تحقيقات وملفاتعربي ودولي

اشتباكات بين عدد من المتظاهرين والأمن العراقي

حدث اليوم الجمعة، عدد من الاشتباكات بين متظاهرين عراقيين، وقوات الأمن، قرب المنطقة الخضراء في بغداد.

وجاءت هذه التظاهرات بدعوة من القوى الرافضة لنتائج الانتخابات، والتي طلبت من أنصارها في المحافظات كافة بالخروج في تظاهرات تحت عنوان “جمعة الفرصة الأخيرة”.

ووقعت مواجهات الجمعة بين متظاهرين مناصرين لفصائل موالية لإيران منضوية في الحشد الشعبي، وقوات مكافحة الشغب.

وحاول المحتجون اقتحام المنطقة الخضراء حيث توجد مقرات حكومية وسفارات، من جهة قريبة من وزارة الدفاع، وقاموا برمي الحجارة، لكن تم ردعهم من قبل قوة مكافحة الشغب”، وقامت القوات الأمنية، بإطلاق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وتصاعد الاحتقان في الشارع العراقي، بسبب نتائج الانتخابات النيابية، التي أجريت الشهر الماضي، خاصة بعد نزول أتباع الفصائل المسلحة إلى الساحات العامة للتظاهر.

وشهدت بغداد ومحافظة البصرة وواسط، تظاهرات لأتباع الفصائل المسلحة، احتجاجا على نتائج الانتخابات، التي مُنيت فيها تلك المجموعات بخسارة كبيرة.

وحصل تحالف الفتح “المظلة السياسية للأجنحة المسلحة” على 16 مقعدا فقط، نزولا من 48 مقعدا كان قد حصل عليها في انتخابات عام 2018.

وتنادي الأحزاب الرافضة لنتائج الانتخابات، وهي “الإطار التنسيقي” الذي يجمع نحو 10 أحزاب شيعية، بإعادة العد والفرز لكن بشكل يدوي، لمعرفة الخلل الحاصل في النتائج وفق رؤيته.

وفي سياق أخر، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية، عن تدمير وكرين تابعين لتنظيم “داعش” الإرهابي، خلال عملية أمنية في قضاء الحويجة ومنطقة وادي زغيتون بمحافظة كركوك.

العراق

وذكرت القيادة في بيان لها اليوم الخميس، أن قوة من الشرطة الاتحادية، نفذت بالاشتراك مع الجهد الاستخباري وقوات الطائرات المسيرة، عملية تفتيش وتطهير منطقة الطويرية بقضاء الحويجة.

عملية تفتيش موسعة بكركوك

وأسفرت عملية التفتيش بكركوك عن العثور على قنبلة هاون عيار 120 ملم، صاروخي قاذفة (RBG7)، وعبوة ناسفة نوع بلازما حديدية، وتدمير ورفع المواد ومعالجتها موقعيا من قبل قوات الجهد الهندسي.

قوات الاستخبارات تنفذ عملية تفتيش في منطقة وادي زغيتون

وأضافت القيادة، أن قوات الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وقوات الطائرات المسيرة، نفذت عملية تفتيش في منطقة وادي زغيتون.

وعثر خلال التفتيش على مضافة تحتوي بداخلها على مواد طبية وغذائية، حيث تم رفع المواد المضبوطة وتدمير المضافة بالكامل.

ومن جانبه، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، ضرورة غلق الثغرات، ودعم الأجهزة الأمنية لملاحقة فلول داعش، وحماية السلم والأمن المجتمعي.

العراق

واستعرض الرئيس العراقي، خلال لقائه، وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد سعدون، التطورات الأمنية في العراق، وضرورة تعزيز الأمن والاستقرار، وملاحقة الجماعات الإرهابية، ودعم الأجهزة الأمنية لمواصلة جهدها في ترسيخ الأمن والاستقرار.

برهم صالح يؤكد على أهمية توحيد الصف ودعم الأجهزة الأمنية

وأوضح صالح، أهمية توحيد الصف ودعم الأجهزة الأمنية وغلق الثغرات وعدم الاستخفاف بخطورة الإرهاب، ومواصلة الجهود لإنهاء فلوله، واستكمال النصر ضد الإرهاب، ومنع المتربصين الذين يسعون لتهديد السلم والأمن المجتمعي والتعرض للوحدة الوطنية للعراقيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى