رياضة

بين استقرار البعض وغموض الآخر.. تقرير مفصل عن انتخابات أبرز الأندية المصرية

كتبت: طيف طارق

تنطلق في الفترة المقبلة انتخابات الأندية والاتحادات الرياضية لنشهد تغيير في بعض الكيانات الرياضية الكبرى أو ربما استقرار في بعضها الآخر، فدائمًا ما تكون الانتخابات مصدر تشويق إضافي على المهتمين بالأمور الرياضية وتفاصيلها، لما تحمله من ندية بين المرشحين لإثبات أنفسهم والدخول في الساحة لتطبيق مطالب الجمعيات العمومية والجماهير.

الهدوء عنوان انتخابات النادي الأهلي

ظهرت سمة الهدوء في انتخابات الأهلي لهذا العام، ربما أكثر من الانتخابات الماضية، والتي شهدت ندية كبيرة بين الكابتن محمود الخطيب والمهندس محمود طاهر، لينتهي الأمر بالخطيب رئيسًا للنادي الأهلي. والذي أعلن ترشحه مرة أخرى هذا العام في انتخابات النادي على منصب الرئيس.

لتتكون قائمة المرشحين من: محمود الخطيب، وخالد سليمان على منصب الرئيس. فيما يأتي العامري فاروق والحاصل على مقعد نائب الرئيس بالتزكية لعدم ترشح أي شخص على منصب النائب. وعلى مقعد أمانة الصندوق يتواجد كلًا من خالد الدرندلي وخالد مرتجي.

وفي العضويات، يتواجد في العضوية فوق السن كلًا من طارق قنديل، ومحمد الدماطي من المجلس السابق، ومحمد شوقي، محمد الغزاوي، حسام غالي، خالد عبدالقادر، منار سعيد، أحمد غيط، ومحمد أبو العزايم مرشحين جدد. فيما سيكون في العضويات تحت السن كلًا من محمد الجاري عضو سابق بالمجلس، ومي عاطف، محمد رأفت، عمر محمد وعبدالله ضياء مرشحين جدد.

على أن تبدأ انتخابات القلعة الحمراء في يومي 25 و26 نوفمبر القادم، لتحدد الجمعية العمومية مجلسها للأعوام الأربعة القادمة.

صراع شرس في انتخابات نادي سموحة

على النقيض الآخر يوجد صراع شرس في نادي سموحة خلال انتخابات النادي لهذا العام، ففرج عامر الرئيس الحالي لنادي سموحة دخل في صدام مع المرشح المنافس محمد مجاهد ليقوم كل منهم بتقديم أوراق لاستبعاد الآخر، ولكن انتهى الأمر بوجود الثنائي بشكل طبيعي في الانتخابات التي كان من المفترض أن تقام اليوم الجمعة الموافق 29 أكتوبر.

ولكن قررت لجنة تسوية النزاعات والتحكيم بإيقاف تطبيق انتخابات الموج الأزرق بسبب تقديم أوراق تثبت أن فرج عامر الرئيس الحالي للنادي أجّر واحدة من قاعات النادي بمقابل مادي، وهو شيء تمنعه اللائحة ليقرر المركز وقف الانتخابات حتى البت في الأمر.

سموحة ينفي تأجيل انتخاباته - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

انتخابات بلا مرشحين في نادي الزمالك حتى الآن

من المفترض أن دعوة الانتخابات لنادي الزمالك تمت تزامنًا مع الدعوة في باقي الأندية، ولكن حتى الآن لم يضع الزمالك أي خطوط واضحة لقائمة مكتملة على الأقل، فمنذ أن تم الإعلان عن دعوة للانتخابات في نادي الزمالك صدر قرار بتأجيل الدعوة لتنقية العضويات، حيث رفضت الإدارة المعينة القيام بهذا الأمر حتى لا يتم التشكيك في أي شيء، وأن يقوم أحد المعنيين في وزارة الشباب والرياضة بتنقية العضويات بأنفسهم لضمان العدالة في انتخابات القلعة البيضاء.

وكانت أحد المعوقات لدعوة الجمعية العمومية لنادي الزمالك أيضًا، أن اللجان المعينة غير مسموح لها القيام بهذا الفعل، فأصبح الأمر مرهون بوجود مجلس منتخب، أي عودة مجلس المستشار مرتضى منصور، والذي تم تجميده في نوفمبر العام الماضي قبل أن يعود بحكم المحكمة الإدارية منذ أيام، حيث أعلن مرتضى منصور أنه لن يتسلم النادي إلا بعد مباراة القمة مع الأهلي لكي لا يشتت اللاعبين.

ويساهم قانون الرياضي المعدل من قبل الرئيس في مد مدة الانتخابات للأندية مما يصب في مصلحة بعض الكيانات الرياضية ومنهم نادي الزمالك العريق، ليصبح انعقاد الجمعية العمومية ممتد حتى ديسمبر للسماح للأندية ذات الظروف الاستثنائية بإنهاء انتخاباتها بشكل طبيعي.
فلازال لدينا وقت للكشف عن المرشحين وموعد انعقاد الجمعية العمومية لنادي الزمالك، بمجرد خروج النادي من المحاكم سيكون لدينا وقت كافٍ للتعرف على مثل هذه الأمور.

تأجيل انتخابات الاتحاد السكندري

استغل محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد السكندري التعديل الجاري على قانون الرياضة لتأجيل انتخابات نادي الاتحاد السكندري هو الآخر والتي كان من المقرر انعقاد جمعيته العمومية يوم 24 ديسمبر القادم. ليتم تأجيلها لموعد آخر لم يتم الإعلان عنه حتى الآن.

وينص قانون الرياضة الجديد، على أن يتم مد مدة انعقاد الجمعية العمومية لشهرين، على أن تحمل إمكانية مدها لمدة أخرى وذلك بقرار من الوزير المسؤول عن الشؤون الرياضية في مصر.

28 مرشح في انتخابات نادي الإسماعيلي

أغلق نادي الإسماعيلي باب الترشح يوم الأربعاء الموافق 22 سبتمبر الماضي، على أن تنعقد الجمعية العمومية لتنطلق الانتخابات يوم 31 أكتوبر الجاري.

يتنافس على منصب الرئيس 4 مرشحين حيث يتواجد كلًا من يحيى الكوم، نصر أبو الحسن، علي غيط، وهشام عناني. فيما يزاحم المرشحين على مقعد النائب كلًا من خالد زين، سليمان أبو عريضة، ومحسن عبدالمسيح. على أن يترشح على منصب أمين الصندوق مصطفى شلة وحاتم حجازي.

ويتواجد على مقاعد العضوية فوق السن، عاطف زايد، عمرو زكي، هشام درويش، حمد عيد، مدحت الحوفي، محمد طلحة، محمد سند، مدحت سعيد، طاهر سليم، عماد محمد الدين، وليد شعيب، محمد أسامة، خالد الطيب، كمال حمودة، أحمد محمد عبد السميع. وفي مقاعد تحت السن يتواجد حسام أبو وديع، محمد مجدي، والإعلامية نانسي القاضي.

على أمل أن يأتي مجلس إدارة قادر على انتشال الإسماعيلي من معاناته على مدار السنوات الماضية، فالإسماعيلي يستحق الاستقرار والكرة المصرية تستحق إسماعيلي قادر على المنافسة.

تختلف الظروف بين الأندية، ولكن اختلاف الظروف هو ما يجعل للأندية هويتها، فهناك من ينتصر رغم المعاناة، وهناك من يعاني رغم الاستقرار، والنتيجة إثارة في الدوري المصري إضافية عن تلك التي تكون داخل المستطيل، لوجود عوامل مؤثرة تعطي قيمة أكبر للبطولات، وتقزّم انتصارات أخرى وهمية. على أمل أن يحل الاستقرار وتنعم الكرة المصرية ببعض من العدالة لنشاهد دوري تبدأ وتنتهي تفاصيله في ملعب المباراة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى