رياضة

تعرف على أكثر الأندية تتويجًا بالكرة الذهبية عبر التاريخ

كتب السيد الأعرج _عمر هاني

 

يتطلع عشاق الساحرة المستديرة كل عام إلى معرفة  اللاعب الأوفر حظا بحصده لجائزة الكرة الذهبية التي تعد أرقى الجوائز الفردية في العالم والتي بدأت منذ1956.

اشتملت الجائزة في هذا الوقت على اللاعبين الأوروبيين فقط، ولكن تطورت بعد ذلك لتشمل جميع اللاعبين في انحاء العالم في عام2007.

 يذكر أن هناك 38 لاعباً نجحوا في الحصول على الجائزة الكرة الذهبية. لتشمل بذلك علي مجموعة من أساطير كرة القدم الذي أيضاً ساعدوا فريقهم في الحصول على العديد من الألقاب والبطولات. 

أكثر الأندية تتوجًا بالكرة الذهبية مع لاعبيها

 

1 نادي برشلونة الإسباني

أندية تتوجا بالكرة الذهبية
ليونيل ميسي

نجح فريق برشلونة بنجومه في تحقيق لقب الكرة الذهبية 12 مرة، وذلك عن طريق 6 لاعبين داخل النادي الكتلوني، حيث يعد أحد هؤلاء يمثل نصف هذه الحصيلة.

وكان أول من حصل على جائزة الكرة الذهبية هو لويس سواريز لاعب برشلونة السابق، وذلك عام 196‪0 حيث حصل عليها بعد تغلبه علي فيرينك بوشكاش. ثم بعد ذلك اتبعه لاعب يوهان كريف، حيث حصل عليها مرتين متتاليتين، بينما في التسعينات نجح كلا من الأسطورة البلغارية خريستو ستويشكوف.

كذلك استطاع نظيره البرازيلي ريفالدو الحصول على جائزة الكرة الذهبية، ثم حصل بعد ذلك النجم رونالدينيو على هذه الجائزة في 200‪6 وذلك بعد شهادة على قدرة النادي علي إخراج أفضل اللاعبين. .

ويعد آخر من تتوج بها هو النجم الأرجنتين ليونيل ميسي لاعب فريق برشلونة وذلك عام2019. ومن المؤكد أن ينجح لاعب في الحصول عليها هذا العالم أيضاً، وذلك بعد تتوجه بلقب كوبا أمريكا.

2 فريق بايرن ميونخ الألماني

أندية تتوجا بالكرة الذهبية

يعد الفريق الألماني باير ميونخ من الأندية التي أخرجت لاعبين نجحوا في حصد لجائزة الكرة الذهبية، ولكن يعد هو أقل الأندية حصولا على اللقب من قبل لاعبيه.

ويعد أول لاعب حصل عليها هو دير بومبر أول فائز بجائزة الكرة الذهبية، التي فاز بها وذلك في عام1970،. ثم بعد ذلك نجح بيكنباور في عام 1972 في تحقيق اللقب ولكن أيضا سريعاً ما انضم إليهم كارل هاينز رومينيجه.، وذلك في عام1976، حيث يعد هو النجم الوحيد الذي نجح في تتوج بها مرتين في عامين 1981 و 1982.

وكان ينتظر لاعب فريق بايرن ميونيخ في موسن الماضي لقب آخر، ولكن حرم منه النادي، وذلك بعد أن تم إلغائها بسب جائحة كوفيد-19.

وينتظر لاعب الفريق البولندي الذي نجح في أن يدخل قائمة أفضل لاعب في العالم بفارق كبير، حيث نجح في مساعة فريقة في تتوج بثلاثية العقارية، ويعتبر هذا اللاعب مرشح للحصول على الكرة الذهبية هذا العام.

وبذلك يصل عدد لاعبي فريق بايرن ميونيخ الي خمسة لاعبين نجحوا في تحقيق المركز الثلاثه الاول في سباق علي كرة الذهبية.

3 فريق ميلان الإيطالي

أندية تتوجا بالكرة الذهبية
أندية تتوجا بالكرة الذهبية

ويعد ثالث الأندية التي حصلت علي الكرة الذهبية هو نادي إيه سي ميلان حيث كان النادي في وقت سابق لدية قوة لا يستهان بها في عالم الكرة الأوربية. وشهادة علي ذلك أنه يوجد ثمانية ألقاب حصل عليها نادي بمساعدة اللاعبين.

كان أول هذه اللاعبين هو جياني ريفيرا حيث نجح في الفوز بها عام1969. ثم حلق بعده الاعب رود خوليت ليعد ثاني من حقق القب عام1987. ولكن سرعان ما نجح صديقة في الفريق ماركو فان باستن في خطف الجائزة مرتين متتاليتين.

و فاز بها أيضاً فإن باستن في عام1992  قبل أن يتبعه جورة وياه بعد ذلك بثلاثة أعوام، حيث يعد هذا اللاعب وقتها قد كتب التاريخ، ليعد أول لاعب خارج القارة الأوروبية ينجح في تتوج بها.

ونجح أندريه شيفتشينكو في تحقيق الكرة الذهبية، وذلك بعد ترشيحين غير ناجحين، ليفوز بها في عام2004، وذلك قبل صديقه كاكا أسطورة النادي الذي نجح في تحقيقها في عام2007.

ويذكر أن الفريق منذ ذلك الحين لم ينجم أي لاعب من فريق في ترشح في الفوز باللقب هذه البطولة.

4 فريق ريال مدريد الإسباني

أندية تتوجت بالكرة الذهبية
كريستيانو رونالدو

نجح النادي الملكي في تحقيق لقب 11مرة حيث يعد بذلك ثاني اكثر الأندية حصولا علي القب بعد فريق برشلونة. كما يذكر أن هناك العديد من اللاعبين نجح بحصد القب داخل جدران ريال مدريد.

و كان أولهم هو فيرينك بوشكاش الذي نجح في تحقيق لقب عام1957 وكان وقتها قد عوض لاعب المجري حصوله علي مركز الثاني أمام ستزنلي في العالم السابق قبل تتوجه. ثم بعد ذلك نجح ريال بلاعبيه في سيطره علي الكورة الذهبية في عامين التالين. حيث فاز ريمون كوبا  على الجائزة وذلك قبل أن يحصل عليه بوشكاش مرة أخرى في عام1959.

أندية تتوجا بالكرة الذهبية
أندية تتوجا بالكرة الذهبية

و بعد ذلك انتظر عشاق ريال مدريد مطلع القرن الحادي والعشرينفي الحصول على الكرة الذهبية مرة أخرى وذلك حيث تعود إلى سانتياجو برنابيو.

بينما حدث ذلك عندما نجح لويس فيجوفي خطف القب عام2000 عندما كان مرشح مع كلا من رونالدو نازاريو وفابيو كانافارو وكريستيانو رونالدو ولوكا مودريتش.

وآخرا نجح نجم ريال مدريد السابق كريستيانو رونالدو في خطف الجائزة الكرة الذهبية في خمس مناسبات. ولكن حصل عليها في أربع منافسات بقميص النادي الملكي.

5 نادي يوفينتوس الإيطالي

أندية تتوجا بالكرة الذهبية
زيد الدين زيدان

حقق فريق السيدة العجوز القب في 8 مناسبات عبر التاريخ كما نجح الفريق في تحقيق ستة ألقاب وذلك عن طريق سته لاعبين  في الثمانينات.

وكانت أول كرة ذهبية في تاريخ النادي جاءت عن طريق باولو روسي الذي نجح في تتوج بها في1982. وذلك قبل أن يحقق صديقة ميشيل بلاتيني في الفريق القب في ثلاث مناسبات متتالية وذلك من1983 حتى1985 .

ولكنه لاحق انجاز ليونيل ميسي الإنجاز وذلك عندما حقق الكرة الذهبية في أربع مناسبات علي التوالي وذلك بعد اكثر من عقدين.

أندية تتوجا بالكرة الذهبية
أندية تتوجا بالكرة الذهبية

وفي العقد التالي نجح كلا من روبرتو باجيو وزين الدين زيدان في تحقيق الكرة الذهبية. وكان ذلك كله بسبب أدائه المبهر في بطولة كأس العالم1997 الذي كان في فرنسا. بينما نجح بافيل نيدفيد في عام2003 أن يحقق القب الاخير ولأول في القرن الحادي والعشرين.

ويعد البيانكونيري ثاني أكثر اللاعبين فوزا بالكرة الذهبية. وذلك بعد كريستيانو في 5 ألقاب ولكن أصبح اداءهم سيئ في أوروبا، وذلك بعد تراجع نتائج الدوري. مما أعاق فرصة كرستيانو في الفوز باللقب مرة أخرى.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى