اخبارعربي ودوليمدارس وجامعات

الجامعات العربية تبحث مع الجامعة البريطانية فى مصر المتغيرات الوطنية

شهدت الجامعة البريطانية فى مصر انطلاق الجلسة الحوارية التي ناقشت التسامح والتعايش السلمي بين الأمم، والتى حاضر فيها الداعية الدكتور رمضان عبد الرازق، استكمالا لفعاليات برنامج إعداد قادة التنمية المستدامة، الذي ينظمه معهد إعداد القادة، بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والجامعة البريطانية في مصر.

بناة المستقبل

أكد الدكتور عمرو عزت سلامة، على أن  الشباب العربي هم بناة المستقبل، الذين يجسدون معاني الإبداع والإنجاز والتنافس والتميز، ويعملون على تحويل أفكارهم الخلاقة إلى أعمال ومشروعات مستقبلية ومستدامة.

وأوضح أنه على قناعة تامة بأن الشباب هم المحرك والدافع الرئيسي للعملية التنموية، وأن الشباب هم وسيلة التنمية وغايتها، ولذلك يجب أن يتم الاستثمار في الشباب من خلال التعليم والتدريب وتزويدهم بالمهارات والخبرات، حيث لا تتحقق التنميةُ الشاملة المستدامة إلا بهم، مشيرا إلى أن تأثير العلاقات الإنسانية التي تنشأ بين الطلاب المصريين والعرب خلال البرنامج التدريبي يمتد أيضًا بعد انتهاء البرنامج.

تبادل الررؤى

وأوضح الدكتور محمد لطفي على ضرورة حصول الطلاب على هذه البرامج التدريبية التي تساهم في تأهيلهم وتوسيع مداركهم تجاه مختلف أوجه الحياة، وتفاعلهم بشكل كبير والذي يخلق مساحات مختلفة لتبادل الرؤي ومناقشة الحلول.

رؤية مصر

كما أكد الدكتور كريم همام على التزام المعهد بتنفيذ استراتيجية الوزارة ورؤيتها المستقبلية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يركز المعهد في هذا السياق على مبادئ التنمية المستدامة والعمل على تحقيق رؤية مصر 2030، لافتا إلى إيمانه بدور الشباب كمحور للتنمية والتقدم، وشدد على أن للشباب دورًا كبيرًا في بناء مستقبل مصر والوطن العربي، وحث الشباب على الابتكار وتطوير المهارات الضرورية لتحقيق النجاح في مختلف المجالات.

إهتمام

وأوضح أن هذا البرنامج يأتى كجزء من الاهتمام المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتحاد الجامعات العربية في دراسة المتغيرات الوطنية من منظور مستقبلي، وتعزيز جودة التعليم وتحسين مستوى المواطن في الوطن العربي.

الرعاة

تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

وبحضور الدكتور مصطفى بيومى، مساعد وزير التعليم العالي للبحث العلمي للحياة الطلابية والتنمية المستدامة، والدكتور خميسي حميدى، الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، ولينا البيطار، مديرة الادارة العامة بالاتحاد، ودينا أبو رزق، منسق اتحاد الجامعات العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى