رياضة

الأسطورة تريزيجية.. رحلة طويلة منذ الصغر ومع منتخب مصر

كتب السيد الأعرج _عمر هاني

يعد محمود تريزيجية من النجوم التي ظهرت وبرزت مع منتخب مصر ومع الأندية التركية ما أدى إلى انتقاله إلى الدوري الإنجليزي وظهوره الجيد.

خلال السطور التالية يقدم لكم موقع “الرأي” مشوار محمود تريزيجية الاحترافي منذ الصغر ومع منتخب مصر وإنجازاته:

 

يعتبر محمود أحمد إبراهيم حسن من مواليد 1 أكتوبر 1994، الملقب باسم تريزيجيه.

وهو لاعب كرة قدم مصري محترف يلعب في مركز خط الوسط مع أستون فيلا ومنتخب مصر.

ويعتبر لقبه هو مشتق من اسم لاعب كرة القدم الفرنسي السابق دافيد تريزيغيه، وكان ذلك بعد أن لاحظه مدرب فريق الشباب التشابه بين اللاعبين في أسلوب اللعب والمظهر.

مسيرته كرويه

 

بدأ محمود تريزيجية مسيرته مع الأهلي، حيث شارك مع الفريق الأول في سن 18.

وساعد الفريق على الفوز بدوري أبطال أفريقيا في  2012 و2013، وأيضاً في عام 2015، ثم بعد ذلك انضم إلى الفريق البلجيكي أندرلخت على سبيل الإعارة وتم جعل هذه الخطوة دائمة في وقت لاحق، إلا أنه كافح لإثبات نفسه في الفريق الأول وقضى الموسمين التاليين معارا.

ولكن في المرة الأولى مع الفريق البلجيكي الآخر موسكرون، وفي المرة الثانية مع الفريق التركي قاسم باشا.

ومع فريق قاسم باشا، أصبح أفضل هداف مصري في الدوري التركي الدرجة الأولى في موسم واحد، مما دفع النادي لجعل صفقة الانتقال دائمة في عام 2018.

ثم بعد ذلك انتقل إلى الدوري الإنجليزي في موسم 2020-2021 وذلك من بوابة أستون فيلا.

وثم بعد أن مثل مصر في فريقي تحت 20 وتحت-23، شارك تريزيجيه أساسيا لأول مرة مع منتخب مصر في عام 2014‪ في سن 19 في ودية ضد كينيا.

وأدرج اسمه في تشكيلة مصر لكأس العالم 2018، ولعب في جميع مباريات المجموعة الثلاث.

كما شارك حتى الآن في 38 مباراة مع منتخب بلاده وسجل 6 أهداف.

مشواره مع الأندية مصرية والأوروبية

محمود تريزيجية

وولد تريزيجيه في كفر الشيخ، ومنح أيضاً لقب تريزيجيه وذلك في سن التاسعة من قبل بدر رجب مدرب الشباب في فريق مدرسته بسبب سجل تهديفه للفريق والتشابه مع الدولي الفرنسي دافيد تريزيغيه.

ثم بعد ذلك انضم إلى أكاديمية الشباب في الأهلي كلاعب مهاجم، وذلك بعد رفضه عرضا للانتقال إلى قطر.

وقال أنه سرعان ما تحول إلى اللعب كلاعب خط وسط في أكاديمية الشباب بناء على نصيحة من المدرب علي ماهر، وبعد تصعيده إلى الفريق الأول من قبل المدرب مانويل جوزيه بناء على نصيحة من ماهر، حيث شارك تريزيجيه لأول مرة في دوري أبطال أفريقيا 2012 كبديل لمحمد أبو تريكة في مباراة ضد المنافس المحلي الزمالك.

ووصفه جوزيه في وقت لاحق بأنه “واحد من أفضل الشباب الذين قابلهم”.

وكانت أول مشاركاته كأساسي مع الأهلي في البطولة في وقت لاحق ضد الفريق الغاني بيريكوم تشيلسي، حيث حقق الأهلي الفوز بدوري أبطال أفريقيا على الرغم من عدم مشاركة تريزيجيه في النهائي.

بينما في أبريل 2013، تلقى تريزيجيه عرضا للتجربة مع الفريق الفرنسي نيس بعد أن أثبت نفسه في الفريق الأول في سن الثامنة عشرة ولعبه في بطولة أفريقيا للشباب.

ولكن تم تأجيل موعد فترة التجربة، حتى يتمكن من مساعدة الأهلي خلال أزمة إصابات تركت الفريق يعاني من غياب الكثير من لاعبي الفريق الأول.

وفي وقت لاحق عرضت عليه تجربة أخرى مع نادي نوتنغهام فوريست.

ولكن النادي تراجع عن إعارة محتملة مع خيار الشراء بعد عدم تمكنه من الوفاء بمطالب الأهلي.

حيث طالب الأهلي بمليون، وأعلن ذلك مدير الكرة سيد عبد الحفيظ حيث كان ذلك في ديسمبر 2013‪.

ثم ربط تريزيجيه بالنادي الإسكتلندي سلتيك الذي عرض  420000 جنيه استرليني وتم رفض العرض.

ولكن في وقت لاحق انتهت التكهنات حول مستقبله بإعلان اللاعب نيته في البقاء مع الأهلي على الأقل حتى نهاية موسم 2013-14.

وجاء في يناير 2015، فاز بجائزة أفضل لاعب في مصر حيث كان يلعب في وقت هذا  داخل مصر في الحفل السنوي لوزارة الشباب والرياضة، بعد أن ساعد الأهلي على الفوز بالدوري المصري الممتاز في موسم 2014-15.

وبذلك يعتبر تريزيجية شارك مع الأهلي 74 مباراة في مختلف البطولات وسجل أيضاً 7 أهداف فقط خلاهم.
محمود تريزيجية

ثم انتقل بعد ذلك إلى نادي اندرلخت في الدوري البلجيكي على سبيل الإعارة لمدة موسم 2015-2016، ثم بعد ذلك تم الانتقال نهائياً في موسم التالي 2016-2017، حيث شارك مع الفريق في 11مبارة وذلك في مختلف البطولات حيث لم يسجل أي هدف .

ثم إعادة مرة آخر إلى نادي آخر في نفس الدوري لمدة موسم واحد2016-2017 وهو نادي رويال موسكرون، حيث شارك معه في28 مبارة وسجل خلاهم 7 أهداف فقط.

ثم انتقل بعد ذلك إلى الدوري التركي عن طريق بوابة فريق قاسم باشا لمدة موسم 201‪7-2018 على طريق الاعارة ثم تم شراءه في موسم التالي بعد تألقه.

حيث شارك مع الفريق 85 مباراة وذلك في مختلف البطولات حيث سجل 30 هدف في مختلف البطولات ثم بعد ذلك انتقل إلى الدوري الإنجليزي عن طريق نادي استون فيلا الذي قضى معه موسم 202‪0-2021.

وشارك مع الفريق في 21 مباراة بينها 12 أساسيا وغاب عن الباقي بسبب إصابة الخلفية في بداية الموسم بمتوسط دقائق بلغت 56 في المواجهة الواحدة، استطاع خلالها تسجيل هدفين، وصنع هدفاً آخر.

مشواره مع منتخب مصر

محمود تريزيجية

مثل محمود تريزيجيه منتخب مصر في فريق الشباب أقل من 20 عامًا، حيث تم اختياره ضمن تشكيلة كأس العالم تحت 20 سنة 2013، وذلك في مباراة المنتخب الأخيرة بدور المجموعات، حيث  سجل الهدف الافتتاحي خلال الفوز بنتيجة 2-0 على إنجلترا في  20 يونيو 20133،.

وتخطى اثنين من اللاعبين قبل التسجيل ومع ذلك، على الرغم من الفوز، لم تتجاوز مصر مرحلة المجموعات بعد أن أنهت المباريات الثلاث في المركز الثالث، حيث ظهر تريزيجيه لأول مرة مع منتخب الوطني الأول في 30 أغسطس 2014، وذلك عندما كان عمره 19 عامًا وعشرة أشهر في مباراة انتهت بالفوز 1-0 على كينيا.

وكان قبل أن يسجل أول هدف له مع الفريق الأول خلال مباراة أنتهت بالفوز 2-0 على غينيا الاستوائية، تم اختيار تريزيجيه من قبل هيكتور كوبر ضمن التشكيل المختار للعب كأس الأمم الأفريقية 2017، حيث كان  مشاركا بانتظام في تشكيلة الفريق وساعد منتخبه للوصول إلى نهائي البطولة، ثم خسر 2-1 أمام الكاميرون.

ولكن أشاد به كوبر مدرب المنتخب وذلك بخصوص أدائه الجيد في كأس الأمم ومباريات تصفيات كأس العالم 2018، حيث شارك كبديل خلال فوز بلاده المؤهل لكأس العالم  على جمهورية الكونغو الديمقراطية، و قال فيه أيضاً: “إنه مدرب يحترم أولئك الذين يبذلون الجهد في التدريب والمباريات”.

بينما في مايو 2018، تم اختيار محمود تريزيجية في تشكيلة مصر الأولية لكأس العالم 2018 في روسيا.

وذلك بعد انضمامه إلى تشكيلة الفريق المكونة من 23 لاعباً، وشارك أساسيا في جميع مباريات المجموعة الثلاثة ، حيث تعرض المنتخب للهزيمة أمام الأوروغواي وروسيا والسعودية، وخرج من دور المجموعات.

كما شارك ايضا في بطولة الأمم الأفريقية التي كانت مقامه في مصر حيث خرج منتخب من دور ربع نهائي بعد الهزيمة بهدف دون رد أمام منتخب جنوب أفريقيا.

ثم شارك أيضاً مع مدرب حسام البدري في تصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية في كاميرون.

إنجازاته 

حقق نجم المصري محمود تريزيجية الكثير من الإنجازات ومازال مستمرا منها.

حيث استطاع أن يحقق لقب الدوري المصري الممتاز  مع الأهلي في موسمين : 2013-2014، 2015-2016.  وحقق أيضاً بطولة كأس السوبر المصري مع الاهلي مرتين في موسم: 2012، 2014‪.

بينما استطاع تحقيق بطولة دوري أبطال أفريقيا مرتين ايضا مع القلعة الحمراء :2012،2013. و الحصول على بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة 201‪4.

وحصل أيضا على بطولة كأس السوبر الأفريقي مرتين متتاليتين : 2013،2014.

بينما استطاع أن يحقق بطولة أفريقيا للشباب مع منتخب مصر مرة واحدة في 2013.

وحصل أيضا مع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية عليه مرة واحدة، ومرة حصل أخرى على وصيفها وذلك في2017.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى