عربي ودولي

وزير الخارجية الأمريكي: الاعتداء على الكاظمي بمثابة استهداف للعراق وسيادته

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن غضب بلاده من الاعتداء الذي استهدف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وكان الكاظمي، تلقى اتصالا هاتفيا مساء اليوم الأحد، من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث أعرب فيه عن غضبه وقلقه العميقين من حادث الاعتداء، معتبراً أن الاعتداء يستهدف العراق وسيادته، وليس على رئيس الحكومة فحسب.

كما أعرب بلينكن، عن تقدير الولايات المتحدة الأمريكية، للنهج القيادي للكاظمي، وشجاعته في مواجهة التحديات الصعبة التي تواجه البلد، وتهدد أمنه واستقراره.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الأمريكي، حرصهما على الالتزام بتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، بما يخدم مصالح شعبيهما. 

أعلنت الحكومة العراقية، فى بيان صحفي عبر مكتبها الاعلامي، أن طيران الجيش بدأ يغطي سماء العاصمة، بعد محاولة اغتيال الكاظمي.

وفي ذات السياق، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول العربية، محاولة الاغتيال التي نجا منها رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وذلك عقب استهداف منزله بطائرة مسيرة مفخخة فجر اليوم.

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أنه بخير بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال، وذلك عبر تدوينة على “تويتر” قائلًا: “أنا بخير والحمد لله، وسط شعبي، وأدعو إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع، من أجل العراق”.

وتابع الكاظمي: “كنت ومازلت مشروع فداء للعراق وشعب العراق، صواريخ الغدر لن تثبط عزيمة المؤمنين، ولن تهتز شعرة في ثبات وإصرار قواتنا الأمنية البطلة على حفظ أمن الناس وإحقاق الحق ووضع القانون في نصابه”.

الرئيس السيسي يدين محاولة اغتيال الكاظمي

وفي ذات السياق، عبر الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن إدانته محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم.

وكتب الرئيس السيسي عبر حساباته الرسمية:”تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة أدعو الله أن يحفظه وان يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه.

اغتيال الكاظمي

وأدعو كافة الأطراف والقوي السياسية بالعراق إلي التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من اجل الحفاظ علي استقرار الدولة وتحقيق امال الشعب العراقى الشقيق”.

الخارجية المصرية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

ومن جانب أخر، أدانت وزارة الخارجية المصرية، محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي والذي تعرض لها فجر اليوم.

وقال بيان الخارجية: “أعربت جمهورية مصر العربية، اليوم ٧ نوفمبر الجاري، بأشد العبارات عن إدانتها واستنكارها لمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها السيد مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء العراقي”.

اغتيال الكاظمي

وأوضح البيان: مصر تشدد على أن تلك الأعمال الإرهابية البائسة لن تُثني العراق الشقيق عن استكمال مسيرة الإنجازات الوطنية، والتي كان آخرها عقد الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي.

وأكمل البيان: وتؤكد مصر وقوفها مع العراق الشقيق ضد كل ما يُهدد أمنه واستقراره، أو ينال من تماسك جبهته الداخلية، وتدعو مصر جميع الأطراف العراقية إلى ضبط النفس، وتغليب المصلحة الوطنية بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وسيادة العراق الشقيق.

الجامعة العربية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

وبدوره، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، عن استنكاره بأشد العبارات المحاولة الدنيئة لاستهداف رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، فجر اليوم.

اغتيال الكاظمي

وأضاف: أن العدوان الذي تعرض له منزل رئيس وزراء العراق بطائرات مُسيّرة مفخخة إنما يستهدف هيبة الدولة العراقية وأمنها واستقرارها.

مجلس تعاون الخليج يدين محاولة اغتيال الكاظمي

وفي نفس السياق، أبدى الأمين العام لمجلس تعاون دول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، في بيان له إدانته أيضا لـ”محاولة الاغتيال الآثمة” التي نفذت بواسطة طائرة مسيرة.

وأكد الحجرف “رفضه القاطع لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية والتي استهدفت أمن واستقرار العراق والذي هو من أمن دول المجلس”، معبرا عن تضامن مجلس التعاون مع العراق وشعبه  للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

الولايات المتحدة تدين محاولة اغتيال الكاظمي

ومن جهة أخرى، أدانت الولايات المتحدة، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي، واعتبرتها “عملاً إرهابياً واضحاً”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان: “نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية، وعرضنا المساعدة في التحقيق في الهجوم على منزل رئيس الوزراء”.

من جانبها، أدانت الأمم المتحدة ممثلة في بعثتها لمساعدة العراق “يونامي”، بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأعربت البعثة الأممية في بيان لها، عن ارتياحها لعدم إصابة الكاظمي بأذى في الهجوم الذي استهدف مقر إقامته في بغداد.

وشددت على أنه “يجب عدم السماح للإرهاب والعنف والأعمال غير القانونية بتقويض استقرار العراق وحرف مسار عمليته الديمقراطية”.

اغتيال الكاظمي

الخارجية السعودية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

ومن ناحيتها، قالت الخارجية السعودية في بيان أصدرته اليوم، إن المملكة “تدين بشدة للعمل الإرهابي الجبان الذي استهدف رئيس مجلس الوزراء العراقي، وتؤكد وقوفها صفا واحداً إلى جانب العراق الشقيق، حكومة وشعبا، في التصدي لجميع الإرهابيين الذين يحاولون عبثا منع العراق الشقيق من استعادة عافيته ودوره، وترسيخ أمنه واستقراره، وتعزيز رفاهه ونمائه”.

الخارجية الكويتية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

وفي ذات السياق، أعربت الخارجية الكويتية، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولة الاغتيال “الآثمة”، مشددة على أن هذا الهجوم لا يستهدف الكاظمي فحسب بل و”ما تحقق للعراق وشعبه الشقيقة من وحدة وإنجازات على كافة الأصعدة”.

الخارجية الإماراتية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

ومن جانبها، أدانت الخارجية الإماراتية “الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية”، مؤكدة وقوف الإمارات إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب وحرصها على استتباب الأمن والاستقرار فيه.

الخارجية القطرية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

بدورها، أكدت الخارجية القطرية، أنها تعتبر الهجوم على مقر إقامة الكاظمي عملا إرهابيا، وشددت على ضرورة ملاحقة الضالعين فيه وتقديمهم للعدالة، مضيفة: “موقف دولة قطر الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة العراق، وتطلعات شعبه الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية”.

الخارجية الأردنية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، وقوف وتضامن المملكة التام مع جمهورية العراق وشعبها، ودعمها الكامل لأمنه واستقراره، ولجهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب، وتعزيز المسيرة الديمقراطية والمحافظة على الإنجازات الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى