رياضة

يكتب السيد الأعرج.. شجاعة أسود الأطلس تقصي كبار القارة الأوروبية من مونديال قطر

تحليل مباراة البرتغال والمغرب.. شجاعة "أسود أطلس " تقصي رونالدو ورفاقة

كتب السيد الأعرج

أظهرت المنتخبات الأفريقية والعربية قوتها خلال بطولة كأس العالم حيث قد تمكن المنتخب المغربي من إقصاء كبار القارة الأوروبية والمرشحين للحصول على هذا القب.

ويعد اخر هذه المنتخبات هو منتخب البرتغال الذي قد ودع بطولة مساء أمس بهدف نظيف .

ويذكر ان المنتخب المغربي بعدما قد أقصى المنتخب البلجيكي من دور المجموعات والمنتخب الإسباني من دور الـ16 ليصل الي دور ربع نهائي ليصتدم بالمنتخب البرتغال.

وينجح في تحقيق مفاجأة غير متوقعة حيث قد أقصى المنتخب البرتغال بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت امس ضمن منافسات ربع نهائي وبذلك يصل إلى دور نصف نهائي لمواجهة بطل نسخة الماضية.

ويذكر ان هذه هي المرة الأول التي ينجح فيها منتخب أفريقي و عربي الى دور نصف النهائي ليتمكن بذلك منتخب أسود أطلس من كتابة التاريخ في مونديال قطر 2022.

ومن خلال السطور التالية نرصد لكم أبرز نقاط المباراة التي أقيمت بين المنتخب المغربي ومنتخب البرتغالي في كأس العالم:

شجاعة ورغبة منتخب المغرب :

تحليل مباراة البرتغال والمغرب
تحليل مباراة البرتغال والمغرب

أبدا المنتخب المغربي مباراته أمام منتخب البرتغالي بأسلوب تكتيكي منظم وذلك بطريقة 4-1-4-1 والتي تكون دفاعيا وفي حالة هجوم المنتخب المغربي قد شهد تحول تشكيل الي 4-3-3 مع دخول اللاعب جواد اليامفةق في قلب الدفاع بدالا من اللاعب نايف أكراد واللاعب يحي عطية بدلا من اللاعب نصير مزراوي.

كما ايضا قد شهدت المباراة أيضا شجاعة قوية من للاعبي المنتخب المغربي ورغبة في تسجيل هدف التقدم وذلك على عكس ما ظهر به المنتخب البرتغالي خلال 45 دقيقة الأول.

تحليل مباراة البرتغال والمغرب

ومع كثر الحلول الهجومية لدي المنتخب البرتغالي والسرعات العالية التي يمتلكها المنتخب البرتغالي ولكن لم يهب المنتخب المغرب اي شي حيث بدأ اللاعبين في زيادة الهجمات على مرمى المنتخب البرتغالي من كلا جبهتين وكثرة العرضيات التي نتج عنها هدف الفوز للمنتخب المغربي عن طريق  اللاعب يوسف النصيري.

ومع ذلك كله ظل المنتخب المغربي في بناء الكثير من الهجمات الناجحه على مرمى منتخب البرتغال والتي كان عن طريق اللاعب سفيان أمرابط للاعب الارتكاز في ظل الضغط ثلاثي الأمامي من منتخب البرتغال الذي فشل في تسجيل هدف تعادل.

دفاع صلب لتقليل الخطر :

تحليل مباراة البرتغال والمغرب

كما قد نجح المنتخب المغربي في أنشأ خط دفاع قوي أمام الهجمات الخطيرة للمنتخب البرتغالي والتي كانت من على اطراف الملعب او من العمق او عن طريق المساحات ضيقة وكان ذلك في ظل الإلتزام التكتيكي عند بناء هجمه او العكس.

ومع ذلك قد تمكن أيضا المنتخب المغربي من حشد سيطرته على جميع أطراف الملعب خلال أحداث المباراة الأبعاد المنتخب البرتغالي وكان ذلك أيضا في ظل التبديلات التي جراها مدرب المنتخب البرتغالي خلال الشوط الثاني .

تحليل مباراة البرتغال والمغرب

وكان قد شهد المدير الفني سانتوس بالدفع باللاعب بجواو كانسيلو وذلك في جهة اليسرى بدلا من اللاعب رافائيل جيريرو من أجل زياده القوي الهجومية ولكن تمكن نجم منتخب المغربي حكيم من تقليل خطورته كما أيضا عندما دخل اللاعب رافيل لياو فشل في تشكيل اي خطورة ايضا.

دفاع وحصار حديدي خلال 45 دقيقه:

تحليل مباراة البرتغال والمغرب
تحليل مباراة البرتغال والمغرب

ومع انطلاق الشوط الثاني حتى نهاية المباراة قد أظهر المنتخب المغربي قوة دفاعية كبيرة تمركزة في ثلاثي خط الوسط الممثل في اللاعب سليم أملاح وعز الدين أوناجي وسفيان أمرابط ايضا.

َيذكر ان هذا الثلاث اهم الركائز الأساسية في نجاح منتخب المغرب في تجاوز عقبة منتخب البرتغال والوصول الي دور نصف نهائي من كأس العالم.

ويعد ذلك عن طريق الركض المتواصل والمراقبة القوية لجميع الاسلحة الهجومية للمنتخب البرتغالي التي تمثلة في برونو فيرنانديز وجواو فيليكس ووبرناردو سيلفا الذي كانوا يحاولو اختراق من العمق بشتى طرق.

كما أيضا يحسب للمنتخب المغربي ومدوبة واليد في نجاح تحويل خطة المباراة إلى 4-5-1 واختيار طريقة اللعب على كرة المرتدة خلال 20 دقيقة الاخير من أحداث المباراة وذلك بعدما قد سحب النجم يوسف النصيري والدفع باللاعب بدر بانون في قلب الدفاع وذلك مع دفع باللاعب واليد شديرة.

تحليل مباراة البرتغال والمغرب

ويذكر ان الغرض من هذا التبديل هو زيادة صلابة خط الدفاع واستغلال سرعة اللاعب شديد في الهجمات المرتدة الذي كان اهم سلاح لدي المنتخب المغربي.

وكان المنتخب المغربي على بعد خطوة من تسجيل أهداف أخرى عن طريق الهجمة المرتدة خلال الدقائق الأخيرة وذلك عن طريق التحول السريع من الدفاع الي الهجوم وهذا كان بسبب تقدم للاعبي منتخب البرتغال الذين فشلو في ادراك تعادل.

وبهذا الفوز تمكن المنتخب المغربي من كتابة انجاز تاريخي للمنتخبات الأفريقية والعربية في البلوغ الي دور نصف نهائي من بطولة كأس العالم قطر لأول مرة .

ومن المقرر ان يلتقي المنتخب المغربي نظيره المنتخب الفرنسي مساء يوم الأربعاء في إطار منافسات دور نصف نهائي من بطولة كأس العالم قطر 2022.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى