اخبارتحقيقات وملفاتحوادث

تحقيقات موسعة مع مسئولي المخازن بواقعة “إلقاء لقاحات كورونا” بترعة المنيا

كتبت: دينا حافظ

تواصل النيابة العامة والنيابة الإدارية بمحافظة المنيا، إجراء تحقيقات موسعة في واقعة العثور على عبوات من لقاح كورونا ملقاة على جانب ترعة بمركز بني مزار.

ويأتي ذلك بعد أن تداول عددًا من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، لـ”فيديو” يوضح لحظة عثور أهالي قرية “إبشاق” التابعة لمركز بني مزار، على كميات كبيرة من لقاح فيروس كورونا المُستجد، ملقاة وسط أكوام القمامة بجوار ترعة بالقرية.

وانتقل فريق من النيابة الإدارية بمركز بني مزار شمال المنيا، برئاسة المستشار كمال دراز رئيس النيابة، إلى مكان الواقعة، لمعاينة الحادث، واستدعت النيابة عدداً من المسؤولين في مديرية الصحة وإدارة بني مزار الصحية، لسماع أقوالهم والتحقيق معهم بشأن الواقعة.

وعثر فريق النيابة على 40 كرتونة من لقاح ” سينوفارم” المخصص للوقاية من فيروس كورونا بداخلها 13 الفا و 214 فايل مخصص لـ 26 الف و 428 جرعة للمواطنين.

فيما أصدرت النيابة الإدارية برئاسة المستشار عزت أبو زيد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بياناً بخصوص الواقعة، أكد خلاله فتح باب تحقيق عاجل في الواقعة، وجاء نص البيان: أمر المستشار عزت أبو زيد، رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل في واقعة عثور عدد من المواطنين على كميات كبيرة من لقاح فيروس كورونا ملقاة بجوار إحدى الترع بنطاق مركز بني مزار، بمحافظة المنيا.

وأكد المستشار محمد سمير، المتحدث بأسم النيابة الإدارية، أن عبوات اللقاح التي عثر عليها ملقاة على جوانب أحد الترع في المنيا، صلاحيتها مستمرة حتى عام 2023، وأنه ستتم مخاطبة وزارة الصحة حول صلاحية اللقاحات من خلال النظر في أمر إعادة استخدامها مرة أخرى من عدمه.

وأوضح المتحدث بأسم النيابة الإدارية، أنه حين يتم الكشف عن الموظف الذي قام بإلقاء اللقاحات، سيتم فصله من الخدمة.

وبدأت النيابة العامة بالمنيا، تحت إشراف المستشار أبوالوفا عيسى، المحامي العام لنيابات شمال المنيا، تحقيقات موسعة مع 3 مسؤولين بالمخزن الإقليمي للأدوية بالمحافظة، بينهم صيدلي وأمين مخازن وسائق المركبة، لكشف ملابسات الواقعة.

ومن جانبه قرر اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، فتح تحقيق عاجل في الواقعة ووجه بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه ذلك والتحفظ على المضبوطات.

وكلف محافظ المنيا، نائبه محمد أبو زيد، بمراجعة مخزن الأدوية بالمحافظة وفحص جميع سجلات وكشوفات دخول وخروج كميات اللقاح إلى مراكز المحافظة ونقاط التطعيم المختلفة المنتشرة بمدن وقرى محافظة المنيا، وعمل جرد لكل المخازن الخاصة بلقاح فيروس كورونا بمختلف الإدارات الصحية التسع بصفة عامة والإدارة الصحية بمدينة بني مزار بصفة خاصة، للتأكد من وجود جميع الجرعات المسلمه للمخازن.

ومن جانبه قدم المهندس أحمد حته عضو مجلس النواب عن دائرة بني مزار ومغاغة، بياناً عاجلاً موجهاً إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، بشأن الواقعة، مطالباً بالكشف عن أسباب وملابسات الواقعة وعرضها أمام الرأي العام.

وطالب النائب بفتح تحقيق فوري وتطبيق القانون قائلاً: “في الوقت الذي تدفع فيه مصر مبالغ طائلة لتوفير اللقاحات ضد الفيروس حفاظاً على حياة المصريين، نجد هذا الإهمال بإلقاء كميات كبيرة من اللقاح بالترع وهو ما يمثل جريمة كاملة الأركان”.
وأوضح النائب، أن هذه الواقعة أهدرت فرصة الحفاظ على حياة مصريين مستحقين لهذا اللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى