عربي ودولي

وزيرا خارجية عمان وأمريكا يبحثان الجهود المبذولة لوقف الحرب في اليمن

بحث وزير الخارجية العمانى، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، خلال اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى أنتونى بلينكن، عددا من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وتناول الجانبان، دعم الجهود المبذولة لوقف الحرب فى اليمن وتشجيع الحوار بين الأطراف كافة فى إطار عملية سياسية تحقق الأمن والاستقرار.

بلينكن

بلينكن

وأكد الجانبان خلال الاتصال، على استمرار التشاور والتعاون بينهما، بما يسهم فى تحقيق السلام ويعود بالمنفعة على الجميع.

من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء اليمنى معين عبدالملك، أن جرائم الإرهاب ومحاولات زعزعة الأمن والاستقرار في العاصمة المؤقتة عدن، لن تزيد الحكومة والقوى السياسية والمجتمعية الا إصرارا على وضع حد لهذا الخطر الداهم والعمل بكل الوسائل للتصدي له وعدم السماح له بتحقيق ما يهدف اليه.

وقال عبد الملك  في تصريحات تعقيبا على العملية الإرهابية التي أودت بحياة صحفية في عدن وإصابة زوجها “صحفي” بجروح خطيرة، إن هذه الجريمة الإرهابية وما سبقها هي محاولات مستميتة من قبل قوى لا تريد لعدن وأهلها الاستقرار، ما يستدعي المزيد من التضامن والتماسك والمؤازرة لحماية عدن من المؤامرات والفتن التي تحاك ضدها.

وأشار رئيس الوزراء اليمنى، إلى أن حماية الأبرياء وتأمين مدينة عدن مسئولية تكاملية ولا يجب أن تخضع لأي حسابات ضيقة.

وجه رئيس الوزراء، اللجنة الأمنية في عدن والأجهزة المختصة بالتحقيق في هذه الجريمة الإرهابية، وتعزيز اليقظة الأمنية لتفويت الفرصة على كل من يتربص بأمن واستقرار العاصمة المؤقتة عدن، مشددا على تكاتف جميع القوى للإسهام في اجتثاث ومكافحة الإرهاب.

ومن جانب أخر، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن غضب بلاده من الاعتداء الذي استهدف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وكان الكاظمي، تلقى اتصالا هاتفيا مساء الأحد، من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث أعرب فيه عن غضبه وقلقه العميقين من حادث الاعتداء، معتبراً أن الاعتداء يستهدف العراق وسيادته، وليس على رئيس الحكومة فحسب.

أعرب بلينكن، عن تقدير الولايات المتحدة الأمريكية، للنهج القيادي للكاظمي، وشجاعته في مواجهة التحديات الصعبة التي تواجه البلد، وتهدد أمنه واستقراره.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الأمريكي، حرصهما على الالتزام بتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، بما يخدم مصالح شعبيهما.

أعلنت الحكومة العراقية، فى بيان صحفي عبر مكتبها الاعلامي، أن طيران الجيش بدأ يغطي سماء العاصمة، بعد محاولة اغتيال الكاظمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى