اخبار

الزراعة: مشروع غرب المنيا “بشائر خير” بـ 60 ألف طن بنجر

كتب: خيرالله فؤاد

المشروع الزراعي غرب محافظة المنيا، هو مشروع يعد من مشروعات بشائر الخير للإنتاج الزراعي في مصر، وزيادة الرقعة الزراعية المنزرعة بمنطقة كانت “مهمشة” صحراء، لتتحول إلى بستان أخضر من الزراعات التي تساهم في زيادة الإنتاج الزراعي لمصر، وتزيد من القيمة التصديرية لنا وزيادة العمولات الأجنبية حال التصدير.

وتلقى وزير الزراعة، السيد القصير، تقرير مفصل من قبل عادل الأشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية بالوزارة والمدير التنفيذي لمشروع غرب المنيا، عن إنتاجية المشروع والذي يبلغ 4000 الأف فدان بالمشروع.

وأشار الأشقر، إلى حصاد 3500 فدان من محصول البنجر من إجمالي 4000 فدان بمشروع غرب المنيا منزرعة بمحصول البنجر، وأنه تم توريد نحو 60 ألف طن بنجر لمصنعي السكر بالفيوم، بالمنيا، والفيوم، كما تم حصاد 500 فدان من محصول القمح هذا الموسم.

وأضاف، “الاشقر” أن إجمالي مساحة مشروع غرب المنيا تبلغ مساحته نحو 20 ألف فدان، بها زراعات مختلفة من المحاصيل الزراعية، و 1300 رأس ماشية من أفضل سلالات الجاموس المصري الإيطالي المحسن وراثيا، ويشمل المشروع أيضا على محطة حديثة للزراعة الآلية بها أحدث معدات الزراعة والحصاد واستصلاح الأراضي لخدمة المشروع.

كما أنه تم زراعة 15 ألف شجرة زيتون، و55 ألف شجرة “جزورين ” على الري بالتنقيط بالتعاون مع جهاز تحسين الأراضي، بالإضافة إلى زراعة 60 فدان برسيم حجازي لخدمة مزرعة الإنتاج الحيواني.

وأوضح أن مشروع غرب المنيا الزراعي يوجد به مشروعات للإنتاج الحيواني، كما أنه مشروع واعد بالنسبة للسلة اذائية في مصر، وهو من المشروعات الحديثة للدولة بفكرها الواعد بما يصب لصالح شعبنا العظيم من الخير الوفير.

ويضيف، قائلاً: “بصدد إنشاء محطة وقود كبيرة تفي باحتياجات المشروع من الوقود بشكل يومي، وتوفيراً للوقت والجهد”.

صور لمشروع غرب المنيا الزراعي
مشروع غرب المنيا الزراعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى