فن ومنوعات

محمد هشام عبيه يتناول قضية شائكة أثارت الجدل في مسلسل “صلة رحم “.. خاص

إسراء البواردي

لايزال مسلسل «صلة رحم» حديث الناس عبر مواقع التواصل الإجتماعي بما تحمل قصته من قضية شائكة وجدلية حيث يتناول قضية تأجير الأرحام ،وإستطاع مسلسل صلة رحم إثارة حالة واسعة من الجدل في مصر ،وهي قضية ذات أبعاد فقهية وقانونية معقدة ،بالإضافة إنها فكرة جريئة وغير متوقع تناولها في الدراما العربية.

فيطرح العمل الدرامي العديد من التساؤلات على المستوى الديني والقانوني والإجتماعي ،وأيضًا رد فعل المجتمع المحيط بالدكتور حسام وزوجتة ،على الفكرة التي يحاول إقناع الناس بها ،لمساعدة زوجته في الإنجاب.

فهو موضوع حساس وجرئ بالنسبة للمجتمعات الإسلامية ،إذ يدور حول حياة الدكتور حسام ،طبيب التخدير ،الذي تتعرض زوجتة لحادث أليم بسببه ،وتضطر إلى إجهاد الجنين ،ولا تتمكن من الإنجاب مرة آخرى ، مما يدفعه إلى فكرة تأجير الرحم ،لزرع بويضة سابقه مجمده من زوجته .

وكان لموقع الرأي دورًا في طرح بعض الأسئلة على مؤلف مسلسل صلة رحم “محمد هشام عبية

كيف جاء لك فكرة عمل المسلسل لك ؟ 

قال “محمد هشام عبيه ” جاءت فكرة المسلسل عبر شركة الإنتاج حيث قاموا بطلب عمل مشروع درامي عن تأجير الأرحام وكان يوجد شبه إتفاق بين الطرفين ، وبدأت بعمل معالجة بالشخصيات التي ظهرت في الأحداث ، حيث كنت متابعًا لفكرة تأجير الأرحام من على بعد ، وكنت من قبلها بقوم بقراءة التحقيقات والفكرة كانت تشغل تفكيري على المستوى الدرامي وعلى معرفة بأنها مليئة بالطبقات التي تصلح أن تعمل لها عمل درامي .

كيف تلقيت ردود الأفعال علي المشاهد الأولى من مسلسل صلة رحم؟

أضاف”محمد هشام عبيه” قائلًا كنت متوقع أن تكون ردود الأفعال قوية بدرجة ما لأن القضية جدلية ،ولكن لم أكن متوقع أن يكون رد الفعل قوي لهذه الدرجة على كافة المستويات سواء كان الجمهور العادي أو الأساتذه الزملاء سواء المؤلفين، المخرجين، الفنانين، النقاد ،مديرين التصوير ، والموضوع له علاقه بالمشروع ككل كإخراج وتصوير وتمثيل وديكور والحمدلله كنا موفقين جدًا على إننا نكون على نسق واحد.

هل لديك معايير محددة في الكتابة أم لا وهل لديك ريتم معين تتبعه في الأفكار ؟

أنا أحب كتابة بعض المشاريع بمفردي وخاصة المشاريع التي تتناول قضية حساسة مثل “بطلوع الروح ، و60 دقيقة ،وصلة رحم ” فأنا أشعر أن هذه الأعمال يجب كتابتها بميزان دقيق ، ويجب أن يكون صوت فردًا واحدًا يعبر عن موقفة من هذه الأشياء والقضايا ، ومن الصعب أن يكون صوت العمل جماعي من الكتابة .

وأضاف قائلًا : عادة بقوم بكتابة عدد كبير من السودات للحلقات حيث بقوم معظم الوقت بتعديل الحلقات سواء بمفردي أو عندما يجمعني جلسة عمل بالمخرج أو الممثلين، فأنا مستمع جيد للجميع وأقوم بإستقبال جميع الآراء إذا كانت موظفة دراميًا وبعد ذلك أقرر إذا كان من الممكن أن تخدم العمل أم لا .

وأكمل حديثه قائلًا ففي كل الأحوال جميع الآراء تقال وفقًا للمعالجة والشخصيات التي نتناولها فأنا قمت ببناء العمل ولكن من حق صناع العمل من تطوير ذلك العمل .

وخاصة أن الحلقات الأولى من العمل وأيضًا الحلقة الأخيرة منه تكتب أكثر من مرة ويكون لها الكثير من المستودات، فمسلسل صلة رحم كتبت حلقته الأخيرة أكتر من 4 مرات إلى أن تم الإتفاق على هذا التتبع من الأحداث التي سوف تشاهدونها.

ما الصعوبات التي واجهتك في كتابة العمل ؟

الوقت ، حيث بدأت كتابة المشروع في بداية أكتوبر وكان متاح أمامي 5 أشهر فقط لعرضة في رمضان ، وأيضًا تم تصويره في لبنان وكان هناك بعض الصعوبات بسبب الطقس وتغيراته ولكن الأمور سارت على مايرام ، ومن جانب آخر القضية فهي كبيره وحساسه وصعبة وسوف تثير رد فعل متباين فكان من المهم أن نكون في وعي حيث نريد مناقشة القضية وليس إثارة غضب الجمهور بطريقة جذابه ومشوقه بمدخل إنساني حتى يبدأ المتابعين بالتفاعل مع الأبطال والقصة والحمدلله نجحنا في إننا نلفت نظر الجمهور لمتابعة المسلسل وإنهم يشتبكون إنسانيًا مع الأبطال وهذا ما سعينا له في أول 5 حلقات وتم النجاح فيه.

المسلسل رتمه سريع هل تحب هذه  النوعية من الأعمال ولا تفضل أعمال ال ٣٠حلقة؟ 

أفضل الأعمال القصيرة سواء كانت 8 أو 10 أو 15 حلقه مع تقدير مسلسلات 30 حلقه فهناك أعمال تتاح ل 30 حلقه ولكن أنا أفضل الأعمال القصيرة وأشعر أنها تكون أكثر ملاءمة لإيقاع العصر والجمهور في هذا الوقت .

هل هناك أعمال تقوم بتجهيزها للأوف سيزون؟

لايوجد أعمال في الأوف سيزون حتى الآن وبعد رمضان سوف يظهر إذا كان هناك مشاريع أم لا ، ولكن هناك بعض المشاريع المؤجلة التي لا أستطيع الإفصاح عنها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى