فن ومنوعات

أخرهم حكاية مريم أعمال فنية ناقشت قضية التبني ودار الأيتام

إسراء البواردي

ظهر مؤخراً نوع مميز من الدراما المصرية الهادفة التى اتجهت لمناقشة ومعالجة مشكلات وقضايا تمس قطاعات ليست بالقليلة من المجتمع، ومحاولة معالجتها بصورة درامية ، للكشف عن قصص واقعية وحقيقية نعيشها، ويأبى الجميع الإقتراب منها لمعالجتها وأهم تلك القضايا قضية الأيتام ومعاناتهم في الملاجئ.

و كان أبرزهم وأكثرهم إنتشاراً والذي حقق نسب مشاهدة مرتفعة مسلسل ليه لأ، فكان عبارة عن حكايتين إحداهما أحدثت تغييراً كبيراً فى مفهوم المجتمع نحو قضية هامة تمس حياة الكثيرين، وهى الإحتضان عندما عرضت فكرة كفالة الأطفال فى البيوت، خاصةً عندما طبقها على البنت بمفردها السينجل مازر، وكان له مردود واسع جداً فى المجتمع كله.

و كانت الحكاية الثانية ناقشت قضية العنوسة وكيف أن الضغوط على البنت قد تجعلها تقبل بشئ لا يرضيها فتكون النهاية غير مرضية للجميع .

وأيضاً كانت حكاية مريم مسلسل زى القمر حدوتة مريم و التي تقوم ببطولتها الطفلة ريم عبد القادر التى تجسد شخصية مريم، والتى تنشأ فى ملجأ أيتام حيث تناقش الحدوتة الحياة داخل ملاجئ الأيتام ومعاناة الأطفال فيها، وتتطرق إلى قضية التبنى وأنه من الممكن أن تتبنى أسرة لطفل أو طفلة رغم إمتلاكهم أبناء وهو ما يحدث حدوتة مريم وذلك فى إطار درامى إجتماعي.

ذكرت بعض الأقاويل أن أول دار للأيتام في التاريخ و أنشأت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب الموحدي 595هـ/1199م، والتى أحتوت على 1000 طفل يتيم، وحرص السلطان أبو يوسف على تعليم الأطفال وتثقيفهم، لذلك وفر لهم المعلمين بمختلف العلوم.

ومن ضمن الأعمال الفنية التي تناولت قضايا دار الأيتام:

الخطايا

و تناول الفيلم خلال أحداثه قضية التبنى ولكن بشكل مختلف، حيث كانت إحسان سيدة لديها سر خطير فى حياتها وتخفيه عن زوجها، و لديها ولدين حسين وأحمد ويظهر من الأب فرق فى المعاملة بينهما، فينشأ بين الأب وحسين عدة خلافات، وفى مشهد من علامات السينما يعترف الأب لحسين أنه ليس أبنه وهو لقيط، ووسط هذا التفكك الأسرى تضطر الأم أن تكشف سرها لحسين، وهو أنه أبنها ولكن من شخص أخر كانت على علاقة به قبل زواجها.

لحن الوفاء

و يدور الفيلم حول الموسيقار الذى يرعى أبن صديقه اليتيتم ويتبنى موهبته حتى يصل إلى عالم المجد والشهرة فى عالم الغناء، وأستطاع الموسيقار أن يكون الأب البديل الذى لا يقل تأثيره وحضوره عن دور الأب الحقيقي.

الصبر فى الملاحات

و كانت تدور القصة حول وفاء التى تتولى تربيتها سيدة ثرية تدعى كوثر، وتتسبب فى دخول والدة وفاء الحقيقة السجن ظلم، وتتخرج وفاء من كلية الشرطة ومن خلال وظيفتها تتعرف على اللص عتريس ، وتحاول إصلاحه وتكتشف بالصدفة أنه اخوها، وتبدأ فى محاولة إنقاذ والدتها الحقيقة من السجن بعد قضاء مدة طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى