رياضة

أمم أفريقيا | إيتو يتصدر قائمة الهدافين و حضور مصري مميز

إيتو يتصدر قائمة الهدافين

 

مصطفى الجندي

أيام قليلة و تتجه أنظار جماهير الكرة الإفريقية نحو الكاميرون , حيث تقام منافسات بطولة أمم أفريقيا 2021 ابتداءًا من الأحد المقبل و تستمر حتى 6 فبراير المقبل .
تنطلق البطولة بمشاركة 24 منتخبا للمرة الثانية في تاريخ البطولة الأعرق بالقارة السمراء, و ذلك بعد نسخة مصر 2019 التي أقيمت بحضور 24 منتخبا، وشهدت زيادة في عدد المباريات، لذا حظيت بجملة من الأرقام القياسية.
لكن الرقم الفردي الأبرز في تلك البطولة، هو الهداف التاريخي لكأس أمم أفريقيا، و هو ما يرصده لكم “الرأي” في السطور القليلة المقبلة .

يتربع “صامويل إيتو”، أيقونة كرة القدم الأفريقية وأسطورة الكاميرون، على صدارة قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلا للأهداف في تلك البطولة , و ذلك بتسجيله 18 هدفاً على مدار مشاركاته في البطولة.
و يمتلك الكاميروني أيضاً رقماً مثيراً حيث أنه يتربع على صدارة اللاعبين الذين سجلوا أهدافا في أكبر عدد ممكن من نسخ البطولة ، وذلك في نسخ متتالية بين عامي 2000 و2010.

و يأتي في المرتبة الثانية نجم فريق كوت ديفوار “لوران بوكو” برصيد 14 هدف , بينما يحل النيجيري “رشيد ياكيني” في المرتبة الثالثة برصيد 13 هدف .

و يأتي لاعب منتخب مصر و الترسانة السابق “حسن الشاذلي” في المرتبة الرابعة برصيد 12 هدف .

بينما يتساوى كلاً من “باتريك مبوبا” لاعب االكاميرون و “ديديه دروجبا” مهاجم كوت ديفوار مع المصري “حسام حسن” في المرتبة الخامسة برصيد 11 هدف لكل لاعب .

و يحل “مولابما نداي” مهاجم الكونغو الدميقراطية و “كالوشا بواليا” نجم زامبيا و “دو سانتوس” لاعب تونس في المرتبة السادسة برصيد 10 أهداف لكل لاعب .

سيطرة مصرية لقائمة هدافي العرب بأمم أفريقيا :

إيتو يتصدر قائمة الهدافين
إيتو يتصدر قائمة الهدافين

تشهد قائمة الهداف التاريخي لكأس أمم أفريقيا، حضورا عربيا مميزًا، بقيادة المصري الراحل حسن الشاذلي صاحب الـ12 هدفا كما سلف الذكر.
وعلى الصعيد العربي أيضاً ، يحل المصري حسام حسن ثانيا بـ11 هدفاً، ثم البرازيلي دوس سانتوس الذي مثّل منتخب تونس وله 10 أهداف.
ويحل المصري أحمد حسن عميد لاعبي العالم سابقًا في المركز الرابع عربيًا وله 8 أهداف ، بفارق هدف وحيد عن مواطنيه علي أبو جريشة وطاهر أبوزيد.
الثنائي الجزائري لخضر بلومي ورياض محرز يسجل حضورا أيضا في القائمة بـ6 أهداف لكل منهما ، بالتساوي مع نجم منتخب مصر السابق محمد أبو تريكة والمغربي أحمد فراس والتونسي يوسف المساكني .

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى