اخبارتحقيقات وملفات

“الرأي” داخل أكبر محلات الفسيخ بالبحيرة.. تعرف على طريقة التمليح وأشهر الأنواع والأسعار

تعد محافظة البحيرة من أشهر محافظات الجمهورية في تصنيع وبيع الفسيخ والسردين، حيث أن هذه الأكلات تعد من الأكلات الشعبية الأولى في المحافظة.

ويحتاج الفسيخ والسردين للخبرة في صناعتهم وتمتلك محافظة البحيرة أكبر تجار الفسيخ والسردين في مصر، خاصة وأن صناعتهم تحتاج للخبرة في التمليح.

والتقى “الرأي” مع أحد اشهر تجار الفسيخ في محافظة البحيرة، ويقول محمد فرج جاد الله صاحب محل فسيخ في مركز أبو المطامير، انه “فسخاني ابا عن جد” حيث أن لديهم محل يمتلك خبرة 42 سنة تقريبًا في تصنيع الفسيخ، مشيرا إلى أنه يستخدم السمك البوري والطوبار في التمليح لتصنيع الفسيخ.

وأوضح فرج أنه يستلم السمك أثناء خروجه من البحر، ويتم غسلة جيدًا ويتم إزالة المياه منه ودخولة «الدفاية»، ثم يتم وضعه في برميل خاص ومجهز له ويتم تركه لمدة يوم، كما يتم وضع ملح خشن عليه، لتتم عملية التمليح، ويتم تركه في البرميل لمدة من أسبوع لأسبوعين حسب حالتة في التمليح.

وقال فرج إنه يقوم بتمليح السردين على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أنه يقوم بتمليح سردين اسمة «الماكس» نسبة المنطقة الماكس بالاسكندرية حيث أن بحرها يخرج أجود أنواع السردين، مؤكدًا أنه لا يضع عليه أية ألوان أو مواد صناعية حيث يقوم بتمليحه فقط ويتركه لمدة أسبوع في البرميل، قبل أن يخرجه للبيع.

أما عن الأسعار فقال فرج إن الأسعار في مركز أبو المطامير من أقل الأسعار في مصر، لقرب البحر من المحافظة، مشيرًا إلى أن البوري وصل سعره إلى 100 جنيه ووصل سعر، الطوبار إلى 80 جنيه ويزيد إلى 90 و 100جنيه أثناء المواسم، أما عن السردين فوصل سعر الكيلو الى 60 جنيه.

صاحب المحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى