فن ومنوعات

باهر دويدار يثير الجدل حول قضية مسلسل “صيد العقارب”….خاص

إسراء البواردي

فكرة إجتماعية تناسب كل بيت مصرى، وتتضمن العديد من الأحداث المتنوعة فى مضمونها، خاصة أن الجمهور يرغب حاليًا فى متابعة أعمال ذات صبغة إجتماعية، تلك التيمة مضمونة النجاح عند الجمهور خصوصًا النساء.

فالأعمال الإجتماعية برائحة الزمن الجميل الذى أفتقدناه وهذا ما حققه نجاح مسلسل “صيد العقارب” حيث أصبح حديث السوشيال ميديا في مختلف الفئات العمريه ، فتعدد الشخصيات وتناول أكثر من قضية مطروحة داخل العمل مع مزج خيوط التناول كان له تأثير كبير على خطف عقل وقلب المشاهد للمتابعة .

وكان لموقع الرأي دورًا في طرح بعض الأسئلة على مؤلف مسلسل صيد العقارب السيناريست ” باهر دويدار

Oplus_131072

هل كان من المتوقع لك النجاح الكبير الذي حققه المسلسل ؟ 

قال “باهر دويدار” يكون هناك مؤشرات مبدئية ولكن لن تستطع تحديد حجم النجاح حيث نحن نعمل على موضوع جماهيري ويضم مجموعة كبيرة من نجوم الفن الكبار وعلى رأسهم الفنانة ” غادة عبد الرازق” وأيضًا معنا شركة إنتاج تقف خلف العمل ، فالتيمة التي نعمل عليها تشبه الناس إلى حدًا ما،فكنت متوقع أن نكون في منطقة دافئة ولكن أين تحديدًا لم أستيطع أن أحدد.

العمل يتحدث عن فكرة الطار وتجارة المخدرات كيف بنيت أحداثك وفكرة العمل؟ 

أضاف باهر دويدار أن الطار والمخدرات كانت خطوط مساعدة للحدوتة الرئيسية ففكرة المسلسل إنه أحيانًا خطأ واحد ممكن أن يغير الأحداث 180 درجة إذا لم يتم التعامل معه بحكمه شديده ،ففكرة العمل جاءت لي عام 2014 وأعتقد أن حالة الإحتقان التي كانت متواجدة حينها وحالة الحدية الشديدة التي كانت لدى الناس قد تكون ساهمت في أن الفكرة تأتي في فكري وماذا لو أن الناس تحبها بعضها البعض جدًا وكان بينهم أواصل الشراكة والمحبه والصداقه وحدث خطأ من فرد أدى إلى تحويل كل ذلك إلى صراع وعداوة وكيفية التعامل مع هذا ، وأيضًا لو هناك أطراف آخرى تغذي ذلك الصراع وهذا ما كان يتواجد في ذهني حينها وكنت أريد بشدة أن أنشئ عمل كنت أشاهد مثله وأنا صغير ، فيكون مسلسل دراما عربية ويضم شخصيات عديدة وصراعات متفرعة فكان هذا ما يدور في ذهني حينها.

Oplus_131072

هل الشخصية النسائية لدعم العائلة “عايدة ” تطرح فكرة الإعتماد على المرأه بشكل رئيسي في العائلة؟ 

أضاف قائلًا مش فكرة إن عايدة بتتقدم عشان أقول إن الستات المفروض تقود العائلات لا ، أنا معني شوية بقضية التفرقة مابين الأولاد والبنات حتى وهم أطفال دا خطأ خطير وإستراتيچي جدًا ،بيوت عديدة جدًا تخطأ فيه وله آثار سلبية جدًا على التركيبة النفسية للأشخاص التي يخضون تلك التجربة في المستقبل فهنا كانت عايدة بالنسبة لي نموذج للحكاية وخاصة إن وقت إحتياج العائلة لها ، قامت بدورها على أكمل وجه وللأسف إذا لم يكن عندها تلك عقدة التفرقة لم تكن تورطت في ذلك الصراع إلى هذه الدرجة ،فهى مدفوعة طول الوقت في رغبتها إنها تثبت إنها ليست أقل من الأولاد.

لماذا تم إختيار فكرة العقارب تحديدًا ؟ 

كنت أبحث عن عمل مختلف وجديد للبطل ويكون لها علاقة بإدارة الصراع ،فمعايشة العقارب والعقرب كمخلوق له طبيعة خاصة تعلمك العديد من الأشياء ومن هنا كان إختيارة.

Oplus_131072

لما تم إختيار بطل المسلسل مرأه على الرغم من أن الطار من يأخذه رجل ؟

وأكمل حديثه قائلًا أن عايدة وياسين الشخصيتين كان لديهم إشكالية الأب ، فنظرية الآبوين والتفرقة موجودة حول جميع الشخصيات (معتز، سامح، ……وجميعهم تأثروا بنتائج وخيمة ، وأيضًا لإهتمامي بفكرة التفرقة بين الأولاد والبنات .

دور ” مصطفى ضرغام ” أصبح حديث السوشيال ميديا خاصةً إنه شخصية مركبة وجزء يلامس الجمهور كيف جاءت لك فكرة إضافة هذه الشخصيه للعمل؟ 

مصطفى ضرغام شخصية محببة إلى قلبي جدًا بشكل كبير فهو ليس إضافة إلى العمل فهو كان رمانة الميزان التي تخص الصراع ، حيث في داخل الصراع بين الطرفين أريد سماع صوت الحكمه خارج صوت هذا الصراع ، نريد توصيل أن هذا الصراع خطأ ومن هنا بنيت شخصية مصطفى بكل تفاصيلها.

Oplus_131072

هل هناك صعوبات واجهتك أثناء كتابة العمل أو خلال التصوير؟

لم يكن هناك صعوبات بالمعنى المفهوم ، كانت هناك الصعوبات المعتادة في المهنة فأنا مضيت العمل في وقت متأخر في آواخر شهر أكتوبر أوائل شهر نوفمبر وهذا كان عبئ إلى حد ما ،فالوقت كان قصير فالتحدي كان في ترتيب الأفكار والأحداث وفي عدم قول فكرة لا تخدم العمل أو تغير الأحداث وبالتالي تصل للمشاهد بشكل خطأ.

أفكارك دائمًا ما تكون خارج الصندوق ، هل تميل في الكتابة إلى المواضيع التي تطرح قضايا هامة؟

قال باهر دويدار ليست خارج الصندوق بالمعنى ولكن لست مع تقديم فن التسليه وطبعًا مع إحترامي لذلك الفن وإحترام وجهة نظرها وأصحابها ، ولكني لست جدير بتقديمها بمعنى تقديم التسلية فقط بدون الإهتمام بالمحتوى ، فأنا أهتم بأن أي موضوع درامي يحمل في طياتها فكرة فأنا أكون مهتم بالأفكار التى سوف تطرح في العمل وتكون واضحة ، حتى إذا لم تكن واضحة للمشاهد فمن الممكن أن تكون بعيدة عنه أو يحتاج إلى إكتشافها بمفردة ولكن من الهام أن يكون واضحًا بالنسبة لى ما أريد توصيلة للمشاهد.

Oplus_131072

ماهي أعمالك القادة ؟ 

لايوجد أعمال بعد ، نأخذ فترة راحة بعد إنتهاء الموسم ولكن هناك أكثر من عمل في طى التحضير ولكن لم يحدد أي منهم سنعمل عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى