عربي ودولي

الصحة التونسية: تطعيم 41 ألفا و178 شخصا بلقاح كورونا خلال 24 ساعة

ذكرت وزارة الصحة التونسية، أنه تم تطعيم 41 ألفا و178 شخصا باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال 24 ساعة، من بينهم 14 ألفا و852 شخصا تلقوا الجرعة الثانية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن 4 ملايين و615 ألفا و502 مواطن قد استكملوا التلقيح، فيما بلغ العدد الإجمالي للجرعات التي تم توزيعها 9 ملايين و536 ألفا و221 جرعة بينها 11 ألفا و792 جرعة للسفر.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الأشخاص المسجلين في منظومة “إيفاكس” المخصصة للحصول على اللقاح بلغ 6 ملايين و773 ألفا و823 شخصا حتى الآن.

كورونا

ومن جانب أخر، أعلنت الجزائر، الثلاثاء، انطلاق عملية التلقيح بالجرعة الثالثة ضد فيروس “كورونا”، فى أغلب مراكز التلقيح على مستوى البلاد.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم لجنة رصد وتفشى فيروس “كورونا” والتابعة لوزارة الصحة الجزائرية، الدكتور جمال فورار، أن عمليات التلقيح بالجرعة الثالثة ضد فيروس كورونا انطلقت اليوم رسميًا بأغلب مراكز التلقيح.

وأشار فورار، إلى أن الموجة الرابعة من كورونا أمر غير مستبعد، لافتًا إلى أنه يجب التقيد بالإجراءات الوقائية وأخذ اللقاح من أجل تفاديها، مشيرًا إلى أن أخذ الجرعة الثالثة لابد أن تكون بعد ستة أشهر من تلقى الجرعة الثانية.

يذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا فى الجزائر ارتفع، الإثنين مقارنة بالأيام الماضية، ليسجل 114 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

كما دعت وزارة الصحة الجزائرية المواطنين إلى اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية، والامتثال لقواعد الحجر الصحي، والارتداء الإلزامى للقناع.

وكانت في وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 2.9 مليون شخص مصاب بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي.

وأضافت المنظمة، أنه توفي أكثر من 49 ألف شخص، كما ارتفع عدد الإصابات الجديدة بنسبة 4٪ على مدار سبعة أيام، بينما ارتفع عدد الوفيات بنسبة 5%.

ارتفاع العدد العالمي لمصابي كورونا خلال الأسبوع الممتد

وأوضحت المنظمة أنه خلال الأسبوع من 18 إلى 24 أكتوبر 2021، ارتفع العدد العالمي للحالات الجديدة بشكل طفيف (4٪) مقارنة بمنتصف الشهر بما يزيد قليلا على 2.9 مليون حالة جديدة.

ومثلت المنطقة الأوروبية أكثر من نصف الحالات الأسبوعية الجديدة، وعلى مدار أسبوع، سجلت زيادة في الإصابة بنسبة 18٪، بينما انخفضت في خمس مناطق أخرى.

ارتفاع معدل وفيات كورونا على مستوى العالم خلال الأسبوع الماضي

وتم توثيق أكبر انخفاض في الحالات الجديدة في إفريقيا بنسبة 21٪ ومنطقة غرب المحيط الهادئ بنسبة 17٪، وارتفع معدل الوفيات بنسبة 5٪ على مستوى العالم خلال الأيام السبعة الماضية.

وفي الوقت نفسه، انخفض عدد الوفيات بشكل ملحوظ في غرب المحيط الهادئ بنسبة 16٪ وشرق البحر الأبيض المتوسط بنسبة 13٪ وأفريقيا بنسبة 11٪.

الصحة العالمية

وأفادت المنظمة، بأنه في جميع البلدان تقريبا التي تم الإبلاغ فيها عن إصابات بدلتا، حلت هذه السلالة محل جميع المتغيرات الأخرى وسرعان ما أصبحت البديل المتداول المهيمن.

ويصنف المتخصصون أيضا متغيرات بيتا وألفا وجاما على أنها مركبات عضوية متطايرة.

كوريا الشمالية خالية من إصابات كورونا

وكانت المنظمة أعلنت أمس الثلاثاء، أن كوريا الشمالية أجرت اختبارات فيروس كورونا المستجد على حوالي 42 ألف شخص لكنها لم تجد أى إصابات.

وأشارت إلى أنه من بين الكوريين الشماليين الذين تم اختبارهم حديثا، أصيب 113 شخصا بمرض شبيه بالإنفلونزا، أو التهابات تنفسية حادة، بينما كان الباقون من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

الصحة العالمية

وارتفع الاختبار الأخير للكوريين الشماليين الذين خضعوا للاختبار إلى 42,773.

وقال المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية، ديفيد نابارو، إن التطعيم وحده لن يوقف وباء كورونا، لذلك من الضروري ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى