اخبارتحقيقات وملفات

أهالي رشيد والمحمودية يستعدوا للأكلات المفضلة والإحتفال بالمولد النبوي الشريف

كتب : محمد هشام

لكل شعب طقوسه في الاحتفال بالمولد النبوي، ولكل بلد ومحافظة لها طقوسها ، حيث يحتفل الآلاف من أهالي مدن ومراكز محافظة البحيرة، بذكرى المولد النبوي الشريف، من خلال إحياء ممارسة بعض الطقوس الخاصة المتعارف عليها بالبحيرة .

حيث يقام فى مدن و مراكز معينة حلقات ذكر والإنشاد الديني ويحملون الأهالى اللافتات المدون عليها عبارات دينية تعبرعن الفرحة بالمولد النبوى الشريف كما تحمل السيارات مكبرات الصوت لإذاعة اغانى التواشيح الدينية .

مقالات ذات صلة

والاطفال يقومون بممارسة الألعاب المسلية منها ركوب المراجيح والعجل والعاب المدفع ،كما يفترش الباعة الجائلون لبيع الحلوى والحمص وحب العزيز والسوبيا .

و يعدّ المسلمون أكلات خاصة بذكرى المولد النبوي تكون في الغالب صنوفا من الحلويات، وأكلات أخرى حيث الأحبة والجيران يتجمعون بالقرى والنجوع على ذبيحة يعدها المحبون وأهل الخير بالذبائح واللحوم ليتم تقديمها للفقراء والأحبة .

أما عن المأكولات المشهورة بقرى رشيد والمحمودية ومعظم مراكز الببحيرة فهي ” الكبابي ” وهي مشهورة عملها في المواسم والأعياد ولا يخلو منها منزل في هذه المناسبات، وهي عبارة عن أرز مطحون مع اللحم المفروم والتوابل والخضرة وتسلق وتحمر بعد ذلك .

وأشارت الأهالى أن” اللحمة والكبابى ” واحدة من العادات والتقاليد التى تظهر فى كل مكان خلال الاحتفال بالمولد النبوى الشريف فى مدينة رشيد منذ عشرات السنين ، و ” الدس ” وتعد في أبرمة فخار وتحتوى علي الأرز المدسوس باللحم أو الطيور واللبن والسمن وتوليفه خاصه من البهار ويتم طهيها بالفرن ، و “رقه اللحم ” وتعد من قطع معينة من اللحم والبطاطس والبصل والبهاروتطهى بطريقه خاصه ، ويوجد ” محشى ورق الخس ومحشى السلق ” المتعارف عليه والمشهور هو محشى ورق العنب ومحشى ورق الكرنب ولهم طعم شهى .

ومن الأكلات الشعبية “الكسكسي ” مع الطيور والبط الأوز ، الديوك الرومي، ومن عادات رشيد الاحتفالات بالمواسم والأعياد وبالأخص مولد محمد ، يوم عاشورء وليلة النصف من شعبان وشهر رمضان وليلة القدر وعيد الفطر وعيد الأضحي ،و يتم عمل الأكلات المشهورة وعمل الحلوى وتقام الزينات والمواكب واحتفالات بهذه المناسبة الدينية .

ويوجد أيضا بقرى البحيرة أهالى تقوم بتوزيع أطباق الحلوىات والمقرمشات والمسليات وغيرها، على جيرانهم والمارة بالشوارع، كعادة متبعة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف .

ومدن أخرى بالبحيرة تقوم بحلقات الذكر وذبح النذور من الذبائح وتوزيعها على الأسر غير القادرة لرفع المعاناة عن كاهلهم يوم موسم مولد النبوى الشريف.

ارشيفية
ارشيفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى