عربي ودولي

عقبة أمام السلام.. الأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلة “غير شرعية” ويجب وقف توسعها

قالت الأمم المتحدة إن إعلان إسرائيل إقدامها على بناء 1300 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات الإسرائيلية الواقعة بالضفة الغربية المحتلة أمر غير قانوني ويجب إيقافه على الفور.

وأصدر المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بياناً، أدان فيه ما أعلنته إسرائيل من طرح مناقصات لبناء أكثر من 1300 وحدة استيطانية في الضفة.

وخلال البيان، أعرب المسؤول الأممي، عن قلقه إزاء التوسع الاستيطاني في الضفة المحتلة والقدس الشرقية، مشدداً على أن جميع تلك المستوطنات “غير قانونية”، كما أنها تمثل عقبة كبيرة أمام إتمام أي عملية للسلام – بحد قوله -.

ومنذ عام 2014 توقفت المحادثات بين الجانب الفلسطيني والاحتلال بسبب التوسع في بناء المستوطنات غير القانونية في الضفة والتي باتت تضم 145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية، يسكنها نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي، بحسب بيانات حركة “السلام الآن” الحقوقية الإسرائيلية.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد طرح مناقصة لبناء 1300 وحدة استيطانية جديدة، وهي المرة الأولى منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن إدارة الحكم في الولايات المتحدة.

وأصدر وزير البناء والإسكان الإسرائيلي زئيف إلكين، بياناً نقلته القناة 12 العبرية، قال فيه: “وعدنا فأوفينا، تعزيز وتوسيع الاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة هو أمر ضروري ومهم جدا في رؤية المشروع الصهيوني، بعد فترة طويلة من الركود في البناء في يهودا والسامرة، أرحب بتسويق أكثر من 1000 وحدة سكنية، سوف أواصل تعزيز الاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة”.

إقرأ أيضاً: الجامعة العربية تطالب الأطراف السودانية بالتقيد بالترتيبات الانتقالية الموقعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى