بحوزة (عاطل “له معلومات جنائية”)، وذلك حال تواجده بدائرة قسم شرطة مطروح.. وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة (88,000- ثمانية وثمانين ألف جنيه تقريبًا).

(10 طرب لمخدر الحشيش– كمية من الأقراص المخدرة- مبلغ مالي- هاتف محمول) بحوزة (عاطل “له معلومات جنائية”)، وذلك حال تواجده بدائرة قسم شرطة مطروح.. وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة (110,000- مائة وعشرة آلاف جنيه تقريبًا).

(عدد 2000 قرص مخدر- مبلغ مالي- هاتف محمول) بحوزة (عاطل “له معلومات جنائية”)، وذلك حال تواجده بدائرة قسم شرطة مطروح.. وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة (160,000-مائة وستين ألف جنيه تقريبًا).

(36 طربة لمخدر الحشيش وزنت 3,600 كيلوجرام- مبلغ مالي- 3 هواتف محمولة- سلاح أبيض “مطواة”) بحوزة (عاطلين)، وذلك حال استقلالهما دراجة نارية بدائرة مركز شرطة الفتح بأسيوط.. وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة (252,000-مائتان وإثنين وخمسون ألف جنيه تقريبًا).

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه.

إحباط تهريب 3 طرود بريدية تحوي مواد مخدرة بميناء القاهرة الجوي

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي والسلطات الجمركية بقرية البضائع من ضبط (3 طرود بريدية وبداخلها كمية من المواد المخدرة).
أسفرت التحريات عن تحديد أحد المتهمين القائمين على جلب أحد الطرود المشار إليها (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة قسم شرطة أول الرمل بالإسكندرية)، وباستهدافه أمكن ضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة النزهة بالقاهرة وبحوزته (مبلغ مالى- هاتف محمول).
كما أمكن تحديد هوية المرسل إليها أحد الطرود (إحدى السيدات– مقيمة بدائرة مركز شرطة ميت غمر بمحافظة الدقهلية).

عقب تقنين الإجراءات.. أمكن ضبط المذكورة حال تواجدها بميناء القاهرة الجوي، وبمواجهتها أفادت بعدم علمها بما يحتويه الطرد من مواد مخدرة، وقيام مجهول بإثبات بياناتها على الطرد ليكون بمنأى عن ضبطه.

ضبط المتهمين بالاعتداء على رئيس حي وتحطيم سيارته أسفل منزله

كشفت الأجهزة الأمنية، ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة مدينة نصر أول بمديرية أمن القاهرة من (رئيس أحد الأحياء بالقاهرة) بأنه أثناء توجهه للعمل مستقلًا السيارة الخاصة بجهة عمله “بها تلفيات وتهشم بالزجاج الخلفي”.. فوجئ بقيام 3 أشخاص بالترجل من سيارة والتعدي عليه بالضرب بواسطة عصا خشبية وسلاح أبيض وإصابته بكدمات وجروح متفرقة وإتلاف السيارة على النحو المشار إليه

على الفور تم تشكيل فريق بحث جنائي لسرعة تحديد وضبط المتهمين.. أسفرت جهوده بالاستعانة بالتقنيات الحديثة عن تحديد السيارة المستخدمة في الواقعة ملك إحدى السيدات “يحوزها شقيقها”.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام أمكن ضبط المتهم المذكور (سائق- مقيم بمحافظة الجيزة)، وبمناقشته أقر بلرتكابه الواقعة بتحريض من (مقاول- له معلومات جنائية- مقيم بدائرة قسم شرطة عين شمس)، باستهدافه أمكن ضبطه، وبحوزته كمية من (مخدر الحشيش)، وبالاشتراك مع (سائق “توك توك”- مقيم بمحافظة الجيزة) تم ضبطه، وشخصين آخرين “جارٍ ضبطهما”.

وذلك لقيام المجني عليه بمصادرة أوناش وأخشاب ملك “المحرض”، وهدم 3 أدوار بعقار ملكه تحت الإنشاء.. فعقد العزم على الانتقام منه، وفي سبيل ذلك قام بمراقبته مع باقي المتهمين وارتكابهم الواقعة نظير مبلغ مالي.

كشف ملابسات سرقة بعض الأجهزة الخاصة بإحدى الكليات

كشفت الأجهزة الأمنية، ملابسات تداول منشورًا بإحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مدعومًا بصورة ظهر خلالها قيام شخصين بسرقة بعض الأجهزة الخاصة بإحدى الكليات-بدائرة قسم شرطة محرم بك (بالإسكندرية) عن طريق تسلق سور الكلية وسرقة بعض الأجهزة من الداخل.

أسفرت جهود تحريات أجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسكندرية.. عن تحديد مرتكبي الواقعة (طالب، عاطل- مقيمان بمحافظة الإسكندرية).

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما وضبطهما، وبحوزتهما (عدد 7 أجهزة معملية “مكهنة”)، وبمواجهتهما أقرا بقيامهما بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.

براءة 6 مسئولين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان

أصدرت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة حكمها في القضية رقم 140 لسنة 62 قضائية عليا ببراءة 6 مسئولين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان مما نسبته اليهم النيابة الإدارية بعد ثبوت عدم ارتكابهم مخالفات مالية أو إدارية ترتب عليه الإضرار بأموال جهة عملهم.

حكم البراءة شمل كلًا من محمد عبد الرحمن علي، مدير الشئون المالية والإدارية بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان وجابر بدري أحمد، مدير الوحدة الحسابية والمراقب المالي وماجدة حسين محمد، رئيس قسم الاستحقاقات ومحمد فاروق أحمد، مدير الشئون الإدارية وياسر حلفاوي عبد القادر، رئيس المراجعة الحسابية وسيد أحمد مصطفى، مدير الشئون الإدارية والموارد البشرية

وكانت النيابة الإدارية اتهمت من شملهم تقرير الاتهام بأنهم وافقوا كل فيما يخصه على صرف حافز الإشراف والتميز لشاغلي وظائف الإدارة العليا والمهندسين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان بالزيادة عن المقرر قانونًا بالقرار الوزاري رقم 1266 الصادر في 9 فبراير عام 2015 ولائحة الهيئة جهة عملهم الصادرة في 13 يوليو عام 1967 مما ترتب عليه إلحاق أضرار مالية بجهة عملهم قيمتها 1.7 مليون جنيه

كما وافقوا كل فيما يخصه على صرف حافز الإعاشة للعاملين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان بالمخالفة لقانون الموازنة العامة للدولة للأعوام المالية 2015 ـ 2016 ـ 2017 ـ 2018، على النحو الذي أسفرت عنه التحقيقات، وعلى ضوء التقرير المرفق بأوراق القضية

وقالت المحكمة إن وقائع الدعوى تتلخص فيما جاء بشكوى أحمد عبد الرازق رمضان المحاسب بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان ضد المختصين بذات الهيئة والتي يتضرر فيها من صرف مبالغ مالية بدون وجه حق لمديري الإدارات والمهندسين العاملين بالهيئة نظير مكافأة الجهود غير العادية على الرغم من عدم أحقيتهم الحصول على تلك المبالغ.

والثابت من الاوراق أنه قد ورد إلى الهيئة العامة للسد العالي وخزان اسوان كتاب رئيس قطاع مكتب وزير الري متضمنا موافقة وزير الري على صرف حافز 100% مقابل اشراف للمهندسين كنسبة من الاجر وتنفيذها، وتأشر على ذلك من رئيس مجلس إدارة الهيئة بالتنفيذ، ونظرًا لعدم وجود اعتمادات مالية لصرف تلك المكافات، تم مخاطبة وزير الري للموافقة على تعزيز بند أجور المشروعات الاستثمارية، وورد للهيئة كتاب الادارة المركزية لموازنة الهيئات الحكومية بموافقة وزارة المالية على تعزيز هذا البند بمبلغ خمسة مليون جنيه، فقامت الهيئة بصرف المكافات المستحقة للمهندسين والعاملين بالمشروعات الاستثمارية

كما ان الثابت من كتاب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان ان مقابل الاعاشة من الامور المستقرة والمعمول بها في الهيئة من زمن إنشاء هيئة السد العالي ويتم صرفه وفقًا للقوانين والقرارات المنشأة للهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان والقرار الوزاري الصادر والقواعد المنظمة ولصالح العمل وعلي هدي ما أفتت به إدارة الفتوي لوزارة الري والموارد المائية بالموافقة على صرفه، وحملت الاوراق الفتوي الصادرة من إدارة الفتوي لوزارة الموارد المائية والري ملف رقم 7/3/371 والمنتهية إلى جواز صرف بدل الاعاشة للعقود التي تبرم عن العمليات الاستثمارية التي تقوم بطرحها الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان.

ويبين من جماع ما تقدم ان السلطة المختصة بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان ممثلة في رئيس مجلس الادارة وافقت على صرف حافز الاشراف والتميز العلمي لشاغلي وظائف الادارة العليا، كما وافقت على صرف حافز الاعاشة للعاملين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان بنسب معينة، وقد استندت في ذلك إلى موافقة وزير الري والموارد المائية بعد تعزيز الاعتمادات المالية من قبل وزارة المالية، فضلًا عن ما أفتت به إدارة الفتوي المختصة بجواز الصرف فيما يخص صرف حافز الاعاشة، الامر الذي يوفض بلا جرم إلى أن صرف تلك المكافآت والحوافز قد صدر من خلال السلطة المختصة بـتقريرها متفقًا واللوائح والقرارات المنظمة لعمل تلك الهيئة وفي إطار السلطة الممنوحة لرئيسها وبموافقة السلطة الاعلى ممثلة في وزير الموارد المائية والري حسبما أفصحت عنه المكاتبات المتبادلة بين الهيئة والوزارة

وشددت المحكمة عبر أسباب حكمها على أن الأصل في الإنسان البراءة، وعملًا بهذه القاعدة المستقر عليها وبعد إحاطة المحكمة لكل اوراق الدعوي وما قدم فيها عن بصر وبصيرة فأن ما نسب للمحالين من مخالفات أضحي غير ثابت في حقهم باعتبار أن الاوراق قد حملت بما لا يدع مجالًا للشك ان ما تم صرفه من مكافآت وحوافز صدر بموافقة السلطة المختصة قانونًا بذلك، وأن دور المحالين قد اقتصر على مجرد تنفيذ قرارات وتعليمات السلطة المختصة، بما ينفى عنهم شبه الخروج على مقتضى الواجب الوظيفي أو مخالفات القوانين واللوائح والتعليمات، الأمر الذي يتعين معه والحالة كذلك القضاء ببراءة جميع المحالين من المخالفات المنسوبة إليهم، فأصدرت المحكمة ببراءة جميع المحالين من المخالفات المنسوبة اليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى