اخبارتحقيقات وملفات

كمباوند إثمار.. تحول من مكان للراحة إلى ديسكو وملاهي.. كوكتيل مخالفات.. تهرب ضريبي وإضاعة ملايين الجنيهات على الدولة

اشتكى سكان كمباوند إثمار في مدينة دمياط الجديدة من عدد من الأمور التي يسردها موقع الرأي خلال السطور التالية، حيث خالفت الشركة المالكة للكمباوند شروط التعاقد والتراخيص الممنوحة لها من الدولة مما يسبب ضياع ملايين الجنيهات سنويًّا على الدولة.

وعبّر عدد من السكان عن غضبهم من إقامة الحفلات اليومية والأفراح والمناسبات الأخرى التي تستغلها الشركة المالكة لكمباوند إثمار لتحقيق مكاسب مالية باهظة بعيدًا عن أعين الرقابة والضرائب، في بعض الأحوال التي تصل لـ50 ألف جنيهًا للحفلة الواحدة.

وقالت مصادر إن إجمالي رسوم دخول الكمباوند فضلًا عن الحفلات اليومية أفراح ومناسبات أخرى تقدر بقيمة 100 ألف جنيه يوميًّا بمعدل 3 مليون جنيه شهريًّا بالمخالفة للقانون ودون سداد مستحقات الدولة من ضرائب عقارية وملاهي.

كمباوند إثمار وهيئة المجتمعات العمرانية

وحددت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ممثلة فى جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة نحو 3 آلاف متر لكمباوند اثمار السكنى لاستغلالها فى إقامة مساحات خضراء وحمامات سباحة لخدمة قاطنى الكمبوند دون إقامة اى منشآت ثابتة بقيمة 10 جنيهات للمتر سنويا شريطة ان لا يتم استغلالها فى غير الغرض المخصص لها وفى حالة استغلالها فى غير النشاط المحدد يتم إعادة تقييم سعر متر الأرض.

كمباوند إثمار والتهرب الضريبي

وتحايلت الشركة المالكه لكمباوند إثمار السكني على القانون من أجل التهرب من سداد الضرائب العقارية بشأن استغلال رخصة كمباوند سكني يقدم خدماته لقاطنى الكمباوند وتحويله إلى كمباوند سياحي وترفيهي يقدم خدمات ترفيهية للجمهور مقابل رسوم مالية دون إخطار الضرائب أو تحرير فواتير فضلًا عن التهرب من سداد ضريبة الملاهي والقيمة المضافة.

ويوضح القانون 24 لسنة 1999 الخاص بالضرائب العقارية الحد الأدنى للفاتورة الذى تفرضه بعض المقاهى والمطاعم، والملاهى الليلية، والأنشطة والألعاب الإليكترونية، والملاهى الليلية، والسيرك، وملاهى الأطفال، الكازينوهات، الفنادق، الكازينوهات العائمة، ويسددها الجمهور كجزء من سعر الدخول لهذه الأماكن.

والضريبة نسبية، تختلف باختلاف المكان الذى يرتاده الجمهور، حيث تبلغ نسبتها على سبيل المثال بتذكرة المسرح %10 وملاهى الأطفال %10، والملاهى الليلية والكازينوهات العائمة بين %10 و%25 و%30 للديسكو، و%5 للسينما لعروض الأفلام العربية، و%20 لعروض الأفلام الأجنبية.

ضريبة الملاهى يتم توريدها للضرائب العقارية بشكل يومى، وحال تأخر الممول عن سداد الضريبة، يتم فرض غرامة يومية بواقع %10 من قيمتها، وأن الضرائب العقارية تعين ملاحظا لمراقبة الأماكن الخاضعة للضريبة.

وأكد القانون على أن أى مستثمر يقوم بإنشاء دور سينما أو مسرح أو أى نشاط من الأنشطة الخاضعة لضريبة الملاهى عليه التقدم بإخطار للضرائب العقارية باعتبارها جهة تحصيل الضريبة قبل إطلاق النشاط، وبالمثل حال إغلاق النشاط، وتقوم المصلحة بالمعاينة والتأكد من عملية الغلق.

جدير بالذكر أن مصلحة الضرائب العقارية تقوم بتحصيل 3 أنواع من الضرائب، الأولى هى الضريبة العقارية، والثانية ضريبة الملاهى، والثالثة ضريبة الأطيان الزراعية، والصادر فى حقها قرار وقف حتى عام 2022.

استغلال حمامات سباحة “كمباوند إثمار” في أغراض تجارية

وجود حمامات السباحة فى اى منشأة  يزيد من الذمة المالية العقارية، حيث أنه يتعلق بإنشاء «دائم» و يكون خاضع لـ ضريبة الأملاك.

وكما أن حمام السباحة الخرساني يستلزم وضع أساسات، تُطبق أيضًا الضريبة العقارية لأنها سوف تزيد من القيمة السوقية للمنشأة وبالتالي ضريبته العقارية، وعدم الإعلان  عن حمامات سباحة يتم استغلالها لتحقيق مكاسب مادية لمصلحة الضرائب يمثل تهربًا ضريبيًا.

وفي عام 2016 غرّمت هيئة الرقابة الإدارية مالك كمباوند إثمار 18 مليون جنيهًا لتوفيق أوضاعه لإنشاءه حمامات سباحة وفيلات دون ترخيص.

ضياع الهدوء والخصوصية داخل كمباوند إثمار

عادة تتميز الأحياء السكنية ”الكمباوند” بوجود شكل كبير من الخصوصية و الهدوء لكل ساكن في منزله كأنه يعيش بمفرده دون التعرض لمشكلات أو ضوضاء خارجية، ويبدع كل مستثمر و صاحب شركة عقارية في توفير مساحات خضراء كبيرة لإعطاء شكل جمالي وراحة و استجمام داخل الكمباوند.

كمباوند إثمار كمباوند إثمار كمباوند إثمار كمباوند إثمار

مخالفات بالجملة أقامها مالك كمباوند إثمار

من جانبهم؛ تقدم قاطني وحدات الكمباوند بشكوى لجهاز مدينة دمياط الجديدة بشأن قيام ملك الكمباوند باستغلال حمامات السباحة الموجودة داخل الكمباوند فى أغراض أخرى بإدخال مواطنين من خارج الكمباوند على سبيل الترفيه مقابل اموال بالمخالفة للقانون وجاء رد جهاز مدينة دمياط الجديدة قاطعا ان الحمامات لخدمة الكمباوند من الداخل ولا يجوز لمالك الكمباوند استغلالها فى النشاط الغير مخصص ومرخص له.

وأوضح القرار الوزارى الخاص باعتماد تعديل تخطتط وتقسيم الكمباوند بضرورة ان تلتزم الشركة بالتعهد الموقع بان منطقة الخدمات بالمشروع لخدمة قاطنى المشروع فقط وفى حالة التخدم من الخارج او استخدامها من غير قاطنى المشروع يتم اعادة تسعير منطقة الخدمات بواسطة اللجان المختصة بالهيئة.

وحصل موقع «الرأي» على صورة ضوئية من المذكرة التى تقدم بها ملاك القطع السكنية بالكمباوند لرئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة والتى تتضمن قيام مالك الكمباوند بفتح الزيارات الخارجية بصفة دائمة بمقابل مادي وسعر تذكرة الدخول للفرد البالغ أو الطفل 150 جنيها لليوم الواحد وإقامة حفلات ليلية على الشاطئ بشكل صاخب وديسكو غير لائق تمامًا للذوق العام بمقابل مادى وتأجير الملاعب وحمامات السباحة والمنطقة الخضراء لأغراض حفلات الأفراح وجلسات التصوير السيشن بمبالغ مالية تتعدى 50 ألف جنيه للحفلة الواحدة فضلًا عن إنشاء مول تجاري للتخديم الخارجي وذلك بالمخالفة للعقد والقانون بمنع التخديم من الخارج حيث إن الأرض تم شراؤها بامتيازات لإقامة المول لخدمة ملاك الكمباوند من الداخل.

وكذلك الشروع في إنشاء نادى اثمار الشاطئ وتديره شركة خاصة وتخصيص جزء صغير بها للملاك ورسم دخول النادى من الداخل 150 جنيها وللملاك 100 جنيه فى اليوم الواحد فضلا عن رسم دخول 100 جنيه فى اليوم الواحد لدخول حمام سباحة الشاطئ وفتح اشتراكات شهرية بقيمة 2500 جنيها من الخارج و1250 جنيها من الملاك لدخول تلك المنطقة مما يعد اهدارا للمال العام والتربح الغير مشروع ومخالفة صريحة للقوانين واللوائح والتحايل باستغلال الكمباوند للتربح وبغير الغرض المخصص له.

وطالب الملاك بإيقاف الأعمال المخالفة التي تقوم بها الشركة مالكة الكمباوند والالتزام بتوفير موقف انتظار للسيارات بمعدل سيارة لكل وحدة سكنية وتشكيل لجنة هندسية فنية لمطابقة التشطيبات الخارجية وفقًا لمقاييس الجودة والتعاقدات وتخصيص الشاطئ وحمامات السباحة للملاك فقط وعدم دخول اى زوار غير الملاك وضيوفهم.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى