فن ومنوعات

الرأي يرصد أعمال فنية ناقشت جواز الصالونات والتمرد عليها

كتبت أسماء حسني

بما أن الفن هو مرآة المجتمع ودائما يضع موضوعات من نسيج الواقع الذي نعيش فيه وما نمر به في حياتنا اليومية فمزال موضوع جواز الصالونات وما ينتج عنه حديث السوشيال ميديا في الفترة الأخيرة لنجد أن هناك الكثير من الأعمال الفنية التي ألقت الضوء علي هذه القضية الشائكة في أكثر من عمل فني .

خاصة وأن الموسم الثاني من مسلسل إلا أنا الذي تستعد القنوات الفضائية طرحة قريبا والذي يعتمد علي مجموعه من القصص والحكايات تضم كل حكاية 10 حلقات كشف موقع الرأي بأن مشكلة جواز الصالونات ضمن حكاية من مسلسل إلا أنا الموسم الثاني .

ولم تكن هذه هي الحالة الوحيدة التي ناقشت جواز الصالونات بل سبقتها عدة أعمال سينمائية ودرامية تناولت هذه القضية أيضا وسوف نعرضها لكم في هذا التقرير .

مسلسل نصيبي قصه “أتفضلوا في الصالون”

وبطلة هذه القصة هي النجمة هنا شيحة أو دارين الفتاة المدللة التي تمتلك كل شيء وتري نفسها في غاية الجمال وتريد الزواج من شخص خارق لا يوجد به أي أخطاء وتريد حبه لها فقط وان لم يفعل هذا يعتبر غير مناسب.

ليتقدم لها أكثر من عريس خلال المسلسل ومن ضمنهم هاني عادل الذي كان يمتلك كلب يحبه جدا وهي لاحظت انه يقدم اهتماما للكلب أكثر منها رغم عدم حبها للكلاب فطلبت منه انه يبيع هذا الكلب ولكن من حبه الشديد وتعلقه بهذا الكلب قال لها أنه لا يستطيع فعل ذلك ومن المفترض أن تفهم ذلك لتتركه بكبر تكبر واعتلاء.

ثم تتعرف علي فارس سعيد وتدعيه لبيتها في الصالون لتكتشف أن لدية فوبيا من ركوب الطائرة فترفضه ولم تنظر إلي مميزاته الأخرى  ويظل الأمر يتكرر مرارا وتكرارا فقط في منطقة الصالون بالمنزل فهي تبحث فقط علي عريس ولم تبحث عن شريك حياة يشاركها وتشاركه كل تفاصيل حياتهم الزوجية .

مسلسل عايزة أتجوز

بطولة النجمة هند صبري أو الدكتورة الصيدلانية علا عبد الصبور فتاة في سن الثلاثين تتعرض خلال المسلسل لجوازات صالونات لا حصر لها عن طريق والدتها أو والدها أو الجيران أو الأقارب من أشخاص غير مناسبين لها علي الإطلاق .

ليتقدم لها العصبي والبخيل والديكتاتور والحسود والغيور والفقير وغيرها من النماذج التي لا يمكن أن تستمر زيجة واحدة معهم لتستغل صالون بيتها في التخلص من لقب عانس ونظرة المجتمع لها بعد وصولها لسن الثلاثين دون زواج أو خطوبة .

أقرأ أيضاً  من أياد نصار وهند صبري مرورا بـ منذر رياحنة فنانين عرب منحهم الجمهور الجنسية المصرية

فيلم الزواج علي الطريقة الحديثة

وكذلك نقشتها أفلام الأبيض والأسود من خلال النجمة سعاد حسني أو نهي والنجم حسن يوسف ليجسدون شبابا جامعي وفي نفس الوقت تربطهم صلة قرابة وهناك حالة حب بينهم .

ولكن والدها يرفض هذا الحب لأنه مازال شاب صغير غير مناسب لها خاصة مع ظهور عريس مهندس لها وهو  كامل كمال الكامل الذي لعب دورة النجم عبد المنعم إبراهيم ليجسد شخصية الرجل الثري صاحب العقارات القادر علي الزواج .

لترفض سعاد حسني الزواج بطريقة الصالونات وتتمرد علية وتتمسك بحبها وبناء مستقبلها مع من اختاره قلبها .

فيلم بين القصرين

والذي يعرض الحياة المصرية القديمة وهو دور الرجل الشرقي في عهد سي السيد الذي يتحكم في كل شيء في بيته حتى زواج أبناءه من الذكور والإناث لنجدة ينظر إلي نسب العائلة وخروج أبنتة من بيته إلي عائلة أخري تحكم بنفس العادات والتقاليد ويطبق نفس الأمر علي الذكور ليشهد جواز الصالونات في هذا الأمر دور الخاطبة في العهد القديم  .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى