اخبارعربي ودولي

أمير سعودي: هل يعقل أن يحصل بشار الأسد على 95.1% فقط من الأصوات!

أكد الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، أنه من غير المعقول أن يصوت أحد من داخل سوريا لمرشح آخر بخلاف رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال الانتخابات.

وخلال تغريدة ساخرة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال الأمير: “هل يعقل أن يحصل الرئيس بشار الأسد على 95.1 فقط من الأصوات، وهل يعقل أن يصوت أحد من داخل سوريا لمحمود مرعي وعبد الله سلوم عبد الله”.

واختتم ابن مساعد تغريدته متهكماً: “كل شيء متوقع في ظل الديمقراطية”.

وأضاف خلال رده على أحد الصحفيين على تغريدته، أضاف الأمير: “انا استغربت عدم حصول الرئيس على 100 ٪ من الأصوات، كيف لا وهو الرئيس المسالم المحبوب الذي لم تُرَق قطرة دم واحدة في حكمه وعليه إجماع شعبي كامل في كل الأمة”.

وفاز رئيس النظام السوري بشار الأسد، وفقاً للنتائج الرسمية التي أعلنتها سوريا بنسبة 95.1% بمقعد الرئاسة، وبلغت نسبة التصويت العامة في الانتخابات 78.6%، حيث أن عدد المواطنين السوريين ممن يحق لهم الاقتراع داخل سورية وخارجها، هو 18 مليونا و107 آلاف و109، شارك من هذا العدد الاجمالي، 14 مليون و239 ألف و140 في الاقتراع الرئاسي.

إقرأ أيضاً: بعد فوزه الكاسح.. “بشار الأسد” وصلاحيات واسعة في سوريا

وصوت من المشاركين 13 مليونا و540 ألف و860، لصالح الأسد، فيما حصد المرشح محمود أحمد مرعي المرتبة الثانية، حاصلا على 470 ألف و276 صوتا، بنسبة 3.3 في المئة من الأصوات، وحل المرشح عبد الله سلوم عبد الله ثالثا، حيث حصل على 213 ألف و968 صوتا، بنسبة 1.5 في المئة من الأصوات.

وفي المقابل، منح الدستور السوري “المعدل” في عام 2012 الرئيس صلاحيات واسعة تجعل يده طائلة إلى حد الحق في في حل البرلمان وتشريع القوانين، وتعيين قضاة المحكمة الدستورية العليا، وتسمية رئيس مجلس الوزراء ونوابه، وتسمية الوزراء ونوابهم، وقبول استقالاتهم، واعفاءهم من مناصبهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى