رياضة

تعرف على عدد المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة في القرن الـ20

المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة

كتب السيد الأعرج

يشن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر السابق هجوما قويا على الاتحاد المصري لكرة القدم وذلك خلال الفترة الماضية وهذا بشأن خصم بعض مستحقات المالية

وكان قد عمل المدير الفني كارلوس كيروش مدربا لمنتخب الفراعنه ما يقرب من 7 أشهر وذلك من خلال الفترة من شهر سبتمبر لعام2021 حتى شهر ابريل من عام2022.

ويذكر انه كان هناك بعض تقارير التي تدل على تفاض الإتحاد من جديد مع كيروش وذلك للعودة الي منصبة مجددا ولكن قد تعقد الأمر كثيرا ليخرج بذلك المدرب ويهاجم مسئولي اتحاد الكرة وذلك بسبب اتهمهم بعد النزاهة والشفافية خلال فترة توالية مسؤولية منتخب الفراعنه .

ومع هذه الضجة الكبيرة سوف يرصد لكم موقع ” الرأي” عدد من المدربين الذي قد تولوا قيادة منتخب مصر مع بداية القرن 20 :

المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة
إيهاب جلال

كان قد تعاقب على قيادة منتخب الفراعنة ما يقرب من 12 مدربا وهذا بواقع 7 مدربين محليين و5 أجانب وذلك من مدارس مختلفة منها الأوروبية ولاتينية وغيرهم.

ويذكر ان من بدأ قيادة منتخب الفراعنة في بداية هذا القرن هو المدرب الأسطورة محمود الجوهري والذي كان قد رحل بعد أن فشل في قيادة الفراعنة الي مونديال كأس العالم2002.

فيما قد توالي بعد وحيل الاسطورة محمود هو محسن صالح وذلك بفضل مسيرته الرائعة وأيضاً إنجازاته مع فريق الأصفر وهو الإسماعيلي ولكن قد رحل المدرب سريعاً وذلك بعد عامين بسبب الخروج من الدور الأول من بطولة كأس الأمم الإفريقية في عام2004.

لياتي بعد ذلك المدرسة الإيطالية بقيادة ماركو تارديللي التي تعد ول مدارس الأجنبية في قيادة فراعنه خلال القرن 20 ولكنه لم يتواجد مع منتخب كثير حيث قد رحل بعد عددة أشهر بسبب تذبذب النتائج المنتخب في تصفيات مونديال2006.

المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة
المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة

ثم يأتي بعد ذلك أسطورة هذا القرن وهو الكابتن حسن شحاته والذي يعد هو صاحب الإنجاز التاريخي والاطول مع منتخب الفراعنه حيث قد مكث المعلم شحاته ما يزيد عن 6 أعوام متتالية.

حيث قد قاد حسن شحاته منتخب مصر إلى تحقيق الانجازات والتي يعد أبرزها تحقيق بطولة كأس الأمم الإفريقية 3 مرات متتالية وذلك في2006 و2008 و2010 كما أيضا قد فضل معلم حسن في تحقيق الحلم الأبرز وهو تواجد في مونديال العالم مرتين في عامي2006 و2010.

وسرعان ما حل المدرب الكبير حسن شحاته عن قيادة الفراعنة ليتوالي بعده المدرب هاني رمزي مسئولية مؤقتاً حيث قد أدار مباراتين في تصفيات مؤهلة الي الأمم الإفريقية2012 وكان ذلك قبل توالي  بوب برادلي قيادة فنية.

وكان قد عمل المدير الفني بوب برادلي في ظروف قاسية للغاية وذلك عند توقف النشاط الرياضي المصري ولكنه قد نجح في تأهل الي الدور النهائي من تصفيات بطولة كأس العالم في2014 وهذا قبل أن يستيقظ على كابوس كبير حيث قد خسر أمام منتخب غانا بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف لينتهي بذلك مسيرته مع منتخب مصر.

وبعد ذلك قد فضل الإتحاد المصري تواجد المدرب المصري على رأس القيادة الفنية حيث قد توالي المدرب شوقي غريب الفراعنة ولكن قد رحل سريعاً وذلك بعد 11 شهرا فقط وكان سبب ذلك الفشل في تواجد في بطولة أمم أفريقيا عام2015.

المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة
هيكتور كوبر

وسرعان ما جاءت المدرسة الأرجنتينية بقيادة المدرب هيكتور كوبر الذي استمر على رأس قيادة لمدة ثلاث سنوات ونجح في قيادة الفراعنة الي مونديال روسيا عام2018 وكان ذلك بعد أكثر من 28 عاماً غاب الفراعنه عنه.

ولكن قد رحلت المدرسة الأرجنتينية ليأتي بذلك دور المدرسة المكسيكية بقيادة خافيير اجيري الذي لم يستمر طويل وقد رحل عن قيادة منتخب بعد فشل مع منتخب وخروج من الدور الثاني من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام2019.

فيما قد شهد بعد ذلك عودة المدرسة المصرية من جديد حيث قد توالي المدرب حسام البدري مسؤلية المنتخب لمدة عامين ولكن قد رحل بعد ذلك وهذا كان بداعي سوء الأداء وذلك كله رغم تلقيه أي هزيمة مع منتخب الفراعنة.

المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة
المدربين الذين قادو منتخب الفراعنة

وأخيرا قد توالي بعد ذلك المدرب البرتغالي كايروس كيروش قيادة الفراعنه حيث قد رحل سريعا بعد الفشل في تأهل الي مونديال قطر ومع هذا بم تشفع له قيادة منتخب الفراعنة الي نهائي بطولة كأس الأمم أفريقيا لعام2022.

ويذكر انه بعد ما يقرب من 64 يوما فقط من إعلان الإتحاد المصري عن قيادة منتخب مصر المدرب إيهاب جلال حيث قد تم إقالته بعد اسبوعين فقط من العمل مع منتخب الفراعنه وقاد المنتخب خلالها في مباراتين رسميتي ومباراة ودية وحقق فوز في مباراة واحده وهزم في الإثنين.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى