عربي ودولي

الصين تخرج عن صمتها: ترامب أول الملامين على الدمار الذي سببه كورونا

قالت الصين أمس الإثنين، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يجب أن يكون أول المُلامين على ما سببه فيروس كورونا ومتحوراته من دمار هائل في العالم.

وعلى لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، أكدت الصين “أمريكا سجلت أكثر من 24 مليون حالة إصابة بـ(كوفيد-19) وأكثر من 410 ألف حالة وفاة ناتجة عن الفيروس التاجي خلال فترة رئاسة ترامب”.

وبحسب مجلة “نيوزويك” الأمريكية، أضاف المتحدث: “بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة بعض السياسيين المنافقين صرف الانتباه وإلقاء اللوم، فإنهم لن يغيروا حقيقة أنهم تجاهلوا حياة الناس وصحتهم وفشلوا في استجابتهم الوبائية”.

وتابع ليجيان: “إن استخدام ترامب المتكرر للصين ككبش فداء لن يؤدي إلا إلى تذكير العالم بمن يجب أن يكون أول من يتحمل كل هذه المآسي”.

يأتي ذلك رداً على مزاعم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المتكررة، بشأن تداعيات فيروس كورونا ونشأته وتأكيده الدائم على نظرية تسريب فيروس “كورونا” من داخل مختبر في الصين.

وخلال لقاء تلفزيوني الأحد الماضي، قال ترامب: “أعتقد أنه إذا كان أي شخص يفكر في أي شيء بشكل مختلف، فإنهم فقط يمزحون مع أنفسهم، وعلى الصين أن تدفع الثمن، عليهم أن يفعلوا شيئا، عليهم أن يدفعوا تعويضات”.

وأشار ترامب في حديثه إلى أن فيروس كورونا تسبب في خسائر حول العالم تقدر بـ60 تريليون دولار، وأضاف: “الصين ليس لديها ذلك المبلغ لكن عليهم أن يفعلوا شيئا للتعويض عما فعلوه”.

واختتم الرئيس الأمريكي السابق حديثه مع شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية قائلاً: “ما فعلته الصين بالعالم أمر مروع للغاية، كان الأمر مروعا في جميع أنحاء العالم، ولم يتوقف الأمر حتى الآن”.

إقرأ أيضاً: 100 مليون دولار مساعدات يابانية إلى أفغانستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى