عربي ودولي

العراق.. ماذا فعلت السيول والفيضانات في أربيل؟ – فيديو وصور

شهد العراق على مدار الساعات الماضية موجة طقس سيئ، تسببت في سيول وفيضانات ضربت عدد من المناطق في البلاد، ما أسفر عن خسائر مادية وبشرية بالجملة.

وقال أوميد خوشناو، محافظ أربيل، عاصمة إقليم كردستان، إن السيول والفيضانات التي ضربت المحافظة بشكل خاص تسببت في أضرار عدة “شملت 15 منطقة و2509 أسرة و402 منزلا و867 سيارة، و153 محلا تجاريا، بالإضافة إلى مخازن وأسواق ومعارض سيارات”.

ووفقاً لـRT أضاف خوشناو: “الأضرار المادية تقدر بـ21 مليار دينار عراقي (15 مليون دولار تقريبا) بالإضافة إلى أن أضرارا كبيرة لحقت بالأراضي الزراعية وشبكات الصرف الصحي والشوارع والأرصفة”.

ووجه محافظ أربيل الدعوة إلى الحكومة الاتحادية في بغداد لسرعة دعم أربيل من ميزانية الطوارئ لمحاولة السيطرة على الأوضاع مرة أخرى.

وتسببت الفيضانات في مقتل 14 شخصاً بينهم 3 من العمال الأجانب وصبيان، فيما أكدت رئيس برلمان إقليم كردستان ريواز فائق، الجمعة، أن السيول التي اجتاحت محافظة أربيل ناجمة عن مشاريع أدت إلى “تشويه” تضاريس المدينة.

وفي حديث لـ”العراق.نت”، أضافت فائق: “للأسف، غمرت المياه الليلة الماضية، مع ارتفاع معدلات هطول الأمطار، عدة أحياء في أربيل، مما تسبب في خسائر فادحة وأضرار مادية للفقراء”.

واستكملت: “من هنا نعلن أنه في برلمان كردستان، وعلى الرغم من مخاوفنا وتعاطفنا مع هذا الحادث المأساوي ومشاطرة معاناة أسر الضحايا، فإننا نكلف لجان البرلمان المعنية بالتحقيق في هذا الأمر في أقرب وقت ممكن، ويجب على حكومة إقليم كردستان وجميع الأطراف المعنية إجراء تحقيق جاد في حل هذا الوضع بشكل جذري”.

إقرأ أيضاً: روسيا تفكر في مد دول إفريقيا بلقاح “سبوتنيك V” مجانا

السيول في أربيل

سيول وفيضانات في العراق

سيول وفيضانات في العراق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى