اخبارمدارس وجامعات

تدريب التربويين على بناء الثقة مع المشاركين فى محو الأمية

شهد معهد إعداد القادة انطلاق الورشة الثانية من مشروع اليونسكو الوطني “تأهيل ميسرات تعليم الكبار على استخدام منهجية المرأة والحياة: “تعليم الكبار مدخلا للتمكين والمواطنة”، برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وإشراف الدكتور محمد سمير حمزة، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية لليونسكو، وتنسيق السيد العبسى، الأمين العام المساعد للجنة الوطنية، ودينا محمد عبد الوهاب، منسق المشروع، ومسئول قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية باللجنة الوطنية.

بحضور الدكتورة اقبال السمالوطي ( مقدم المشروع) الأمين العام للهيئة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار وعضو لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية باللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ورئيس جمعية حواء المستقبل، والدكتور محمد يحيى ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

قضية الأمية

قال الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، تولي جمهورية مصر العربية اهتمامًا بالغًا لقضية محو الأمية وتعليم الكبار، ويعكس ذلك التزام القيادة السياسية بتحقيق “رؤية مصر ٢٠٣٠” وأهداف التنمية المستدامة فى قضية الأمية، ولذا، يجب على جميع الجهات المعنية والمؤسسات أن تتعاون بشكل فعّال للقضاء على الأمية.

مهارات حياتية

انطلقت الجلسة الافتتاحية بحضور الدكتور عمرو منصور، أستاذ بكلية الخدمة الإجتماعية، ممثل عن معهد إعداد القادة، موضحا أننا نتطلع إلى جلسات مثمرة خلال الورشة الثانية من مشروع اليونسكو الوطني الذي تنظمه اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، بالتعاون مع المعهد والتي تساهم في تنمية قدرات المتدربين والمتابعين التربويين في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية، وإكسابهم خبرات فى مجالات متعددة وتعريفهم بالمهارات الحياتية وكيفية توظيفها في مجال تعليم الكبار.

بناء الثقة

وخلال جلسات اليوم الأول تم التعرف على طرق التعارف وبناء الثقة مع المشاركين، وكيفية توزيع المسؤوليات، وتوضيح توقعات وعرض أهداف التدريب، مع تقديم عرض عام عن منهجية التمكين “المرأة والحياة” ومفهوم التمكين وأبعاده، حيث أن التمكين مدخلا لتحقيق التنمية.

تعليم الكبار

كما تم عرض مشكلات الدراسة بفصول تعليم الكبار، وإطلاق الدافعية وتعزيز وتنمية الاستعداد للدارسات، وتعلم أسس تعليم الكبار وإدارة الفصل، مع الحرص لعقد ورش وتطبيقات عملية فى هذا المجال، كما تضمنت أيضا شرح لصعوبات تعليم اللغة العربية والحسابية فى فصول تعليم الكبار، وتضمنت فعاليات اليوم الثاني توضيح لمفهوم المهارات الحياتية وتوظيفها في مجال تعليم الكبار (مهارات التعلم للمعرفة التفكير النقدي والإبداعي وحل المشكلات)، وكذلك مهارات الحياة في ضوء منهجية المرأة والحياة، بجانب توظيف مهارات “التعاون والتفاوض وصنع القرار” في تعليم الكبار.

تمكين الذات

كما تضمن أيضا مناقشة توظيف مهارات تمكين الذات في تعليم الكبار في ضوء منهجية المرأة والحياة (إدارة الذات الصمود التواصل)، وتوظيف مهارات المواطنة النشطة والعالمية في تعليم وتمكين الكبار في ضوء منهجية المرأة والحياة.

الهدف

يذكر أن اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو نفذت فعاليات هذا المشروع خلال عام 2023، والذي انطلق بالورشة الأولى في الفترة من 22 إلى 25 مايو 2023 ويتواصل المشروع مع انطلاق الورشة الثانية بالتعاون مع معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز قدرات 100 ميسرة، وهم معلمات لتعليم الكبار في فصول محو الأمية ومتابعين تربويين، وتعليمهم منهجية المرأة والحياة.

بلا أمية

وأدرجت الحكومة المصرية هدفًا ضمن خطتها لعام 2030، وهو إعلان مصر بلا أمية بحلول ذلك العام، واليوم، تعمل الحكومة المصرية بجدية على تلبية احتياجات جميع المصريين لتحقيق مستوى حياة كريمة، مع التركيز البالغ على التكامل والاهتمام بالأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. ومن بين هذه التدخلات، يبرز جهود مكثفة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى